افتتح المستشار عدنان فنجري وزير العدل، اليوم، دورة التكوينِ الأساسي الثالثة والخمسين للقضاةِ الجدد والتي تشمل تدريب 389 عضوًا، خلال الفترةِ من 1 سبتمبر 2024 حتى 26 سبتمبر 2024.

وتهدفُ الدورة إلى تأهيل القضاة الجددِ للعمل بالقضاءِ من خلال إمدادهم بالعلومِ القانونية والقضائية الأساسية وتزويدهم بالمهارات التطبيقية اللازمةِ، إلي جانب حرصهم على الحفاظ علي استقلالِ وهيبة وحيدة رجال القضاءِ، بغية آداء رسالتهم السامية على النحو الأمثلِ.

وهنأ وزير العدل، خلال كلمته، القضاة الجدد، معربًا عن سعادته البالغة بلقائهم، مشيراً إلى أهمية المرحلة المقبلين عليها، وهي الانتقال من العملِ بالنيابة العامة إلى منصة القضاء.

وشدد وزير العدل، على ضرورة الالتزام بالمسلك القويمِ والكفاءة الفنية، باعتبارهما عنصرينِ أساسيينِ لتحمل مسؤولية رسالة القضاءِ.

ويتضمن البرنامجَ التدريبي للدورة عدة محاور أهمها القيم والتقاليد القضائية، المبادئ الإجرائية في كلٍ من قانون الإجراءات الجنائيةِ، وقانون المرافعات، وقانون الإثبات، الأطر الأساسية للقانون المدني، القواعد الأساسية في قوانين الأحوال الشخصية.

وعقب برنامج التكوينِ الأساسي ومع بداية العام القضائي الجديد، سيبدأ من أول نوفمبر برنامج التدريب المستمر حتى نهاية يونيو 2025 للقضاة الجددِ بمقار مركز الدراسات القضائية المختلفة، ويتضمن المهارات الأساسية في إدارة ملفِ الدعوى، والمشكلات العملية والمأخذ والأخطاء الشائعة في العمل القضائي، يكون ذلك بطريق الدمج بين الحضور المباشر بمقار المركز المختلفة، والمشاركة عن بعد باستخدام آليات وبرامج التواصل الحديثة.

وكرم وزير العدل، في ختام الفعاليات، أوائل أعضاء الدورتينِ السابقتين للتكوينِ الاساسي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير العدل وزارة العدل القضاء أخبار مصر أهم الأخبار المستشار عدنان فنجري القضاة الجدد العلوم القضائية العلوم القانونية وزیر العدل

إقرأ أيضاً:

وزير العدل: مبادرة «بداية» تحترم المواطن وتحفظ كرامته

أعلن المستشار عدنان فنجري، وزير العدل، عن مشاركة الوزارة في مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، والتي أطلقها رئيس الجمهورية، بهدف الاستثمار في رأس المال البشري، والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، من خلال تنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كل الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية.

تدبير سبل معيشة الإنسان المصري 

وقال وزير العدل، في فيديو نشر عبر الحسابات الرسمية لمبادرة «بداية» على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان تحمل في طياتها دليلًا حاسما على معايشة رئيس الجمهورية  للمواطن المصري، والسعي نحو تدبير سبل قضاء حوائجه ومصالحه ووقوفه على ما أهمه وما يهمه من متطلبات حياته.

احترام المواطن المصري ورعايته

وأضاف أن هدف المبادرة ينصب على احترام المواطن وضرورة التعامل معه بما يحفظ عليه كرامته، تقديرًا منه لإنسانيته وأنه صانع حضارة مصر ومصدر فخرها.

وكشف «فنجري» عن مشاركة وزارة العدل في إعداد محاور المبادرة، وذلك في إطار ما تختص به في برنامج عمل الحكومة، ويقوم دور الوزارة على الدعوة إلى الحفاظ المقام الرفيع للقضاء ورجاله في مختلف جهاتهم وهيئاتهم، وتوفير متطلبات أدائهم لرسالتهم السامية بهدف تحقيق العدل ودعوة الكافة إلى قول العدل وجوهر هذا القول قائم على التزام الصدق والبعد عن الهوى.

واختتم وزير العدل رسالته قائلًا: «دعوة صادقة إلى حب الوطن والحرص على وضع ولو لبنة واحدة في جدار حمايته تقيه بها من غوائل هذا الزمان وتصد عنه ما يهدده من أخطار».

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

يذكر أن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، هي أحد محاور المشروع القومي المستدام للتنمية البشرية، والذي يجسد استراتيجية متكاملة هدفها الأول هو تنمية الإنسان، وهي مبادرة أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في سبتمبر الجاري، وتعد من أهم المبادرات التي تركز على تنمية المواطن المصري.

وتستمر «بداية» لمدة 100 يوم بمختلف محافظات الجمهورية، كمحور من محاور المشروع القومي المستدام للتنمية البشرية والذي بهدف إلى العمل على بناء الإنسان في كل القطاعات المختلفة والتنمية البشرية لكافة الأسر المصرية، مع العمل على نشر الوعي الصحي والثقافي للمواطنين، وتعزيز المهارات للإعداد لسوق العمل في جميع المراحل العمرية ويشمل كافة الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد 65 عاما.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم التقني والفني يفتتح المؤتمر الدولي الأول للهندسة الميكانيكية ببنغازي
  • وزيرة شؤون خارجية فلسطين: قضيتنا هي الهم الأساسي للعرب
  • وزير الصناعة يفتتح محطة استعادة الطاقة المهدرة بحلوان
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • وزير العدل: مبادرة «بداية» تحترم المواطن وتحفظ كرامته
  • وزير البترول يلتقى بسفراء مصر الجدد لاطلاعهم على أوجة التعاون الممكنة وفرص الاستثمار فى الطاقة
  • وزير البترول يشرح جهود الدولة وإمكانياتها في محاضرة توعوية لسفراء مصر الجدد
  • الإمارات تناقش تعزيز التعاون القضائي مع دول مجلس التعاون
  • العراق والسعودية يؤكدان على التعاون القضائي بينهما
  • قضاة اليمن يدينون الانقلاب القضائي لمليشيا الحوثي في صنعاء