لجريدة عمان:
2024-09-15@00:55:25 GMT

الفرنسية فائزة جين تصدر رواية كف كف بالأمس؟

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

الفرنسية فائزة جين تصدر رواية كف كف بالأمس؟

باريس "العُمانية": صدرت حديثًا عن دار نشر "فايار" الفرنسية رواية بعنوان "كف كف بالأمس؟" للروائية وكاتبة السيناريو الفرنسية فائزة جين التي تشتهر بروايتها القديمة "كف كف غدًا" الصادرة في عام 2004 وحققت رقمًا قياسيًا من المبيعات وترجمت إلى 26 لغة.

و تسعى المؤلفة في روايتها الجديدة إلى إعادة قراءة الماضي بعيون الحاضر، وهو أمر ليس بالسهل على الإطلاق، فهو، كما تقول، يذكرها بزوج نظاراتها الأول، مؤكدةً أنها كانت ستواصل اعتبار العالم الضبابي أمرًا مقبولًا تماما لو لم يلاحظ أي أحد أن بصرها قصير المدى.

وتقول الرواية إن "دوريا" البالغة من العمر 35 سنة كانت مشتتة البال وتحاول إيجاد طريق متوازن بين ولدها الذي يضيء حياتها وأصهارها السابقين، ولكن يبدو أن مشروع الأشخاص المحيطين بها ببناء عالم أفضل لم يعد مطروحًا على الطاولة، وذلك ما يتوجب عليها التكيف معه.

ولم يبقِ لـ"دوريا" إلا حب الحياة وحنان لا ينضب تجاه العنصر البشري، بالإضافة إلى أفضل ما تملكه لمواجهة عاديات الوجود، ألا وهو الفكاهة الدائمة.

ومع أن المؤلفة لم تتهيب في هذه الرواية المكتوبة بلغة رصينة ودقة فريدة تناول المواضيع المزعجة، إلا أنها فعلت ذلك بدعابة جذابة وتمجيد كبير للإنسان بشكل عام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تحقيق أمريكي يشكك في رواية إسرائيل حول مقتل "عائشة نور"

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تحقيقاً حول مقتل الناشطة الأمريكية من أصول تركية عائشة نور إزغي أيغي، قرب نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

واستند التحقيق إلى حوالي 13 شاهد عيان، بينهم أجانب، ومراجعة مقاطع فيديو وصوراً قدمتها حركة التضامن العالمية، وهي المنظمة التي تطوعت فيها الناشطة الأمريكية، بالإضافة إلى منظمة "فزعة" الفلسطينية.
وأفادت الصحيفة الأمريكية، أن "الناشطة عائشة نور أصيبت بالرصاص بعد حوالي 20 دقيقة من تحرك الحشد على الطريق الرئيسي على بعد أكثر من 200 متر من قوات الأمن الإسرائيلية".

وقتلت عائشة نور  إيغي (26 عاماً) بالرصاص خلال مشاركتها في احتجاج ضد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي شمال الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي زعم الثلاثاء الماضي، أن الناشطة أصيبت بالرصاص عن طريق الخطأ، في وقت كانت فيه القوات الإسرائيلية تستهدف شخصاً آخر، وأضاف أن  الحادث وقع أثناء تجمع عنيف لعشرات المشتبه بهم الفلسطينيين، الذين أحرقوا الإطارات وألقوا الحجارة على القوات.

لكن التحقيق  الذي أجرته "واشنطن بوست"، الذي استند إلى روايات شهود عيان وصوراً، وجد بأن الناشطة أصيبت بالرصاص بعد أكثر من نصف ساعة من ذروة الاحتجاجات ونحو 20 دقيقة بعد أن تحرك المتظاهرون على الطريق، مما يعني أنها كانت على بعد حوالي 180متراً من القوات عندما قتلت، ولم يكن من الممكن أن تشكل تهديداً.

Breaking news: The IDF said Aysenur Eygi was shot “unintentionally” during a “violent riot.” A Post analysis shows clashes had subsided and protesters had retreated. https://t.co/6sRz933cwD

— The Washington Post (@washingtonpost) September 11, 2024

وقال شهود عيان للصحيفة، إن "مراهقاً فلسطينياً كان يقف على بُعد حوالي 18 متراً من عائشة نور التي أُصيبت بنيران الجيش"، ولم يذكر الجيش  إن كان هذا المراهق هو الهدف الذي أطلق النار بسببه".

وقالت متطوعة أسترالية في أوائل الستينيات من عمرها، تدعى هيلين، إنها كانت مع إيغي طوال اليوم قبل مقتلها، موضحةً: "قررنا ألا نكون بجوار أي اشتباك على الإطلاق"، لكن الناشطة الداعمة للفلسطينيين لم يحمها حذرها، وأصيبت برصاصة في الرأس، الجمعة الماضية، في قرية بيتا القريبة من نابلس، وفقاً للصحيفة.

المظاهرة الأولى

وقال ناشط كان متواجداً يوم الحادثة : "هذا يحدث كل أسبوع.. الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية. كان من الممكن أن أكون أنا، وكان من الممكن أن يكون آخرون أيضاً".

وذكر ناشطون آخرون أنها كانت المشاركة الأولى لعائشة نور في مظاهرات بالضفة الغربية، وكانت متوترة من الأجواء السائدة هناك.

كما روى رفقاء الناشطة الأمريكية تفاصيل مقتلها، وقال الناشط جوناثان: “كنت حاضراً في الواقعة عندما قُتلت عائشة، وسمعت إطلاق الرصاص الحي، فركضت باتجاه الصوت لأجد عائشة ممددة على الأرض، وتنزف تحت شجرة الزيتون التي كانت تقف بجانبها، حيث كان مرمى النظر خالياً أمام الجندي الذي قنصها”.

وقالت زميلتها الناشطة ماريا داج، التي تعمل معها في حركة التضامن العالمية في فلسطين: "كنا نشارك في احتجاجات يوم الجمعة ببلدة بيتا، عندما بدأ الجيش بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي على المتظاهرين”.

وأضافت: “وجدت عائشة ممددة على الأرض وغائبة عن الوعي، فناديت على زملائنا، وطلبنا الإسعاف وأخذوها لعيادة بلدة بيتا ثم إلى مستشفى نابلس، حيث حاولوا إنقاذها دون فائدة، وفارقت الحياة".

ولم تظهر لحظة إطلاق النار في أي من اللقطات التي استعرضتها الصحيفة، وقال النشطاء والسكان الذين تواصلت معهم "واشنطن بوست" إنه لم يكن هناك "أمر كبير يجري ليتم تصويره حينها".

وأكد النشطاء ضد الاستيطان أنهم مستمرون في وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني، مهما كانت الرسالة التي يود الجيش الإسرائيلي إرسالها باغتيال عائشة نور.

ووفقاً لـ"واشنطن بوست"، رفض الجيش الإسرائيلي الرد على أسئلة الصحيفة عن أسباب إطلاق قواته النار على المتظاهرين من مسافة بعيدة بعد أن تراجعوا، حيث كانوا لا يمثلون تهديداً ظاهراً.

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء الماضي تعليقاً على مقتل إيغي أنه  "غير مبرر ولم يسبقه استفزاز" ويظهر أن قوات الأمن الإسرائيلية بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات الأساسية على قواعد الاشتباك الخاصة بها.

أنقرة وواشنطن تعلقان على مقتل ناشطة أمريكية تركية برصاص إسرائيليhttps://t.co/KcE1wR1Yl8

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2024

وعلّق الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كاملا هاريس، على الحادثة، واعتبرا أن قتل الجيش الإسرائيلي للناشطة "غير مقبول"، وأنه على إسرائيل "بذل المزيد من الجهد" لضمان عدم تكرار الواقعة.

مقالات مشابهة

  • "تثمين الدور الثقافي للسينما".. شعار الدورة 29 للمهرجان الدولي لسينما المؤلفة بالرباط
  • وكالة الصحافة الفرنسية: إصابة رئيس جزر القمر بجروح طفيفة في اعتداء بالسكين
  • هجمات 11 سبتمبر 2001.. بين الرواية الأمريكية ونظريات المؤامرة
  • تقرير يفند الرواية الإسرائيلية حول مقتل الناشطة الأميركية إيسينور إيجي
  • صحف عالمية: إسرائيل تعرقل التأكد من دقة رواية حماس في غزة
  • تحقيق أمريكي يشكك في رواية إسرائيل حول مقتل "عائشة نور"
  • واشنطن بوست تدحض الرواية الإسرائيلية لمقتل الناشطة الأميركية عائشة
  • الرواية الحوثية بشأن قتل زوجة عاقل حارة على يد ‘‘سمية العاضي’’
  • عودة إلى إشكاليات رواية المقريزي للبقط (2)
  • مقتل الناشطة الأميركية .. تقرير يفند الرواية الإسرائيلية