قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن بغداد تعتزم عرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على شركات أميركية خلال زيارة مرتقبة له إلى الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود بغداد لجذب استثمارات أميركية إلى قطاع الطاقة لديها، بعد جولات تراخيص سابقة حصلت فيها شركات صينية على أغلبية الحقول المتاحة.

وقال عبد الغني إن "جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة ضمت 29 رقعة وحقلا، وتم إنهاء التعاقد على 14 منها.

وهنالك نحو 10 رقع غازية من بين ما تبقى لم تقدم عليها الشركات، ونحن بصدد عرضها في جولة تراخيص جديدة".

وأضاف "وزارة النفط تخطط لعرض هذه الفرص الاستثمارية الغازية على شركات متخصصة، ولدينا زيارة قريبة إلى الولايات المتحدة لهذا الغرض، إذ نخطط لعرضها على شركات أميركية عالمية".

وأفاد الوزير أيضا بأن العراق سيدشن مشروعا جديدا للاستثمار في الغاز في حقل الفيحاء النفطي بجنوب البلاد مع نهاية العام الجاري بطاقة 125 مليون قدم مكعبة، وأن المشروع يشكل عنصرا أساسيا في إستراتيجية العراق لتعزيز بنيته التحتية للطاقة.

العراق يستهدف استقطاب شركات الطاقة العالمية لتنفيذ مشاريع إستراتيجية (رويترز)

وتأتي المبادرة الأحدث في أعقاب اتفاقيات تهدف إلى زيادة إنتاج العراق من النفط والغاز لتزويد محطات الطاقة التي تعتمد اعتمادا كبيرا في الوقت الحالي على واردات الغاز الإيراني.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن عبد الغني قوله إن "وزارة النفط بادرت بحفر بئر استكشافية في رقعة العنز بطاقة ألف مليون قدم مكعب، وكذلك افتتح مشروع استثمار غاز الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم مكعب".

وفي منتصف الشهر الماضي قالت وزارة النفط العراقية إنها وقعت بالأحرف الأولى عقود تطوير 13 رقعة استكشافية وحقلا للنفط والغاز.

وأوضحت الوزارة حينئذ أن اتفاقيات الاستكشاف قد تزيد الإنتاج بواقع 750 ألف برميل من الخام و850 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

وقال مسؤولون بقطاع النفط إن العراق أراد على وجه الخصوص من هذه الجولة من التراخيص زيادة إنتاج الغاز الطبيعي الذي يريد استخدامه لتشغيل محطات الطاقة التي تعتمد كثيرا على الغاز المستورد من إيران.

وتقدم عقود الخدمة الفنية التقليدية رسوما ثابتة مقابل العمل الذي يتم تنفيذه، ومن المرجح أن تكون أقل ربحية للمستثمرين الأجانب من شروط عقود المشاركة بالأرباح.

وفي جولة العطاءات التي أجريت في مايو/أيار وشملت 29 مشروعا للنفط والغاز، فازت شركات صينية بـ10 من حقول ورقع استكشاف النفط والغاز المطروحة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ملیون قدم على شرکات

إقرأ أيضاً:

تركيا: مهتمون بعرض من طرابلس للتنقيب قبالة سواحل ليبيا

قال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار؛ إن تركيا مهتمة بعرض مقدم من السلطات في طرابلس، للقيام بالتنقيب عن الطاقة قبالة سواحل ليبيا.

وأضاف بيرقدار في تصريح لوكالة الأناضول التركية للأنباء؛ أن ليبيا عرضت على تركيا العمل بسفنها الزلزالية قبالة سواحلها؛ قائلا إن أنقرة ترى العرض الليبي مرضيا، وأنه من الممكن أن تكون السفن التركية في السواحل الليبية للقيام بأعمال المسح الزلزالي اللازمة.

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده مهتمة أيضا بمشاريع أخرى في ليبيا، وتحتاج إلى المشروع والشريك المناسبين، على حد قوله.

المصدر: وكالة الأناضول

تركياتنقيبطاقة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إنتاج النفط والغاز في تونس ينخفض بنهاية يوليو
  • شركات كبرى على وشك الانهيار تحت وطأة تراجع الأسعار
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • مبادرات خفض انبعاثات النفط والغاز تتجه إلى الأحواض المميزة حول العالم (تقرير)
  • تداعيات إعصار فرانسين.. كيف تأثر إنتاج النفط والغاز في أميركا؟
  • مصر توجه سفراءها حول العالم لجذب استثمارات شركات النفط والغاز والهيدروجين
  • إعصار فرانسين يُقلّص إنتاج النفط والغاز الأميركي ويقطع الكهرباء عن لويزيانا
  • الأقمار الصناعية ترصد استنزاف حقول الغاز والنفط في الجزائر
  • تركيا: مهتمون بعرض من طرابلس للتنقيب قبالة سواحل ليبيا