صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-15@00:36:55 GMT

منتجات لذيذة لصحة القلب

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

منتجات لذيذة لصحة القلب

روسيا – تشير الدكتورة ماريا سيروفا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى أنه من الأفضل بدلا من علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، منعها من التطور. ووفقا لها، من أجل ذلك يجب اتباع نمط حياة صحي والتخلي عن العادات السيئة والحفاظ على الصحة النفسية وممارسة النشاط البدني والتواصل الاجتماعي وبالطبع اتباع نظام غذائي صحي.

فما هي المواد الغذائية المفيدة للقلب وخاصة لكبار السن؟

ومن أجل الحفاظ على صحة القلب في سن الشيخوخة يجب اتباع نهج متكامل- نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية. كما يحتاج القلب والأوعية الدموية إلى الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة لتقويتها وتنظيم مستوى السكر في الدم.
ووفقا لها المنتجات التالية مفيدة جدا للقلب:

– الرمان، يحتوي على فيتامينات A وBوC وE. ويعمل على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم ويساهم في تحسين الدورة الدموية. ويضمن الحديد الموجود في الرمان مرونة الأوعية الدموية ما يحسن عمل القلب.

– الموز، يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري لتقوية عضلة القلب. كما أنه مفيد في حالات فقر الدم.

– الطماطم، تحسن تدفق الدم وحالة الجهاز العصبي وتحتوي على فيتامينات PP وC التي تحسن ضربات القلب وتعمل على تنظيف جدران الأوعية الدموية.

– اليقطين، يحتوي اليقطين على مركب البكتين الذي يمنع تطور تصلب الشرايين.

– الجوز، غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية والمنشطات النباتية والألياف الغذائية. وتناول كمية محدودة من الجوز يوميا يخفض مستوى الكوليسترول في الدم. كما يحمي الأوعية الدموية من الالتهابات.

– الشوفان، يساعد الشوفان في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم لفترة طويلة كما أن الألياف الغذائية التي يحتويها تحسن صحة القلب وتخفض مستوى الكوليسترول “الضار”.

المصدر: aif.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی الدم

إقرأ أيضاً:

"الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم

أكد الدكتور عادل الاتربى، استاذ أمراض القلب فى جامعة عين شمس والرئيس السابق للجمعية المصرية لأمراض القلب أن هناك أبحاث خاصة للأرشادات الأوروبية الحديثة لعلاج أمراض ارتفاع ضغط الدم والذبذبة الاذينية وهبوط عضلة القلب والقصور المزمن للشرايين.

 

وأضاف إنه من المعروفأن ن الإرشادات الطبية الأوروبية تعطى الطبيب الطريقة المثلى لعلاج الامراض المختلفة، وكذلك أحدث وسائل علاج ضغط الدم.

 

جاء ذلك خلال مشاركته فى المؤتمر السادس لأمراض القلب الذى يعقد فى محافظة الفيوم، برئاسة الدكتور ياسر جمعه،استاذ القلب فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق، رئيس رابطة اطباء القلب فى الفيوم.

 

وأشار" الاتربى" أن مرض أرتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الوفاة فى مصر وكشفت المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة ان اكثر من 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وان طرق ونسب علاج ارتفاع الضغط متدنية وان 34% من المرضى على دراية بوجود ضغط بينما 24% فقط يعالجون من الضغط ونسب العلاج الحاسم لا تزيد عن 8% وهذه الارقام تصيب بالقلق.

 

وأشار إلى أن الارشادات الطبية الاوروبية اعدت تقسيم جديد لمرضى الضغط ما بين الضغط السليم والضغط المرتفع والضغط فوق السليم وأن نسبة قياس ضغط الدم 140/90 أصبح رقم حاسم للعلاج وأن هذا التقسيم الجديد بغرض زيادة الوعى بان مجموعة من المرضى معرضون للأصابة بمرض الضغط المرتفع فى المستقبل القريب مع وجود عوامل خطورة اخرى تجبر المريض على ضرورة المتابعة.

 

وأعلن الدكتور عادل الاتربى، أن هناك طرق جديدة لعلاج ضغط الدم من بينها زيادة نسبة البوتاسيوم فى الغذاء فى حالة عدم وجود مشاكل فى الكلى والاقلال من الاملاح والاكثار من ملح البوتاسيوم، بالاضافة إلى الرياضة اليومية لمدة خمسة ايام فى الاسبوع،كما ظهرت توصيات بوجوب الرياضة العنيفة لمدة 75 دقيقة فى الاسبوع سواء الجرى أو السباحة أو الجيم.

 

وأضاف أن علاج ضغط الدم كان فى الماضى بتزايد الجرعات والان يتم النصح بالقرص المدمج من اول خطوة لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالاضافة إلى كى شريان الكلى كوسيلة لعلاج ضغط الدم الغير مستجيب للعلاج الدوائى. 

 

 

 

 

 

 

 

امراض القلب والأوعية الدموية.. ما الآثار المترتبة على قرارات علاج ضغط الدم؟ IMG-20240913-WA0068 IMG-20240913-WA0069 IMG-20240913-WA0070 IMG-20240913-WA0067 IMG-20240913-WA0066 IMG-20240913-WA0065

مقالات مشابهة

  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • زراعة دعامة قابلة للذوبان تلقائياً لعلاج الأوعية الدموية أسفل الركبة
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة يستضيف عدد من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة يستضيف عددًا من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبى للقوات المسلحة بكوبرى القبة يستضيف عدد من الخبراء فى تخصص جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة يستضيف عددا من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية