أسعى إلى الغفران بلا قصائد
تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT
(1)
في أثناء كتب التاريخ (وبالنتيجة الطبيعية، خلال الأسفار الجيوسياسيَّة، أيضا)، وبعد قراءة الصُّحف ومشاهدة نشرات أخبار القنوات الفضائية في كل يوم، ينبغي تذكُّر هذا في كل مرَّة:
"إن الشرائع ألقت بيننا إحَنَاً
وعلَّمتنا أفانين العداوات" (أبو العلاء المعرّي).
(2)
رِمْشُه على الحَلَمة (لا يستطيع أن يتذكر).
(3)
لا موعد لنا مع الذِّكريات والشُّهداء.
(4)
لا يستطيع لغاية الآن أن ينسى المعركة الأولى (ولا أن ينتصر فيها).
(5)
يصير الجرح بلسمًا مع تقادم الرُّوح من دون تشذيب الذِّكريات.
(6)
كل الأبواب يطرقها لصوص مهذَّبون.
(7)
ترى، من الذي يدفع الرِّياح إلى الهرب؟
(8)
لا نريد الشِّعر أيها الشَّاعر. نبغي اللغة، والصَّمت، والموت.
(9)
كم هي الشَّمس قريبة من هذا السَّراب.
(10)
أيتها الأم الكسيحة: الحبُّ موضوعٌ آخر (تقريبا، مثل المخابرات، ومثل التَّخلي من غير ترك، وكما شُكْر الموت لِسَعْفَة الحريَّة أو اغتيال الحليب).
(11)
ينتهي الحب في غرفة النَّوم بعد أن كان قد ترعرع على الأعشاب في البحر واليابسة، والزَّغب تحت الإبط والحنجرة، والبحار في الموجة التي لا تكف.
(12)
الماء ضحيَّة القوافل (خاصَّة في الغد).
(13)
كلُّنا في هذا القارب (لأنهم نسوا أين أغرقوا، الأدلَّة، والأهِلَّة، والمجاديف).
(14)
في كُلٍّ مِنِّي صافرة قطار، وأشلاء قضبان على الحنجرة.
(15)
يتيمٌ لا يزور المقبرة، وحيدٌ لا يحتاج إلى قبر.
(16)
تبحر السَّفينة، والرَّمل يتقَّلب على السَّعف.
(17)
لا توجد في مِجز الصُّغرى محطَّة قطارات؛ ولهذا كان ما عددناهُ لقاءً حُلمًا، فحسب (والمرء يستطيع أن يكون ركيكًا، أحيانًا، حتَّى في مِجز الصُّغرى).
(18)
لا أدين القاتل. لا ألوم القتيل. لا أبحث عن الشَّاهد. لا أشيِّد التِّذكار.
(19)
لا تذهب الأم إلى كل أعمدة المشانق، الخبز، والفراغ، والغربة، وعهد مُهَشَّم تحت قدميها.
(20)
"ما كان صامتًا لدى الأب يتكلم في الابن. وقد وجدتُ في الغالب أن الابن هو السِّر غير المُصَرَّح به للأب" (نيتشه، "العِلم البهيج").
لا العاطفة ولا الفضيحة تكتملان؛ لا القهقرى ولا نِبَال الرَّمي من أعلى السُّم؛ لا الرُّعب في الصَّلوات ولا حِلاقة الرَّأس؛ لا الضَّريبة ولا الجُبَاة.
(21)
الحكمة الوحيدة التي شذَّت عن بيانات المقابر: كُلُّهم شمع.
(22)
ما أسهل الشَّتيمة؛ ما أصعب الشِّعر؛ ما أكثر النَّاس (كلُّ هذا فاقةٌ أخرى تحيق من جديد).
(23)
لا تبعث الإشارة (الميناء غارق قبل وصول النَّجمة).
(24)
الحُب؟
أخبروني عمَّن كانت لديه أقمار ونحيب في نفس القُبْلَة، في هذه الليلة؟
(25)
يستطيع جسدي ما أخفقت فيه الذَّاكرة (ولهذا أخاف أكثر).
(26)
يذهبون إلى القاضي في تمييع الحليب (ومصائرهم).
(27)
أعادني الأشقَّاء إلى الأعداء (كانوا بارعين في المكيدة، وأقلُّ حنكة في السُّيوف).
(28)
لا يفتقرون إلى البوصلة، بل إلى القلب.
(29)
لا يستحقون الخزي (لا تعريف للخزي).
(30)
ينبغي تجنُّب الاحتضانات في الوداع (بعد أن فات الأوان على استضافة الغبار في الغَزَل القديم).
(31)
كلُّ كلمة مشروع ناقص (ولا أحبِّذُ الارتجال).
(32)
بيني وبينكِ عِلَّة (ولا أُرغب في الوطن).
(33)
قال إنه أكملَ الحكاية، وأتمَّ الرِّواية، وارتضى لنا السَّرد، ثم ابتدأ (لغاية الآن لا يزال يبدأ).
(34)
صرتُ ألمحك في الكُحْلِ والمَحْلِ فحسب (لا ينبغي أن أراك في غير هذين).
(35)
هذا الوادي يسلكُ القِرطاس (فلينتظر من بأيديهم المِدَاد).
(36)
الصَّباح من اهتمامات الشَّمس (لكن ليس فحسب).
(37)
عن ذلك القيد، أم عن هذه الخطوات التي استعبدت الجميع؟
(38)
أفهم الموت دومًا، وأنتظره، في اللحظة السَّابقة.
(39)
لا يحدث الاستشهاد في المعركة (بالضَّرورة)، ويصير القتل في مكان آخر (بالضَّرورة أيضا).
(40)
الليل جسر، وليس وصولًا (هناك ما هو أسوأ: الجسر ليسَ مغادرة).
(41)
لن أموت في الأعالي (لا أحبُّ النُّسور في الرَّسائل).
(42)
"العظماء"؟ كلا، لم يعد هناك هؤلاء. لكن، في أيَّة حال، شكرًا لهم في المقابر.
(43)
الحب طاقة كبيرة تتعلق بالماضي (في كل يوم جديد).
(44)
يصير كل شيء مُخَاطًا أو تاريخًا (من دون اضطرارك لكتابة رواية).
(45)
تَعِبَ الأموات من إيقاظهم لدى تراكُمِنا حين نرفع العَلَم.
(46)
الأقمار هي الفرصة الأخيرة للأخدود.
(47)
شيء واحد فقط صرت أعرفه عن السِّر: لم يوجد قَطْ. نحن فقط نكابد كل الحياة من أجله.
(48)
في المؤامرة، لا يمكن لأحد أن يتجنَّب الحديث عن الوفاء للرِّفاق (باعتبار أن كل ما حدث كان مقامرة).
(49)
المعرفة ليست من العقاقير النَّافعة للمصابين بمرضي الاكتئاب المزمن الحاد والأرق المزمن الحاد (والسُّهول لا تزال تقول إنها فسيحة).
(50)
فراقٌ آخر: المحطَّة الأولى في نهاية الطَّريق الذي ليس فيه منتَصف.
(51)
انظري وانتبهي: كل شيء يسير إلى هناك.
(52)
لا طائل من "الحقيقة" (بعد تجربة فرضيَّة سابقة أو لاحقة).
(53)
الصَّحراء تتكوَّن في الصَّحراء (والدَّعوات تصير أو لا تصير ماء).
(54)
سقطت الخارطة في الكمين الذي ينسرب من القفطان.
(55)
"-- لكن اسمح لي أن أعاتبك. أنت تستهلك نفسك كثيرا. منذ غروب الشمس وأنت في الحانات.
-- وما مشكلتك أنت في هذا؟
-- مشكلتي هي أنني قد لا أتمكن من رؤيتك في المرَّة القادمة".
(كان ما ورد أعلاه تذكارا بكمال بُلَّاطة الذي لم تعد رؤيته ممكنة لا في هذه الليلة، ولا في المرة القادمة).
(56)
أستَقي منكِ القفل، وأبتهل. ثم أسعى إلى الغفران بلا قصائد.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
قصائد وقصص وجدانية بتبوك احتفاءً بيوم اللغة العربية
المناطق_واس
استعرض مقهى الشريك الأدبي لهيئة الأدب والنشر والترجمة بتبوك أمس، في أمسية قصصية حملت عنوان ” الحب كما يراه شعراء العرب “، العديد من القصائد والقصص الوجدانية لتجارب إنسانية عميقة تحاكي الحب عند شعراء العرب، وذلك ضمن الفعاليات الدورية لشريك هيئة الأدب بالمنطقة للاحتفاء بالأيام العالمية، ومنها ( اليوم العالمي للغة العربية ) 2024م.
وتطرقت الأمسية التي جاءت بمشاركة الأديب ناصر الصقر، وحضور عدد من المهتمين والمهتمات بالشأن الثقافي والأدبي بمنطقة تبوك؛ إلى التجارب العاطفية في شعر العرب، وتنقلهم به مابين الفرح والحزن، والقرب والبعد، والعطاء والتضحية.
وأكد الصقر أن شعراء العرب قد نجحوا في تحويل هذه العاطفة إلى إرث أدبي خالد يجسد جمال الروح الإنسانية وتنوع المشاعر التي تلامس القلوب على مر العصور، فالحب في شعر العرب رحلة تنبض بالشغف والوفاء، فمن نقاء الطبيعة في الشعر الجاهلي، إلى عمق الروح في العصر الإسلامي، ورهافة المشاعر في الحب العذري، وثراء التجربة الحسية في العباسي، ورقة الإبداع في الأندلسي، حفظ التاريخ لهم قصصًا تجاوزت الزمان إلى أن باتت لغة عالمية تنطق بها القلوب، وتخلدها القصائد ببلاغة تتحدى الفناء.
وفي ختام الأمسية التي استمع فيها الحضور لعدد من القصائد والقصص الخالدة عن تجسيد الشعراء العرب للحب، فتح باب النقاش حول محاور الأمسية وماجاءت به.