بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة في تنفيذ المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية لعام ٢٠٢٤م بولايات محافظة جنوب الباطنة و يستمر 8 أشهر متتالية.

ويهدف المشروع إلى تحصين الثروة الحيوانية في المحافظة ضد الأمراض الوبائية والمعدية الأساسية ذات الأولوية للوقاية منها وخفض نسب الإصابة بها تمهيدًا للتخلص من بعضها نهائيًا، كما يعد المشروع من أهم ركائز الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الأوبئة الحيوانية.

وأكد المهندس عامر بن حميد الشبلي مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بجنوب الباطنة، أن المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية يُسهم في توفير منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية آمنة وصحية، وخفض تكلفة الخدمات العلاجية، إلى جانب حماية البيئة المحلية وجعلها خالية من الأمراض المُعدية والوبائية ذات الخطورة الصحية والاقتصادية لإيجاد مناخ جيد وصحي.

وأضاف: إن أعداد الثروة الحيوانية في محافظة جنوب الباطنة تجاوزت ٣٠٠ ألف رأس، مشيرًا إلى أن المديرية قامت بتوفير اللقاحات المناسبة للتحصين وتجهيز فرق للعمل في مختلف ولايات المحافظة، مؤكدًا أهمية تجاوب مربي الثروة الحيوانية مع المختصين خلال عمليات التحصين وضرورة تعاونهم مع الفرق المشكلة بما يعود عليهم بالفائدة.

وأشار إلى أن الحملة الوطنية للمشروع تأتي تكملةً للحملات السنوية التي تنفذها المديرية، موضحًا أن أعداد الحيوانات المحصنة في الموسم السابق تجاوزت (288 ألفًا و964) رأسًا من الماعز والضأن والأبقار وبإجمالي جرعات بلغت (461 ألفًا و908) جرعات مختلفة من اللقاحات التي تم اعتمادها في هذا المشروع تتمثل في تحصين الحيوانات ضد أمراض الطاعون والمجترات الصغيرة والجدري وضد أمراض التسمم المعوي والحمّى القلاعية والسُّعار.

وأكد الشبلي على أن المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية سيسهم في تقديم التوعية والتثقيف الصحي لمربي الثروة الحيوانية وذلك بتعريفهم بالأسس الحديثة في التربية على استخدام التقنيات المتطورة في القطاع الحيواني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جنوب الباطنة

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 من قوات حرس الحدود في إيران

قتل 3 عناصر من قوات حرس الحدود الإيرانية، في هجوم على مدينة ميرغاوه بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية، أن عناصر مسلحة مما يطلق على نفسه "جيش العدل"، نفذت، مساء أمس الخميس، هجوماً على قوات من حرس الحدود في مدينة ميرغاوه بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.

 وتستخدم إيران عبارة "جيش الظلم" للإشارة إلى "جيش العدل" المسلح المعارض في إيران. وقال مدعي عام محافظة سيستان وبلوشستان مهدي شمس عبادي في تصريح لوكالة مهر للأنباء حول الموضوع: "فور وقوع هذا الحادث، بدأ العمل الاستخباراتي لتحديد هويات المسلحين مع فتح ملف القضية".

Four people were killed and injured following a terrorist attack in Iran's southeastern province of Sistan and Baluchestan on Thursday night.https://t.co/aTWSb8wteA pic.twitter.com/vKBGKMokdH

— Mehr News Agency (@MehrnewsCom) September 13, 2024

وكان أبرز هجمات جيش العدل، استهداف حافلة تابعة للحرس الثوري في سيستان بلوشيستان، ما أسفر عن مقتل 27 وإصابة 13 عنصراً من الحرس في عام 2019 .


مقالات مشابهة

  • علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"
  • الأقصر تستضيف الرحلة النيلية للفائزين في المشروع الوطني للقراءة
  • وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية
  • الزراعة تصدر 701 ترخيصا لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة خلال سبتمبر
  • مقتل 3 من قوات حرس الحدود في إيران
  • فرع الشؤون الإنسانية بمحافظة ذمار يتسلم 237 مأوى للنازحين في وصاب السافل
  • جنوب الباطنة تحتضن احتفاء سلطنة عُمان بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة الإستراتيجى التعبوى التخصصى للهيئة الهندسية للقوات المسلحة
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي التخصصي للهيئة الهندسية
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة الاستراتيجى التعبوي التخصصي للهيئة الهندسية