قال محلل الشؤون العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن الهجوم الذي وقع صباح اليوم على حاجز ترقوميا غرب الخليل، الذي أدى لمقتل 3 ضباط من الشرطة الإسرائيلية، يشير إلى أن الضفة الغربية لم تعد الساحة الثانوية في الصراع.

وقال يوسي يهوشع في مقاله "على مدى 330 يوما نجح الجيش الإسرائيلي والشاباك في الحفاظ على قطاع يهودا والسامرة (الضفة الغربية) كقطاع ثانوي مقارنة بغزة، لكنهما حذرا من احتمال انفجاره.

. تشير الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الهجوم الذي قتل فيه 3 أشخاص هذا الصباح قرب الخليل إلى أن هذا القطاع لم يعد الساحة الثانوية".

واعتبر المحلل العسكري أن العمليات الأخيرة في منطقة الخليل هي "خطوة هامة إلى الأمام في خصائص الهجمات الفلسطينية.. لا مزيد من هجمات الطعن كما كانت هنا في موجة عام 2015. لا مزيد من هجمات إطلاق النار كما رأينا في عام 2022 التي أدت إلى عملية كاسر الأمواج (حملة عسكرية أطلقها الاحتلال في مارس/آذار 2022 لمواجهة تزايد عمليات إطلاق النار من قبل المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية)، هذه عبوات ناسفة قوية وهجمات، من النوع الذي عرفناه في الانتفاضة الثانية".

وأضاف "هناك بنية تحتية، وهناك ناقل، وهناك من أعد الشحنة وهناك من مولها"، مشيرا إلى أن "العبوات الناسفة تأتي من الحدود الأردنية المخترقة والسياج الفاصل المثقوب (بين الضفة وأراضي الـ48) الذي يسمح باختراق ليس فقط العمال ولكن أيضا للإرهابيين" على حد زعمه.

ورغم أنه أشار إلى ما أسماه نجاح جيش الاحتلال في إطلاق عملية عسكرية للتعامل مع المقاومة شمال الضفة الغربية في كل من طولكرم وجنين، إضافة إلى مواجهة العديد من العبوات الناسفة في شمال غور الأردن، فإنه أكد أن "الخطر يكمن الآن في أن العمليات امتدت إلى منطقة الخليل، التي تعتبر عاصمة حماس في الضفة الغربية، حيث البنية التحتية المنظمة والخطيرة، إذ أظهر الهجوم الذي وقع صباح اليوم قرب ترقوميا أن خطره يتزايد".

وأضاف "إذا استمعوا إلى تعليمات خالد مشعل (رئيس حركة حماس في الخارج) الأسبوع الماضي بالعودة إلى التفجيرات، فقد ندخل فترة صعبة للغاية"، مشيرا إلى أن "معظم القوة النظامية والاحتياطية الماهرة للجيش الإسرائيلي موجودة في قطاع غزة وعلى الحدود الشمالية، لذلك لو تم تنفيذ الاعتداءات الأخيرة (الهجوم على مستوطنتي غوش عتصيون وكرمي تسور وانتهت بإصابة 3 إسرائيليين بجروح) كما هو مخطط لها لكانت يمكن أن تنتهي بوفيات من رقمين، وتجعل من يهودا والسامرة الساحة الرئيسية للمواجهة".

الانسحاب من فيلادلفيا ووقف الحرب

وبعد أن أشار إلى مقتل جندي إسرائيلي وجرح آخر في الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال على جنين، فقد استند لتصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي التي برر بها اجتياح مخيمات اللاجئين في الضفة لمنع خروج السيارات المفخخة منها، وقال إن "هذا التصريح يجسد بالضبط النشاط الذي سيتعين على الجيش الإسرائيلي القيام به من الآن فصاعدا. ادخلوا المدن ومراكز الإرهاب وأحبطوا الهجوم الإرهابي التالي هناك. سيكون الأمر أكثر تعقيدا، سيكون لدينا ضحايا، ولكن لا توجد طريقة أخرى لوقف الحزام الناسف الذي يقتل في غوش عتصيون أو تل أبيب".

وانتقل المعلق العسكري بعد ذلك ليدعم موقف وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت الذي يطالب حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالموافقة على الانسحاب من محور فيلاديلفيا بما سيؤدي لوقف الحرب وتحرير بعض أسرى الاحتلال مقابل أسرى فلسطينيين.

وقال يهوشع "يدعم غالانت ورؤساء مؤسسة الدفاع الانسحاب من المحور من أجل إنقاذ حياة ما بين 20 مختطفا (ربما أكثر) و15 جثة أخرى. وتنضم هذه الحجة إلى إعلان الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية أنه عثر على عدة جثث مختطفة في قطاع غزة. وفي إعلان مقتضب ومثير للسخرية، أفيد بأن عملية تحديد الهوية والإنقاذ لم تكتمل بعد. إن إنقاذ المختطفين الذين ليسوا من بين الأحياء يزيد فقط من حدة التقييم القائل إن مؤسسة الدفاع وغالانت على حق في هذه الحالة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی الضفة الغربیة الهجوم الذی إلى أن

إقرأ أيضاً:

إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

المناطق_متابعات

أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس في الضفة الغربية المحتلة.
فقد أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية الطبقة جنوب الخليل. وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت قرية الطبقة واعتلت سطح منزل فيها، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز السام مما تسبب بإصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق.

كما أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة مادما جنوب نابلس. وذكرت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة مادما وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز السام، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات أدت لإصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق.

أخبار قد تهمك المملكة تتضامن مع بلغاريا في حادثة تحطم الطائرة 14 سبتمبر 2024 - 1:51 صباحًا مهرجان المسرح الخليجي 2024 يواصل فعالياته ليومه الرابع 14 سبتمبر 2024 - 1:49 صباحًا

في غضون ذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي حجة وباقة الحطب شرق قلقيلية. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدتين بعدة آليات وتجولت في عدة أحياء وشوارع، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير ابو مشعل غرب رام الله. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بعدة آليات وتجولت في عدة مناطق.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 سبتمبر 2024 - 6:55 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 1:45 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 1:25 صباحًاالسوق المالية: احتيال بصور المشاهير في الفوركس أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 1:22 صباحًا“إكس” تتيح حظر الرسائل المباشرة أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 1:13 صباحًاوكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند “A/A-1” مع تعديل النظرة المستقبلية إلى “إيجابية” أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 1:07 صباحًامنظمة التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال الاسرائيلي للنازحين والعاملين في مدارس الأونروا14 سبتمبر 2024 - 1:45 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة14 سبتمبر 2024 - 1:25 صباحًاالسوق المالية: احتيال بصور المشاهير في الفوركس14 سبتمبر 2024 - 1:22 صباحًا“إكس” تتيح حظر الرسائل المباشرة14 سبتمبر 2024 - 1:13 صباحًاوكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند “A/A-1” مع تعديل النظرة المستقبلية إلى “إيجابية”14 سبتمبر 2024 - 1:07 صباحًامنظمة التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال الاسرائيلي للنازحين والعاملين في مدارس الأونروا المملكة تتضامن مع بلغاريا في حادثة تحطم الطائرة المملكة تتضامن مع بلغاريا في حادثة تحطم الطائرة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “سرايا القدس” تنشر مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • يديعوت: الجيش الإسرائيلي ينتظر منذ شهر قرارًا بشأن انسحابه من رفح
  • مناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية (فيديو)
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية