شمسان بوست:
2024-09-15@00:42:56 GMT

علامات ارتفاع مستوى ضغط الدم الخفي

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

يصعب أحيانا اكتشاف ارتفاع مستوى ضغط الدم، حيث تظهر أجهزة الفحص لدى الطبيب المستوى الطبيعي للضغط، في الوقت الذي يكون فيه مرتفعا.

وتشير الدكتورة يكاتيرينا ديميانوفسكايا أخصائية طب الأعصاب إلى أن هذه الحالة تسمى ارتفاع مستوى ضغط الدم الخفي. ويعود السبب في ذلك إلى أن ضغط الدم يعتمد على الحالة النفسية والعاطفية للشخص.

فإذا كان عصبيا فقد يرتفع المؤشر، حتى إذا كانت حالة القلب والأوعية الدموية طبيعية. ونفس الشيء يمكن أن يحصل عند الخوف من الطبيب، حيث يرتفع مستوى ضغط الدم بسبب وجود الشخص في مكان غير معتاد (العيادة الطبية).

ووفقا لها، أحيانا عند قياس مستوى ضغط الدم من قبل الطبيب تكون المؤشرات طبيعية، ولكن في الحياة العادية ترتفع أحيانا إلى مستوى مرتفع يتطلب رعاية طبية، (ارتفاع ضغط الدم الخفي) وهذه حالة خطيرة لأنه لا يمكن تحديده وقد يبقى المريض فترة طويلة دون رعاية طبية. وقد تكون هذه حالة وراثية، أو ناجمة عن تفاعل الشخص بعاطفية زائدة مع الظروف، أو اضطراب نمط الحياة والسمنة وغير ذلك.

ووفقا لها يلاحظ ارتفاع مستوى ضغط الدم الخفي لدى الشباب عادة، مع أنهم ليسوا ضمن مجموعة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهم أنفسهم لا يشعرون بارتفاعه، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

ويمكن تشخيص ارتفاع مستوى ضغط الدم الخفي عن طريق قياسه مرتين في اليوم، صباحا ومساء، خلال أسبوع. فإذا كان المؤشر أعلى من 135\85 ملم زئبق، فقد يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم الخفي. كما أن الصداع المتكرر في الصباح أو بعد النشاط البدني وطنين الأذن وضيق التنفس والتعب السريع قد تشير أيضا إلى هذه الحالة، ولكن أحيانا لا تظهر أي أعراض، ولكنها تظهر بعد أن تسبب تغيرات في الأوعية الدموية والقلب والكليتين وقعر العين وأعضاء أخرى، لا رجعة فيها.

ووفقا لها، عوامل الخطر هي الاستعداد الوراثي والسمنة وداء السكري وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وأمراض الكلى المزمنة والاضطرابات النفسية.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى

كشف الممارس العام أليكسي خوخريف، أن إهمال العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم يدمر الكلى في سن الشيخوخة.

 

وقال الطبيب خوخريف لموسكو 24 إنه يساعد في إنقاذ الكلى لكبار السن وأحد الشروط المهمة هو الاستخدام المنضبط للأدوية الخافضة للضغط الموصوفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

 

وأكد الطبيب أن تناول الأدوية لارتفاع ضغط الدم أمر في غاية الأهمية، لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يؤدي إلى موت النيفرون الكلوي.

 

كما ذكر خوخريف العوامل الأخرى التي تضر بحالة الكلى في الشيخوخة، وهي إساءة استخدام الملح، وعادة شرب القليل من الماء، ورفض علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

وفي حديثه عن مخاطر الإفراط في تناول الملح، قال الطبيب إنه من المهم التحكم في كمية الصوديوم في النظام الغذائي، لأنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر خطير للغاية على الكلى.

 

وفيما يتعلق بكمية الماء، أشار الطبيب: كبار السن في كثير من الأحيان لا يشربون ما يكفي، وبسبب نقص السوائل، يصبح البول أكثر تركيزا، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى".

 

ووفقا للطبيب المعالج، يجب على كبار السن شرب ما يصل إلى 1.5 لتر من الماء النظيف يوميا.

مقالات مشابهة

  • أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع مستوى ضغط الدم
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • الفلفل الحلو والبقدونس.. أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح