قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قوات سيطرت على تجمعين سكنيين آخرين في شرق أوكرانيا، فيما أقر رئيس أركان الجيش الأوكراني الجنرال، أولكسندر سيرسكي، بأن قواته تواجه ضغوطا شديدة.

وأوضحت الوزارة أن وحدات تابعة لها سيطرت على تجمع "بيتشي" السكني الواقع على بعد نحو 21 كيلومترا جنوب شرقي بوكروفسك، المركز اللوجستي المهم في أوكرانيا، وإنها "تواصل التقدم في عمق دفاعات العدو".

وأضافت أن قوات سيطرت كذلك على "فييمكا"، وهو تجمع سكني آخر في منطقة دونيتسك.

ولم يتسن لرويترز التأكد من التقارير الواردة من ساحة المعركة بشكل مستقل.

وقال سيرسكي، الأحد، إن الوضع "صعب" في محيط خط الهجوم الروسي الرئيسي في شرق أوكرانيا لكن جميع القرارات اللازمة يجري اتخاذها.

وتواصل قوات روسية هجومها في منطقة دونيتسك بينما تحاول قوات أخرى صد التوغل الأوكراني المباغت في غرب روسيا والذي بدأ في السادس من أغسطس.

وفي سياق متصل، قالت إدارة‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬منطقة سومي الأوكرانية، الأحد، إن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون في قصف روسي خلال الليل للمنطقة الواقعة على الحدود بين البلدين المتحاربين.

وذكرت الإدارة عبر تيليغرام "خلال الليل وفي الصباح نفذ الروس 18 قصفا على المواقع الحدودية والسكنية بمنطقة سومي. وتم تسجيل 47 انفجارا".

وأضافت أن تسع مناطق في سومي تعرضت للهجوم.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا أطلقت في الأسبوع الماضي وحده 160 صاروخا و780 قنبلة موجهة و400 طائرة مسيرة مستهدفة المدن والقوات في شتى أنحاء أوكرانيا.

وكرر دعوته إلى السماح باستخدام الأسلحة التي يقدمها الغرب لضرب عمق روسيا.

وكتب على تيليغرام "من أجل الدفاع الكامل وتأمين مدننا من هذا العدوان، هناك حاجة إلى مزيد من الدعم لرد أوكراني عادل".

ودعا زيلينسكي إلى "اتخاذ قرار بشأن توجيه ضربات بعيدة المدى لمواقع إطلاق الصواريخ من روسيا وتدمير الخدمات اللوجستية العسكرية الروسية وإسقاط الصواريخ والمسيرات بشكل مشترك".

وأوضح ممثلو ادعاء محليون، الأحد، أن روسيا شنت هجوما صاروخيا على قافلة من شاحنات الحبوب على طريق سومي-خاركيف في منطقة سومي وأن سائق شاحنة عمره 23 عاما لقي حتفه.

وأضافوا أن إحدى الشاحنات اشتعلت فيها النيران وتضررت 20 شاحنة أخرى تقريبا.

وذكر سلاح الجو الأوكراني في بيان منفصل أنه دمر ثماني طائرات مسيرة هجومية من أصل 11 أطلقتها روسيا خلال الليل.

وقال "هذه المرة، استهدف المحتلون الحبوب الأوكرانية والخدمات اللوجستية للقطاع الزراعي، وخاصة في منطقتي ميكولايف وسومي"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتقع سومي على الحدود مع منطقة كورسك الروسية حيث توغلت قوات أوكرانية عبر الحدود في السادس من أغسطس. وقال مسؤولون روس، الأحد، إن أوكرانيا شنت هجمات بطائرات مسيرة استهدفت محطات طاقة روسية ومصفاة بالقرب من موسكو مما أدى إلى اندلاع حرائق.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا منذ فبراير 2022 بمقتل وإصابة عشرات الآلاف من العسكريين والمدنيين، ونزوح وتهجير الملايين داخل البلاد وخارجها، في وقت فرضت فيه قوات روسية سيطرتها على إقليمي دونيتسك ولوغانسك في الشرق.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

"الناتو" يخطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا لإجبار روسيا على التفاوض



أكد نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين أن حلف "الناتو" يخطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا لإجبار روسيا على المفاوضات بصيغة كييف.

وأضاف: "يقدم الغرب لنظام كييف الفاشي  كافة أشكال الدعم العسكري بما يشمل الأسلحة الحديثة، ويحرّض دمى كييف على استهداف الأراضي الروسية. ولتوفير الظروف الملائمة لإجبار روسيا بالقوة على الدخول في المفاوضات وفقا لصيغة كييف، تخطط دول حلف شمال الأطلسي لإرسال قواتها إلى أوكرانيا. هذه لعبة خطيرة قد تؤدي إلى صدام عسكري مباشر بين القوى النووية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل بنشاط على تعديل عقيدتها النووية، بما يخفض أمام واشنطن عتبة استخدامها السلاح النووي.

ويسعى فلاديمير زيلينسكي إلى إعلان خارطة طريق في نوفمبر المقبل للتسوية في أوكرانيا، سيعرضها على مرشحي الرئاسة الأمريكية وقادة مجموعة دول "السبع".

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين عشية مؤتمر سويسرا "للسلام في أوكرانيا" مؤخرا شروط روسيا لاستئناف المفاوضات، وبينها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الروسية الجديدة، وتخلي كييف عن خططها للانضمام إلى حلف "الناتو" وإعلانها الحياد على مستوى دستوري، ونزع سلاحها، والتخلي عن أي مساع للحصول على أسلحة نووية.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا كانت مستعدة دائما للتفاوض مع أوكرانيا، إلا أن مغامرة كييف في مقاطعة كورسك الروسية شطبت كل شيء.

بدوره حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف من الوقوع في "فخ المفاوضات" مع أوكرانيا.

وشدد مدفيديف على أن ارتكاب النازيين الجدد عملهم الإرهابي في مقاطعة كورسك "وضع الأمور في نصابها الصحيح"، وأصبح الجميع يفهمون الآن أنه "لا مفاوضات قبل هزيمة العدو بالكامل

مقالات مشابهة

  • ضغوط على ستارمر لمساعدة أوكرانيا على ضرب عمق روسيا
  • حرب الطائرات المسيرة.. أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق
  • أوكرانيا وروسيا تنفذان عملية تبادل أسرى
  • تداعيات جديدة على الصراع الأوكراني.. تحذيرات روسية قبل قمة بايدن وستارمر
  • روسيا تتهم الغرب بالتحضير لحرب في آسيا على نمط أوكرانيا
  • "الناتو" يخطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا لإجبار روسيا على التفاوض
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • جي دي فانس: خطة ترامب للسلام في أوكرانيا قد تشمل إقامة منطقة منزوعة السلاح مع روسيا
  • أوكرانيا تتهم روسيا بمهاجمة منشآت للطاقة في سومي
  • ‏أوكرانيا: روسيا تهاجم منشآت للطاقة وبنية تحتية في سومي