جهود مُضنية بذلتها مصر على مدار السنوات الماضية، في ملفات عديدة، مكنتها من تصدرها قائمة أكثر 10 دول أفريقية ذات التأثير الأكبر من حيث القوة الناعمة في العالم للعام الجاري، ضمن هذه الجهود، مشاركتها في تنفيذ طريق «القاهرة – كيب تاون» أحد المحاور الرئيسية المهمة التي تتبناها منظمة الكوميسا لتنمية حركة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية الواقعة على امتداد مساره.

طريق «القاهرة – كيب تاون»

يعتبر طريق «القاهرة – كيب تاون»، أطول محور بري في أفريقيا حيث يمر بـ9 دول أفريقية، وفق تقرير لوزارة النقل، ويبلغ إجمالي طوله 10 آلاف و228 كيلومترا، ويهدف إلى تنشيط حركة التجارة بين الدول الأفريقية وبعضها، ويصل طوله في مصر 1155 كيلومترا، والسودان 1321 كيلومترا، وتنزانيا 1130 كيلومترا وزامبيا 1496 كيلومترا، وإثيوبيا 1692 كيلومترا، وكينيا 970 كيلومترا، وزيمبابوي 539 كيلومترا، وبتسوانا 643 كيلومترا وجنوب أفريقيا 1282 كيلومترا.

تعددت أهداف الطريق، أولها تعزيز جهود الدول الأفريقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ثانيها زيادة معدلات تدفقات التجارة والاستثمار البيني، ثالثها الارتقاء بمستوى معيشة المواطن الأفريقي.

وفق التقرير، فإن مصر ترحب بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة، والتكامل والتواصل معهم، والتطلع أيضاً إلى النهوض ‏بالقارة الإفريقية من خلال التعاون بين البلدان كافة، إذ ترفع وزارة النقل شعارها بأن قطاع النقل هو أحد الوسائل الرئيسية لتحقيق النهضة الإفريقية المنشودة، وأنّ لمصر وجنوب إفريقيا ومعهم دول أخرى دورا هاما في هذا المجال.

إنشاء بعض المناطق اللوجستية

في 19 فبراير الماضي، عقد قيادات وزارة النقل لقاءً موسعاً مع مكامي مباراوا وزير النقل التنزاني بمركز جوليوس نيري الدولي للمؤتمرات وذلك خلال زيارة للعاصمة التنزانية دار السلام وحضر اللقاء ممثلي مختلف الهيئات المتخصصة، تم التأكيد خلاله على حرص مصر على تنفيذ كل ما يسهم في تعزيز العلاقات بين الدول الأفريقية الشقيقة.

أيضاً أكد اللقاء على إنشاء بعض المناطق اللوجستية في بعض الدول الإفريقية وفي مقدمتها تنزانيا الشقيقة باعتبارها البوابة الرئيسية لعدد من الدول الأفريقية الحبيسة، وأهمية العمل على ربط ميناء دار السلام بأفريقيا من خلال تسيير خط ملاحي منتظم مع أحد المواني المصرية «ميناء سفاجا» للعمل على زيادة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية.

في زيارة سابقة ل‏رئيس الوفد البرلماني لمقاطعة كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا، 14 فبراير 2023، أكد على إلى أهمية تحقيق الربط بين القاهرة وجنوب إفريقيا: «حلم ‏يجب أن يتحقق من خلال تنفيذ طريق القاهرة- كيب تاون»، مضيفاً: «نحن فخورين بأن ‏جنوب إفريقيا جزء من هذا المشروع».

كما أكد سفير جنوب إفريقيا بالقاهرة، أنّ بلاده حريصة على التعاون المشترك مع مصر في ‏مجالات النقل المختلفة، وزيادة حركة التجارة بين الدول الإفريقية، مشيدا بالتطور الكبير والهائل في مجال النقل بمصر‏ تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لما له من رؤية شاملة في كافة المجالات ومنها قطاع النقل.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طريق القاهرة كيب تاون وزارة النقل النقل المناطق اللوجستية بین الدول الأفریقیة کیب تاون

إقرأ أيضاً:

اختيار عُمان ضمن القائمة الأولى عالميًّا للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني .. عاجل

 

مسقط- الرؤية

حلّت سلطنة ‎عُمان في القائمة الأولى عالميًّا للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني.

جاء ذلك ضمن نسخة عام 2024 للمؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي أعلنه الاتحاد الدولي للاتصالات.

مقالات مشابهة

  • 44 مصابا في انقلاب أتوبيس سياحي على طريق «القاهرة- السويس»
  • التعادل يحسم ثلاث مباريات في الدوري الإنجليزي.. أبرزهم برايتون وإيبسويتش تاون
  • سامي مرسي على رأس تشكيل إيبسويتش تاون أمام برايتون
  • نائب محافظ القاهرة: ملف التصالح في مخالفات البناء على رأس الأولويات
  • أحزمة نارية إسرائيلية في عمق الجنوب وأعنف الغارات على بعد 12 كيلومتراً عن الحدود
  • إعلامية: يجب بناء جسور من التفاهم بين الأجيال
  • اختيار عُمان ضمن القائمة الأولى عالميًّا للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني .. عاجل
  • إسبانيا تستضيف اجتماعا للدول الأوروبية والإسلامية بشأن دولة للفلسطينيين
  • أميركا تدعم حصول دول إفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن
  • أميركا تدعم حصول إفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن