أثار مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي جدلا واسعا حول حديث أحد رجال الدين في إحدى القنوات الفضائية عن حكم تربية القطط، مشيرا إلى حرمانية تربيتها أو إنفاق الأموال عليها، ما أحدث استياء كبير بين المواطنين خاصة من محبي الحيوانات، ومن يعتنون بها في منازلهم.

حكم تربية القطط في المنزل

وحول حكم تربية القطط في المنزل، فقد وردت أحاديث نبوية شريفة حول استئناس القطط، ولم يرد ذكر أي نص فيما يتعلق بنجاستها أو تقييد التعامل معها، وذلك وفق ما أوضحته دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، ومن تلك النصوص النبوية الشريفة التي توصي بالتعامل الحسن مع القطط والرأفة بها ما رواه الصحابي الجليل أبو قتادة الحارث بن ربعي، أنّه عليه الصلاة والسلام قالَ في الهرِّة إنَّها ليست بنجَسٍ إنَّها منَ الطَّوَّافينَ عليكم أوِ الطَّوَّافاتِ.

وأشارت الإفتاء إلى أنّ الصحابي الجليل عبدالرحمن بن صخر الدوسي، عرف بأبو هريرة، وهو من أكثر الصحابة الذين رووا الأحاديث عن النبي، وكان مرافقا له، وسمي بأبو هريرة، وفقا لما ورد في صحيح البخاري، عن عبيدِ اللهِ بنِ أبي رافعٍ قال: «قلتُ لأبي هريرةَ لم كُنِّيتَ بأبي هريرةَ ؟ قال: كنتُ أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هِرَّةٌ صغيرةٌ فكنتُ أضعُها بالليلِ في شجرةٍ وإذا كان النهارُ ذهبتُ بها معي فلعبتُ بها فكنُّوني أبا هريرةَ»، ولم ينكر عليه النبي رعايته أو تربيته لقطته التي كني بهذا الاسم نسبة لها.

حكم تعقيم القطط  

وحول حكم تعقيم القطط، أوضح الأزهر الشريف، أنّ إجراء عملية التعقيم للقطط أو للكائنات الحية الأخرى بغرض منعها من التكاثر هو أمر محرم شرعا، ويعد اعتداء عليهم وانتهاك لهم، إلاّ في حالة واحدة، وهي أنّه عند انعدام الحلول، وبالتالي فيجوز عند الضرورة القصوى تعقيمها حفاظا عليها من الأذى، في حال تم تركها في الشارع دون رعاية.

و اقترح الأزهر حلول أخرى لمعالجة الأمر دون تعقيمها، وهي كالتالي:

- مهاداة الأصدقاء ممن هم محل ثقة بالقطط الزيادة.

 -البحث عن بعض الجمعيات، أو المؤسسات التي تقدم رعاية للحيوانات الأليفة. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

5 كائنات وديعة لكن مخيفة الشكل.. منها القطط السوداء والأبقار البحرية

أول فكرة يمكنك أن تأخذها عن أي كائن حي؛ تكون من صفاته الشكلية، ويبدأ الإنسان التعامل معه وتكوين فكرة عنه من خلال ذلك، فمن المعروف أن معظم الحيوانات لديها صفات مختلفة سواء كانت أليفة أو مفترسة، تعيش في البر أو الغابات أو المياه، لكن هل تعلم أن هناك العديد من الحيوانات التي لها صفات شكلية عكس طبيعتها وتعاملاتها؟

رغم شكلها المخيف لكنها أكثر قدرة على التكيف والهدوء، منها واحدة تعيش وسط الأشخاص وفي كل منزل؛ وفقًا لما نشرته «كلية علوم البيئة والغابات ESF في جامعة ولاية نيويورك صاني الأمريكية».

القطط السوداء

القطط السوداء تأتي في مقدمة الحيوانات المخيفة، وصنفتها بعض المجتمعات وتحديدا الشرقية عن كونها نذير شؤم ولعنة تطارد من يراها، لكنها في الوقت ذاته صُنفت ضمن الكائنات الأكثر جاذبية بسبب هدوئها وغموضها وأناقتها، ويظهر ذلك من خلال سلوكها وحركتها الرشيقة، كما أنها عادةً ما تعكس مظهر الرقة والحذر،  من خلال ترقبها أثناء جلوسها على حافة الشباك أو تلتف حول نفسها في زاوية.

 

الباندا

تعد الباندا العملاقة معروفة بجمالها وبراءتها، وهدوئها وشهرتها بأنها كائن يحب العزلة، وعلى الرغم من شكلها الضخم والذي قد يخاف منه البعض، لكنها من أكثر الكائنات شعبية، كما أنها تتميز بالهدوء وتفضل الاسترخاء وتناول كميات كبيرة من البامبو كبيرة لتلبي احتياجاتها في الغذاء، ومعروفة بمهاراتها في السباحة وتسلق الأشجار.

الأبقار البحرية

الأبقار البحرية تمتلك شكلًا مخيفا وغريبا، لكنها تتجنب أي سلوك عدواني؛ ومن الغريب أنها تجسد الهدوء المطلق واللطف وتعيش في المياه الساحلية والأنهار، ومعرف عنها السلام، وعلى الرغم حجمها الضغم والغريب لكنها مثال للرقة والإتزان، وتستهلك كميات كبيرة من الطعام.

الدب المائي.. التاردغريد

يمتلك الدب المائي شكل غريب ومخيف، لكنه من أكثر الحيوانات المائية التي تتميز بعدم جذب الانتباه بسب هدوئها وتواضعها لأنه يبقي في الظل ولا يُلفت الأنظار، وذلك ساعده على العيش لملايين السنين دون أي تغيير، على الرغم من أنه يعيش في أعماق المحيطات تحت ضغوطات هائلة؛ وقدرته على البقاء في ظروف بيئية قاسية دون الحاجة لتغييرات درامية.

حيوان الكسلان

حيوان الكسلان يمتلك 3 أصابع على شكل مخالب طويلة وحادة تمكنه من الدفاع عن نفسه، لكنه يعد رمزا للصبر والإتزان، ومعروف بحركته البطيئة والهادئة، يعيش حياة بسيطة وينام لساعات طويلة، كما أنه يستخدم الطحالب لتنمو على جلده كوسيلة للتمويه.

مقالات مشابهة

  • كليات متاحة لطلاب المرحلة الثالثة علمي علوم 2024 بجامعة الزقازيق.. بينها تربية رياضية
  • مغربية تربي 300 قطة وتنفق مئات الدولارات لإطعامها: بعتبرها مثل أطفالي
  • «التنمية الأسرية»: منصة «تربية المراهقين» تدعم الأهالي بمحتوى شامل
  • مرغم: مدرسة الإمام مالك التابعة لدار الإفتاء أحد حصوننا التي عادت للإشراق
  • “سيدة القطط بلا أطفال”.. كيف تؤثر على سباق الرئاسة الأميركية؟
  • أمريكية مختلة متهمة بالاعتداء على القطط.. وناشطون: فضحت ترامب (شاهد)
  • مسلسل عائلة سمبسون يعود إلى الواجهة مجدداً.. ما علاقة ترامب وتصريح القطط والكلاب؟
  • سيدة القطط بلا أطفال.. كيف تؤثر على سباق الرئاسة الأميركية؟
  • 5 كائنات وديعة لكن مخيفة الشكل.. منها القطط السوداء والأبقار البحرية
  • بعد حديث "القطط والكلاب".. هايتي ترد على ترامب