قضت المحكمة العليا في ولاية ماريلاند الأميركية، الجمعة الماضية، بأن جلسة الاستماع التي عقدت في عام 2022، والتي أدت إلى إطلاق سراح عدنان سيد من السجن، انتهكت الحقوق القانونية لعائلة الضحية، مما يستوجب إعادة عقد الجلسة.

ويأتي هذا القرار كأحدث تطور في قضية عدنان سيد، التي لاقت اهتمامًا عالميًا بعد تسليط الضوء عليها من خلال البودكاست الشهير "Serial".


A 2022 court hearing that freed Adnan Syed from prison violated legal rights of the victim’s family and must be redone, Maryland’s high court ruled.
@annenbcnews reports on the latest development in the yearslong legal saga that gained global attention via the podcast 'Serial.' pic.twitter.com/ekerWmx747 — NBC Nightly News with Lester Holt (@NBCNightlyNews) August 30, 2024
ففي عام 1999، تم العثور على صديقة سيد، هاي مين لي، مقتولة خنقًا ومدفونة في قبر غير معلّم، وأدين سيد بالسجن مدى الحياة.

ومع ذلك، أُطلق سراحه في أيلول/سبتمبر 2022 بعد أن اكتشف المدعون العامون في بالتيمور ثغرات في الأدلة التي أدت إلى إدانته.

سيد البالغ من العمر 43 عامًا، ظل متمسكًا ببراءته، لكن المحكمة العليا أعادت إدانته بقتل صديقته السابقة، مع استمرار الإدانة في المستقبل المنظور.

 وصدر الحكم بأغلبية أربعة قضاة مقابل ثلاثة، بعد 11 شهرًا من جلسة استماع نظرت في حق عائلة الضحية بالمشاركة في الجلسات التي تُلغى فيها إدانة المتهم.

وعلى الرغم من إعادة الإدانة، لم تأمر المحكمة العليا بإعادة سيد إلى السجن، وظل طليقًا منذ إطلاق سراحه في تشرين الأول/أكتوبر 2022.

أوضحت المحكمة أن جلسة الاستماع التي أدت إلى إطلاق سراح عدنان سيد لم تُخطر شقيق الضحية، يونغ لي، بشكل كافٍ، مما أدى إلى انتهاك حقوقه كأحد أفراد العائلة.

وأكدت المحكمة أن الإجراء الصحيح هو إعادة إدانة سيد وإعادة القضية إلى المحكمة الابتدائية لمتابعة الإجراءات، مع التأكيد على ضرورة إبلاغ عائلة الضحية بشكل كافٍ بجلسة الاستماع المقبلة لضمان مشاركتهم.


في رأي مخالف، وصفت القاضية ميشيل هوتن القضية بأنها "زومبي إجرائي"، مشيرة إلى أن إعادة إحيائها بعد انتهاء صلاحيتها غير مبرر.

وتعكس هذه القضية الصراع بين جهود الإصلاح الجنائي الحديثة وحقوق ضحايا الجرائم وعائلاتهم، في ظل حركة متزايدة تسعى لتصحيح الأخطاء التاريخية في النظام القضائي، مثل العنصرية وسوء تصرف الشرطة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية عدنان سيد السجن امريكا قتل سجن براءة عدنان سيد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بدء إعادة محاكمة المتهم في قضية خلية اللجان النوعية بالمرج وسط انتشار أمني مكثف

بدأت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم السبت، النظر في جلسة إعادة محاكمة المتهم محمد رجب سلامة بخلية اللجان النوعية بالمرج، وسط انتشار أمني مكثف.

خلية اللجان النوعية في المرج

وكانت قد كشفت تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 2324 لسنة 2017 جنايات المرج، عن ارتكاب المتهمين العديد من الجرائم منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وتكوين إحدى خلايا اللجان النوعية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، وحيازة مواد مفرقعة.

اقرأ أيضاًتحرير 28 ألفا و13 مخالفة متنوعة في حملات لتحقيق الانضباط المروري خلال 24 ساعة

الداخلية تيسر إجراءاتها للمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات الشرطية

مقالات مشابهة

  • غدًا.. إعادة محاكمة المتهمين في «أحداث عنف عابدين»
  • محاكمة المتهم بقتل نجل لاعب الزمالك السابق.. غدًا
  • تأجيل محاكمة اللاعب أحمد ياسر المحمدي بتهمة التعدي على فتاة
  • لـ19 سبتمبر.. تأجيل محاكمة أحمد ياسر المحمدي بتهمة الاعتداء على فتاة قطرية
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة
  • تأجيل محاكمة اللاعب أحمد ياسر المحمدى بتهمة التعدى على فتاة إداريا لـ19 سبتمبر
  • بدء إعادة محاكمة المتهم في قضية خلية اللجان النوعية بالمرج وسط انتشار أمني مكثف
  • ‎تأجيل محاكمة المتهمين في وفاة مارادونا حتى 2025
  • عاجل.. الإعدام شنقا لـ سفاح التجمع بتهمة قتل 3 سيدات
  • بدء جلسة محاكمة سفاح التجمع بتهمة قتل 3 سيدات