شبكة انباء العراق:
2024-09-15@00:40:37 GMT

حلاوة زمن الدكتاتور

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

بقلم : هادي جلو مرعي ..

لاأعني شخصا، أو بلدا.
يعيش معك الدكتاتور متسلطا. شخصا عظيما مهابا،لديه آلاف الأتباع والجلادين، يحرسون سجونه المكتظة بالمعذبين، وزنازينه المتعفنة التي يجتمع في ظلامها المعارضون، والمشكوك في ولائهم، وأعداء الإنسانية، والمغامرون بمستقبل الوطن، وعملاء الخارج، كما قد يصفهم إعلام النظام، وهولاء يأكل أرواحهم الخوف، والقلق، ويتمنون لحظة الخلاص الأخير، وبرغم المرض والجرب الذي ينهش أجسادهم، والقمل الذي يعشعش في شعورهم التي لم تعرف الماء والصابون من أشهر إلا إنهم يحتفظون بأمل.

أمل في الحرية، أمل في المستقبل، أمل في التغيير، أمل في الجمال المحبوس خلف جدران القبح، وفي أقبية التسلط والوحشية، ويظلون في زنازينهم يؤنسهم فيها ذلك المسمى الجميل أمل.
في زمن الدكتاتور يحاصرك الخوف، والجوع، ونقص في الأموال والأنفس والثمرات، ويطاردك البوليس السري، ويترتب عليك أن تقدم فروض الطاعة، وتظهر صنوف الولاء لكل مقرب من الدكتاتور، لتحتفظ ببقائك وتستر حالك، وأن تصبر ماإستطعت الى الصبر سبيلا، ولعلك تحاول الهرب الى المنفى البعيد لتنجو بنفسك، وتحدثها: إن الدكتاتور قدر، ولابد من الصبر حتى يشاء الله، ويغير مجرى الأمور الى مايسرك، ويهدىء من روعك، ويملؤك بالسكينة التي تفتقدها، وتظل تبحث عن ملاذ رفقة آلاف الاشخاص الذين لاتعرفهم، ولايربطك بهم سوى خوف وأمل.
يذهب الدكتاتور، تنقشع غيماته السود، يجتمع الناس، يظنون إن أملهم جاء، فليس من حصار، وليس من جوع، والأموال المكدسة في الخزائن، تتحول الى الشوارع والبيوت، وتسيطر الفوضى على كل شيء، فيمتلأ مستودع أحدهم، ويجوع مئات، ويحصل كثير من الناس على الوظائف والأموال والسيارات والبيوت والثياب الجديدة والطعام، ويتطلعون الى السفر الذي حرموا منه، يحصلون على كثير مماكانوا يأملون به، ويحلمون بتحقيقه، حتى يخيل إليهم أنهم صاروا ينادمون القمر ذاته في الليالي الدافئة، لكنهم ليسوا سعداء على الإطلاق!!
يتساءلون عن السر، ماالذي جرى، لماذا يطبع الحزن حياتهم، ولماذا يتسلط اليأس على أرواحهم رغم توفر كل شيء حرموا منه في السابق، هل هم بحاجة الى العودة الى أنفسهم وضمائرهم؟ ولماذا كان الأمل رفيقهم زمن الدكتاتور، بينما يفتقدونه اليوم.. أحيانا نستغرب من حالات إنتحار المشاهير. لديهم الشهرة والمال والسكن والطعام الجيد والمتعة الفريدة، ولكنهم يعيشون في الفراغ. هل يصح أن نأنس بهذه العبارة التي قالها رجل علم ودين قديم ومتجدد: قلوب خلت من حب الله فشغلها بحب غيره؟ أظن أن السبب هو الإفتقاد الى أمل.

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات أمل فی

إقرأ أيضاً:

صرف منحة المولد النبوي للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص.. مرتب شهر أو "علبة حلاوة"

مع اقتراب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، يتطلع العاملون في القطاعين الحكومي والخاص إلى صرف المنحة السنوية التي تأتي كلفتة تقديرية من بعض الجهات الحكومية والشركات الخاصة. تُعد هذه المنحة تقليدًا مهمًا، يتراوح بين صرف مرتب شهر كامل أو تقديم "علبة حلاوة" رمزية تعبيرًا عن روح المناسبة الدينية واحتفاءً بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تختلف قيمة المنحة من جهة إلى أخرى، حيث تقوم بعض المؤسسات بصرف حوافز مالية للعاملين تقديرًا لجهودهم طوال العام، فيما تختار شركات أخرى تقديم هدايا بسيطة كجزء من الاحتفالات بهذه المناسبة العطرة، مما يضفي أجواء من البهجة والفرح بين العاملين.

اعتادت بعض الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية، إلى جانب عدد من شركات القطاع الخاص، على تقديم منح استثنائية للعاملين بها بمناسبة الأعياد الدينية مثل شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى والمولد النبوي الشريف. يتم صرف هذه المنح وفقًا للوائح والميزانيات الخاصة بكل جهة، حيث تختلف القيم والإجراءات من مؤسسة لأخرى، ويأتي ذلك في إطار تقدير الجهود المبذولة على مدار العام.

الجهات الحكومية وقرارات صرف المنحة

أفادت مصادر حكومية أن بعض الجهات قررت صرف منحة المولد النبوي الشريف 2024 بصورة نقدية، في حين اختارت جهات أخرى تقديم المنحة بشكل عيني. من بين الجهات التي قررت صرف المنحة نقديًا، جاءت هيئة السكك الحديدية في مقدمتها، حيث تقرر صرف 750 جنيهًا لنحو 65 ألف عامل بالهيئة ومترو الأنفاق، بينما مشيخة الأزهر خصصت 1300 جنيه للعاملين بها. أما بعض الوزارات والهيئات الأخرى مثل شركات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، فقررت صرف شهر من المرتب للعاملين بها، بينما قامت شركات البترول والغاز بصرف منح تتراوح بين 500 جنيه ونصف شهر أو شهر من المرتب الأساسي.

المنحة للعمالة غير المنتظمة والقطاع الخاص

على صعيد آخر، قررت وزارة العمل صرف 500 جنيه كمنحة للعمالة غير المنتظمة المسجلة رسميًا في مديريات العمل بالمحافظات، وذلك عبر مكاتب البريد بدءًا من 8 سبتمبر الجاري. وفي القطاع الخاص، قامت العديد من الشركات والمصانع، وخاصة في مجال التصنيع الغذائي، بتوزيع علب حلاوة المولد على العاملين بها، حيث بلغ وزن العلبة ما بين 2 إلى 3 كيلو جرامات، في تقليد اعتادت عليه هذه المنشآت خلال هذه المناسبة السنوية.

جدول صرف منحة المولد النبوي 2024الجهةقيمة المنحةنوع المنحة
هيئة السكك الحديدية750 جنيهًانقدية
مشيخة الأزهر1300 جنيهنقدية
شركات الكهرباء والمياه والصرف الصحيشهر من المرتبنقدية
شركات البترول والغاز500 جنيه إلى شهر مرتبنقدية
وزارة العمل (للعمالة غير المنتظمة)500 جنيهنقدية
شركات القطاع الخاص2-3 كجم علبة حلاوةعينية
 

 

مقالات مشابهة

  • حلاوة المولد.. طريقة عمل الملبن الأحمر بالفول السوداني بالمنزل
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • طريقة عمل حلاوة المولد من فاطمة أبو حاتي.. خطوة بخطوة بالمنزل
  • صرف منحة المولد النبوي للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص.. مرتب شهر أو "علبة حلاوة"
  • العالمي للفتوى: شراء حلاوة المولد من باب الفرح والسرور
  • أسعار حلاوة المولد بالأسواق اليوم الجمعة
  • أنباء جديدة بشأن الرئيس هادي
  • مهند هادي: 18 ألف طفل في غزة بلا حماية
  • الفولية بـ 190 جنيهًا.. أسعار حلاوة المولد النبوي الشريف 2024