قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف  التجارية، أن الصين أكبر شريك تجاري لمصر خلال السنوات العشر الماضية، ما يؤكد نجاح اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

العلاقات الثنائية بين مصر والصين

وأكد بشاي في تصريحات صحفية اليوم، أن العلاقات الثنائية بين مصر والصين شهدت تطورات إيجابية خلال السنوات الأخيرة وهو ما أكدته الاستثمارات الصينية القوية في مختلف القطاعات بمصر والتي ركزت على توفير فرص عمل كبيرة.

الصين أكبر شريك تجاري لمصر

وأكد أن الصين أكبر شريك تجاري لمصر على مدار 12 عاما، وارتفع التبادل التجاري بين البلدين خلال 2023 إلى 15.7 مليار دولار، فيما سجل حجم الصادرات المصرية إلى الصين في نفس العام 881 مليون دولار، ووصل حجم الاستثمارات إلى 8 مليارات دولار من خلال أكثر من 2066 شركة ذات مساهمة صينية.

جذب مزيد من الاستثمارات الصينية

وأضاف أن مصر تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات الصينية من خلال إنشاء المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة الصادرة بالقانون رقم 83 لسنة 2002، التي جرى إنشاؤها على غرار المنطقة الاقتصادية المقامة في الصين، بحسب تصريحات رئيس مصلحة الضرائب رشا عبدالعال الأسبوع الماضي.

وأوضح أن غالبية الأنشطة التي تقام في المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة هي شركات صينية تعمل في جميع المجالات الصناعية وتكنولوجيا المعلومات، ولها أسعار ضريبية تفضيلية عن الشركات الكائنة في المناطق الأخرى.

رغبة صينية بالاستثمار في منطقة قناة السويس

وأشار إلى أن هناك رغبة صينية في المشاركة بالاستثمارات بمنطقة قناة السويس بشكل كبير، وذلك من خلال الدخول في مجموعة بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا، وانضمت كل من إيران ومصر وإثيوبيا والإمارات والسعودية إليها مطلع العام الحالي، وتعتبر الصين المؤسس لها مع روسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر والصين الاستثمارات الصينية المنطقة الاقتصادية منطقة قناة السويس الصین أکبر شریک تجاری لمصر

إقرأ أيضاً:

فرص ذهبية للطلاب في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري

تتيح عدد من الكليات والمعاهد للطلاب فرصة الحصول على وظائف مضمونة بعد التخرج، بما في ذلك التعيين الحكومي في بعض المجالات المتنوعة، خاصة المرتبطة بالمجال الطبي.

فرص ذهبية بتنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري

وفيما يتعلق بالفرص الذهبية للطلاب في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري، فقد جاءت من خلال الكليات والمعاهد التي أتاحتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطلاب الدبلومات.

وجاءت مختلف كليات تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري كالآتي:

-  الكليات التجارية:

«تجارة بورسعيد، تجارة  كفر الشيخ، تجارة انتساب موجه بور سعيد، تجارة قناة السويس بالإسماعيلية، تجارة دمياط، تجارة المنصورة، تجارة الزقازيق، تجارة انتساب موجه كفر الشيخ، تجارة السويس، تجارة طنطا، تجارة جنوب الوادي، تجارة انتساب موجه دمياط، تجارة انتساب موجه المنصورة، تجارة انتساب موجه قناة السويس بالإسماعيلية، تجارة أسوان، تجارة أسيوط، تجارة الإسكندرية، تجارة العريش، تجارة دمنهور، تجارة سوهاج، تجارة انتساب موجه السويس، تجارة بنها، تجارة انتساب موجه جنوب الوادي ،تجارة القاهرة، تجارة المنوفية بشبين الكوم، تجارة انتساب موجه طنطا، تجارة بني سويف، تجارة انتساب موجه الزقازيق، تجارة انتساب موجه أسوان، تجارة انتساب موجه أسيوط، تجارة انتساب موجه العريش، تجارة عين شمس، تجارة مدينة السادات، تجارة انتساب موجه الإسكندرية، تجارة و إدارة أعمال حلوان، تجارة انتساب موجه دمنهور، تجارة انتساب موجه سوهاج، تجارة انتساب موجه القاهرة، تجارة انتساب موجه بني سويف، تجارة انتساب موجه بنها، تجارة انتساب موجه المنوفية بشبين الكوم، تجارة انتساب موجه عين شمس، تجارة انتساب موجه مدينة السادات، تكنولوجيا وتنمية الزقازيق علوم مالية و إدارية، تجارة و إدارة أعمال انتساب موجه حلوان».

تنسيق الدبلومات الفنية نظام تجاري 3 سنوات 

وفيما يتعلق بالمعاهد التي تؤهل لوظائف مضمونة بعد التخرج وهي معاهد فني تمريض ومنها:

«معهد فني صحي المنصورة، معهد فني صحي الزقازيق، معهد فني صحي طنطا، معهد فني صحي الوادي الجديد، معهد فني صحي بنها، معهد فني صحي إسماعيلية، معهد فني صحي إمبابة، معهد فني صحي الإسكندرية، فني صحي جنوب الوادي، معهد فني صحي بني سويف».

كليات ومعاهد السياحة والفنادق في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري

ويوجد عدد من كليات ومعاهد السياحة والفنادق في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري، وهي:

«السياحة والفنادق تعليم تبادلى إسكندرية، السياحة والفنادق تعليم تبادلي حلوان، تشغيل المطاعم بنظام التعليم التبادلي جامعة الفيوم، الفني التجاري بالروضة، كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية شرق بورسعيد، معهد عالي دراسات تعاونيه و إدارية بالمنيرة بمصروفات، الفني التجاري ببنها، كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية طيبة».

كليات الرتبية في تنسيق الدبلومات الفنية نظام تجاري 3 سنوات 2024 ويتواجد عدد من كليات التربية في تنسيق الدبلومات الفنية2024 نظام تجاري 3 سنوات، من بينها «تربية طنطا، تربية حلوان، تربية كفر الشيخ، تربية مدينة السادات، تربية سوهاج».

مقالات مشابهة

  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • فرص ذهبية للطلاب في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات تجاري
  • ما علاقة الصين ومحور فيلادلفيا بمنح المعونة العسكرية الأمريكية كاملة لمصر؟
  • مستشهدا بكتابات نجيب محفوظ.. رئيس ألمانيا: مصر أهم شريك تجاري لنا
  • الرئيس الألماني: مصر أهم شريك تجاري لبلادنا وحضارتها غيرت العالم
  • برلماني: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر باستثمارات تزيد على 55 مليار دولار
  • النائب علاء عابد: زيارة الرئيس الألمانى لمصر فرصة ذهبية لتعزيز الاستثمارات الألمانية
  • نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار
  • النائب علاء عابد: زيارة الرئيس الألماني لمصر فرصة ذهبية لتعزيز الاستثمارات
  • نشرة التوك شو.. 1.3مليار دولار تمويلًا أمريكيًا لمصر وحقيقة بيع منجم السكري