ورد سؤال إلى الداعية الإسلامي مصطفى حسني، من سيدة تقول: أقوم بقراءة الأذكار وسورة البقرة يويمًا ولكن من دون تدبر، فهل سأخذ الأجر؟ واعمل إيه عشان قلبي يحضر في القرأة؟

مصطفى حسني بعد وفاة والدته: هفضل فاكر كل اللي حضني وطبطب عليا ذكر للحماية من إيذاء البشر والجن.. يوضحه مصطفى حسني

نصح حسني عبر البث المباشر له على منصات التواصل الإجتماعي، السائله في الإستمرار في قراءة البقرة والأذكار كما تفعل كل يوم على أي حال، لأن الذكر بالسان هو مستوى من مستويات الذكر التي يؤجر عليه الإنسان، ويأتي بعده الذكر بالقلب بدون تحريك اللسان وهى ما تُسمى بالمناجاة، وأخيرًا أعلى مستوى وهو الذكر باللسان والقلب.



وتابع حسني قائلًا:" لا تتركي الذكر أبدًا لعدم حضور القلب، ولكن استمري والقلب هيحضر مع الوقت، ويكفي أنك مدركة إن القلب مش حاضر، فادعو الله بالحضور وربنا يتقبل".

 

فضل الذكر

وعن فضل الذكر قالت دار الإفتاء المصرية في موقعها الرسمي أنه قد وردت أحاديث كثيرة تدل على فضل الذكر ومجالسه وأهله، ولكننا لا نتعرض إلا للقدر المطلوب في الفتوى وهو مدى اشتراط الطهارة من الحدث الأصغر بالوضوء للذكر ومجلسه فنقول: إنه قد ورد عن المهاجر بن قنفذ أنه سلَّم على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يتوضأ فلم يرد عليه حتى فرغ من وضوئه، فرد عليه وقال: «إِنَّهُ لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ إِلَّا أَنِّي كَرِهْتُ أَنْ أَذَكَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَأَنَا عَلَى غَيْرِ طَهَارَةٍ»، كما نقول إنه ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكر الله على كل أحيانه. 

 

حكم اشتراط الوضوء عند الذكر

وضحت دار الإفتاء المصرية أن الفقهاء وأهل الحديث نصوا على استحباب الوضوء للذكر، والاستحباب شيء والاشتراط أو الشرط شيء آخر؛ لأن مؤدى الاستحباب أنه يجوز الذكر بغيره، ولكن إن حصل وضوء للذكر فإنه يكون مستحبًا، أما مؤدى الشرط أو الاشتراط فهو أن يتوقف عليه الشيء ولا يتأدى إلا به، ولم يقل أحد من الفقهاء بأن الذكر لا يتأدى إلا بالوضوء.


وبالتالي نستطيع أن نقول: إن اشتراط الوضوء للذكر غير صحيح، ويجوز شرعًا لمن اشترطه لنفسه أن يذكر الله تعالى في جميع أحيانه متوضئًا أو على غير وضوء إلا في الأحوال المستثناة سابقًا، ولا يجوز شرعًا اشتراط الوضوء على الناس للذكر؛ لأن هذا الاشتراط يكون تشريعًا لم يقل به الشارع. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصطفى حسنى الأذكار الذكر فضل الذكر مصطفى حسنی

إقرأ أيضاً:

بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية

انطلقت اليوم بالمدرسة القرآنية الوقفية بولاية بهلا أعمال تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية والتي تنظمها المدرسة بالتعاون مع مكتب الأوقاف والشؤون الدينية بالولاية. وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 10 آلاف ريال توزع للفائزين في مستويات المسابقة السبعة.

وتهدف المسابقة إلى غرس حب كتاب الله الكريم وقدسيته وتعظيمه لدى أفراد المجتمع والحث على مداومة تعليم القرآن الكريم وإظهار خيرية ذلك، كما تهدف إلى إثارة اهتمام أفراد المجتمع بتعلم أحكام التجويد وتطبيقه أثناء التلاوة وتشجيع أبناء الولاية على حفظ كتاب الله وتمثله والسير وفق منهجه وعلى هدي تعاليمه وتنشئة جيل قرآني حامل لكتاب الله داع إلى الخير، والسعي لإيجاد قارئين مجيدين للقرآن متقنين لأدائه، إلى جانب تعزيز حضور الولاية في المسابقات القرآنية المحلية والسعي بهم لرصد المستويات المتقدمة واكتشاف مواهب حفظة القرآن الكريم وجودة الصوت وتنميتها.

وتُعَدّ مسابقة بهلا القرآنية إحدى أبرز الفعاليات الدينية في ولاية بهلا، وقد تم التحضير والاستعداد للمسابقة في نسختها الأولى وذلك بمشاركة أكثر من 780 مشاركًا موزعين على مختلف الفئات العمرية والمستويات السابعة، مما يعكس مدى الإقبال الواسع والاهتمام الكبير لدى أفراد المجتمع بالمسابقة وأهدافها السامية.

وأوضح سالم بن عبدالله الهميمي رئيس مجلس إدارة المسابقة قائلا: تم تخصيص جوائز قيمة تحفيزية للفائزين في فئات المسابقة المختلفة بلغت 10 آلاف ريال، وتشمل هذه الجوائز فئات الحفظ الكامل والأجزاء المتعددة من القرآن الكريم، وتأتي هذه الجوائز كجزء من الدعم والتقدير للجهود المبذولة من قبل المشاركين، مما يدفعهم لمواصلة الحفظ والمراجعة والتجويد، وندعو كافة المؤسسات الخاصة وأفراد المجتمع الكريم إلى مواصلة دعم هذه الفعالية القرآنية المباركة، سواء من خلال التبرعات المالية أو المشاركة في تنظيم الفعاليات، وذلك لتعزيز انتشار ثقافة القرآن الكريم بين الأجيال الجديدة وضمان استمرار هذه المسابقة المباركة عامًا بعد عام.

مقالات مشابهة

  • حكم التزام المقامات في التلاوة.. جائز مع الكراهية لهذه الأسباب
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • قراءة في صور وجوه المرشحين
  • وقت غير متوقع لاستجابة الدعاء.. مصطفى حسني ينصح باستغلاله
  • مصطفى حسني: مبادرة «بداية» تدعم دور الإنسان في عمارة الأرض
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • “قراءة في صراعات المثقفين السودانيين من خلال كتاب”
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • أزهري: الإيمان الحقيقي يرتبط بقدرة المسلم على ربط العقل بالقلب خلال قراءة القرآن