موقع 24:
2024-09-15@00:36:01 GMT

قطرة دم تكشف سرطان الدماغ في ساعة فقط

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

قطرة دم تكشف سرطان الدماغ في ساعة فقط

ابتكر باحثون أمريكيون من جامعة نوتردام فحص دم سريع لتشخيص سرطان الدماغ، بالتعاون مع أطباء أستراليين متخصصين في الأمراض السرطانية.

يعيش مريض سرطان الدماغ في المتوسط مدة تتراوح بين 12 و18 شهراً بعد تشخيصه، لكن الباحثون توقعوا أن يساهم هذا الاختبار الجديد في خفض معدلات الوفاة بهذا المرض.

ورغم أنه لا يزال في مراحله الاختبارية الأولى إلا أنه يعتبر الأكثر دقة من الفحوصات السابقة لسرطان الدماغ، وفقاً لما ذكرته جامعة نوتردام في بيان عبر موقعها الإلكتروني.

يستخدم الفحص الجديد نسبة ضئيلة جداً من الدم تعادل 100 ميكرولتر فقط، ومن خلال تحليلها على مدار ساعة واحدة، تظهر المؤشرات الحيوية المرتبطة بالورم السرطاني الأكثر انتشاراً وفتكاً في المخ.


تحديان أساسيان

يتمثل جوهر عملية تحليل الدم عبر أخذ خزعة دموية توضع على رقاقة نشطة كهربائياً قادرة على تحديد مؤشرات الإصابة.
 لكن المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور هسويه شيا تشانغ كشف عن تحديين أساسيين واجها الباحثين، الأول هو كيفية تفكيك الخزعة الدموية الضغيرى جداً للوصول إلى مؤشرات الإصابة، دون تدميرها.
 والتحدي الآخر تمثل بالخوف من تدمير الخزعة خلال تعريضها للموجات الكهربائية، وهو ما سيفرض عليهم إعادة أخذ هزعات من المريض وإزعاج مراراً وتكراراً.


نجاح المهمة بابتكار متميز

أوضح البروفسور تشانغ "أستاذ الهندسة الكيميائية والجزيئية الحيوية في جامعة نوتردام" أنهم تتوصلوا إلى تركيبة آلية تحمي الجسيمات الدموية الصغيرة التي ستكون في الخزعة.
وتتألف هذه التركبة من جهاز فريد قادر على التعامل مع الأجزاء النانوية "متناهية الصغر" وتمرير شحنات كهربائية ضعيفة إليها صممت خصيصاً لهذه المهمة وكانت النتيجة نجاح الاختبارات بتفوق.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السرطان

إقرأ أيضاً:

‏Edifier تكشف عن سماعات الأذن اللاسلكية Stax Spirit S10 المزودة بمحركات مغناطيسية مستوية

كشفت Edifier عن سماعات الأذن اللاسلكية Stax Spirit S10 المزودة بمحركات مغناطيسية مستوية وعزل نشط للضوضاء.

تعلى عكس سماعات الأذن التقليدية التي تستخدم محركات مخروطية الشكل، تستخدم سماعات الأذن S10 أغشية مستوية مسطحة بسمك 8 ميكرومتر لتحريك الهواء، مما يؤدي إلى تشويه أقل وصوت عالي الجودة.

يبلغ قطر المحركات المستوية 12 ملم مع نطاق تردد يتراوح من 20 هرتز إلى 40 كيلو هرتز. ويبلغ سمك الحجاب الحاجز المسطح 8 ميكرومتر ومتصل بركيزة بسمك 2 ميكرومتر.

يستخدم السائقون أسلاك EqualMass من الجيل الثاني لإنشاء مجال مغناطيسي موحد لدفع الأغشية بشكل موحد. وتتم معايرة كل زوج من سماعات الأذن S10 على مراحل لضمان وصول صوت الاستريو إلى كلا الأذنين في نفس الوقت.

تستخدم سماعات الأذن Stax عزل الضوضاء النشط الهجين التكيفي وقمع الضوضاء البيئية للميكروفون الثلاثي لتقليل ضوضاء الخلفية أثناء المكالمات وعند الاستماع إلى الموسيقى عالية الدقة.

يدعم Stax Spirit S10 اتصالات Bluetooth 5.4 متعددة النقاط مع دعم واسع لبرامج الترميز الصوتي، بما في ذلك برامج الترميز AAC و SBC العالمية بالإضافة إلى برامج الترميز aptX Adaptive و aptX Lossless و aptX Voice و LDAC و LHDC 5.0 عالية الجودة. وفي وضع اللعب، ينخفض ​​زمن الوصول إلى 89 مللي ثانية.

تتمتع البطارية القابلة لإعادة الشحن بوقت تشغيل يصل إلى 18 ساعة مع تشغيل ميزة عزل الضوضاء النشطة (ANC) و 28 ساعة مع إيقاف تشغيل ميزة عزل الضوضاء النشطة (ANC).

يمكن إعادة شحن البطارية خلال 15 دقيقة لتوفير ساعتين من وقت التشغيل أو شحنها بالكامل خلال 1.5 ساعة. وتبدأ سماعات الأذن تلقائيًا في تشغيل الموسيقى عند ارتدائها وتتوقف عند إزالتها.

تحتوي سماعات الأذن على تصنيف IP54 للحماية من تسرب الغبار ورذاذ الماء. وهي تتوفر بسعر 39880 ين (حوالي 275 دولارًا أمريكيًا).

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبيض.. ما علاقته بالزهايمر؟
  • وزير الزراعة: كل قطرة مياه مثل الذهب يجب استغلالها بشكل جيد
  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • سيلينا جوميز تكشف حيلة تلجأ لها لعلاج الاكتئاب الموسمي
  • ‏Edifier تكشف عن سماعات الأذن اللاسلكية Stax Spirit S10 المزودة بمحركات مغناطيسية مستوية
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض