اعتبر رئيس الحكومة اليمنية ان انفجار محطة غاز المنصورة الذي اودى بحياة 4 عمال واصابة آخرين، جرس انذار لتصحيح الاختلالات وانهاء العشوائية.

وقال الدكتور أحمد عوض بن مبارك، إن حادث انفجار محطة الغاز في مديرية المنصورة، جرس إنذار لتصحيح الاختلالات القائمة وإنهاء حالة العشوائية التي سادت خلال الفترة السابقة في هذا الجانب، ومحاسبة المتهاونين في حياة وأرواح المواطنين، وضمان عدم تكرار أي حوادث مماثلة.

وشدد خلال اجتماع عقده ، اليوم الاحد، في العاصمة المؤقتة عدن، مع مدير عام المؤسسة اليمنية للنفط والغاز محمد ثابت، والمدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز محسن بن وهيط، على ضرورة تحمل كل جهة لمسؤولياتها.. متعهداً بمحاسبة جميع المسؤولين عن التقصير بناءا على نتائج التحقيقات التي سترفعها اللجنة المكلفة في حادث الانفجار، وتنفيذ ضوابط وإجراءات حازمة لإنهاء المخالفات والعشوائية في عمل محطات الغاز في عدن وبقية المحافظات واعتماد معايير السلامة كأولوية لحماية المواطنين والمجتمع من أي مخاطر.

ووجه بن مبارك، مؤسسة وشركة الغاز بوقف تموين المحطات المخالفة وتزويدها بالغاز باعتبار ذلك خلل لا يمكن القبول به او التغاضي عنه.. لافتاً الى ان هناك إجراءات حازمة وعملية سيتم اتخاذها بناءا على نتائج التحقيق وإعلان ذلك للرأي العام، وتحديد المسؤولين دون مواربة، ومنع أي تداخل في الصلاحيات بين الجهات المركزية والسلطات المحلية 

واستمع من مديري مؤسسة وشركة الغاز، الى تقرير حول الوضع القائم في عمل المحطات والاختلالات الموجودة وجوانب التعاون المطلوبة من قبل الجهات المعنية مركزياً ومحلياً للقضاء على العشوائية القائمة وتطبيق معايير السلامة المهنية.. مؤكدين ان الوضع التمويني للغاز مستقر ومتوفر بكميات كبيرة وان محاولات المتضررين من اصلاح الاختلالات افتعال ازمة واثارة القلق لدى المواطنين، لن تنجح.

الشركة اليمنية للغاز، استبقت نتائج التحقيق في الحادثة بالاعلان عن انها لم تمنح ترخيص لمحطة الغاز العشوائية التي انفجرت، مساء الجمعة، بمديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن.

واوضحت الشركة في بيان اطلع عليه مأرب برس، انها خاطبت السلطات المحلية في المحافظات المحررة والعاصمة المؤقتة عدن بضرورة ازالة محطات الغاز العشوائية في الاماكن السكنية، والحارات، والاحياء والتي لا تتوفر فيها شروط الأمن والسلامة، ولا تحمل اي تراخيص لمزاولة نشاطها من الشركة.

ودعت الشركة، الجهات ذات العلاقة، الى التعاون في إزالة جميع محطات الغاز المخالفة لما فيه المصلحة العامة والخاصة..معربة عن خالص التعازي لأسر ضحايا انفجار محطة الغاز العشوائية بمديرية المنصورة.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: انفجار محطة محطة الغاز

إقرأ أيضاً:

لجنة حظر تشغيل مكامير الفحم العشوائية تختتم أعمالها بمركز المحلة

 أكد المحاسب محمد حنتوش رئيس مركز المحلة الكبرى أنه بخصوص مواجهة النتائج السلبية المترتبة على ظاهرة الاحتباس الحراري وما يصاحبها من تجمع الأدخنة و العوالق فى الهواء (ظاهرة السحابة السوداء) و الذي ينص على حظر تشغيل مكامير الفحم العشوائية .

فقد تم اليوم تشكيل لجنة من الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بطنطا و قسم شرطة البيئة و المسطحات المائية بكفر الزيات ومركز شرطة المحلة و مسؤولي رئاسة مركز ومدينة المحلة الكبرى مضيفًا أن اللجنة قامت اليوم بالمرور على مكامير الفحم العشوائية الواقعة بنطاق الوحدة المحلية لمحلة أبو على و شبرابابل و تم رصد 3 مكامير فحم عشوائية ( 2 بشبرابابل و 1 بمحلة أبو على ) وثبت من خلال المعاينة توقف المكامير الموجودة بقرية شبرابابل و تم إزالة الأخشاب كما ثبت تشغيل واحدة بقرية محلة أبو على و تم إزالة التشوينات والتأكيد على إطفائها مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم .

يذكر أن الحملة استمرت اليوم فى أعمالها خلال اليوم الثالث على التوالى و قد رصدت خلال اليومين الماضيين 4 مكامير بمحلة أبو على و 3 مكامير أخرى بميت الليت و دمرو و قد صدر قرار محافظة الغربية رقم 652 لسنة 2024 بحظر تشغيل المكامير غير المطورة و الفواخير و قد شارك فى الحملة عبد الرحمن رحيم مدير إدارة بناء و تنمية القرية و المهندسة ناريمان خضر مديرة إدارة شئون البيئة بديوان مركز المحلة وأمانى محمد رئيسة الوحدة المحلية لشبرابابل.

يأتي ذلك في ضوء تنفيذ  الخطة الوزارية للبيئة والإدارة المركزية للفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة لوسط الدلتا و فى إطار توجيهات اللواء أشرف الجندى محافظ الغربية بضرورة الحفاظ على البيئة .

مقالات مشابهة

  • 5 محطات.. البابا يصلي قداس اليوبيل الذهبي لكنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس بالنزهة
  • الشركة العامة للكهرباء تنهي الأعمال المدنية بمشروع محطة تحويل الزيد
  • مصرف الرشيد يصدر توجيهاً بشأن بيع الدولار للمسافرين العراقيين
  • 49 محطة على الدائري.. النقل تستهدف تشغيل 100 أتوبيس كهربائي بديلا للخط الخامس للمترو
  • الحكومة اليمنية في مجلس الأمن: الحوثي يقرع طبول الحرب ويتهرب من استحقاقات السلام
  • رئيس الوزراء يلتقي ممثلي البنوك والمصارف اليمنية المشاركون في المؤتمر المصرفي العربي
  • منظمة حقوقية تحذر من مجاعة وشيكة في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية
  • استعدادات مكثفة في القاهرة الجديدة لتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب
  • لجنة حظر تشغيل مكامير الفحم العشوائية تختتم أعمالها بمركز المحلة
  • رئيس مياه القناة يفاجئ محطات المياه والصرف الصحي بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد