صحيفة البلاد:
2024-09-15@00:23:31 GMT

تدشين “إستراتيجية الإرشاد الأسري”

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

تدشين “إستراتيجية الإرشاد الأسري”

الرياض : البلاد

 دشَّن معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي, إستراتيجية الإرشاد الأسري أثناء رعايته لحفل افتتاح منتدى الأسرة 2024، بنسخته السابعة الذي ينظمه مجلس شؤون الأسرة على مدى يومين في مدينة الرياض تحت شعار “الأسرة والإرشاد الأسري: بناء القوة من الداخل في عالم متغير”، بحضور أصحاب السمو والمعالي والخبراء والمهتمين في المجال الأسري والاجتماعي.

 وتسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال إستراتيجية الإرشاد الأسري إلى تحسين فعالية وكفاءة الخدمات الاجتماعية وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030, وخطة الوزارة للتنمية الاجتماعية.

 وتتضمن إستراتيجية الإرشاد الأسري أكثر من 12 مبادرة تغطي جميع المتطلبات الأسرية والمجتمعية، وتركز على تمكين وتحسين أداء العاملين في مجال الإرشاد الأسري، وتأهيلهم وتطوير قدراتهم ومهاراتهم، وتعزيز فهم المجتمع لدور الإرشاد الأسري وأثره الإيجابي في تحسين العلاقات الأسرية وحل النزاعات ودعم الاستقرار، وذلك عبر تنظيم وتنفيذ عدة برامج ومبادرات نوعية للمجتمع والأسرة, كما تتضمن توسيع نطاق الخدمات الأسرية المقدمة، وزيادة التغطية الجغرافية وتوفير الخدمات لأكبر عددٍ ممكن من المستفيدين في جميع مناطق المملكة، وستعمل الوزارة على إصدار التراخيص لـ 500 ممارس خلال عام 2024م والوصول بأعداد ممارسي الإرشاد الأسري إلى 4000 ممارس في نهاية عام 2030م، عقب ذلك شهد الحفل تسليم معالي “الراجحي” الرخصة المهنية لعددٍ من ممارسي الإرشاد الأسري.

 يذكر أن إستراتيجية الإرشاد الأسري مرت بعدة مراحل تضمنت إجراء عدة مقارنات معيارية للتجارب الدولية والإقليمية في المجال، وعقد أكثر من 12 ورشة عمل وسط مشاركة 13 جهة حكومية وخاصة، حيث يأتي ذلك في إطار سعي الوزارة إلى تعزيز الاستقرار الأسري إيمانًا منها بأهمية الأسرة في تحقيق المستهدفات التنموية الشاملة والمستدامة، من خلال تحسين الممارسات التخصصية من قبل العاملين في مجال الإرشاد الأسري.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

إستراتيجية المحاور الثلاثة تقلص التهريب في ديالى بنسبة 80% خلال 16 شهرًا - عاجل

بغداد اليوم - ديالى 

قالت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، إن إستراتيجية المحاور الثلاثة قلصت التهريب بنسبة 80% خلال 16 شهرًا في المحافظة.

وأوضح عضو اللجنة أوس إبراهيم في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" التهريب كان اشكالية معقدة في مشهد ديالى الأمني وهو جريمة لها تبعات اقتصادية وأمنية مباشرة خاصة وان المواد المهربة ممنوعة".

واضاف ان" الاجهزة الامنية اعتمدت فعليا ستراتيجية من 3 محاور خلال الاشهر الـ 16 الماضية تتمثل في مسك الطرق البرية وتعزيز دور السيطرات وانهاء ملف "النسيمية" في اشارة الى الطرق الزراعية التي تستغل في تمرير البضائع والمواد المهربة بين المناطق".

واشار إبراهيم الى ان" التهريب انخفض بنسبة تزيد عن 80% وهو امر ايجابي جدا سيعزز من البعد الامني في ديالى ويضمن عدم تدفق المواد المهربة التي وصلت الى الادوية وبضائع اخرى".

وأعلن مصدر امني، يوم الاربعاء (6 اذار 2024)، خروج 13 منطقة من حالة الاشتباه بتهريب النفط ومشتقاته بين محافظتين.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "المناطق الزراعية المحاذية للحدود الإدارية الفاصلة بين ديالى وبغداد شهدت في الأشهر الثمانية الماضية كثافة في عمليات الدهم والتمشيط والتعقب للبحث عن حيتان تهريب النفط ومشتقاته في ظل وجود اوكار سرية للخزن قبل نقلها صوب إقليم كردستان عبر صهاريج".

وأضاف المصدر، ان "عمليات التمشيط وتعقب الأهداف والتي شملت 13 منطقة مشتبه بها تم الانتهاء فيها من عمليات التدقيق والتمشيط لكل الأهداف وباتت خالية من اي شكوك حيال وجود اوكار سرية لتهريب المنتوجات النفطية بشكل عام"، لافتا الى ان "جهود مكافحة التهريب عبر ديالى انخفضت بنسبة 90% مع ضبط 7 من اهم الشبكات في الأشهر الأخيرة".

وأشار الى ان "وجود تنسيق مشترك بين بعقوبة وبغداد حيال ملف تهريب المنتوجات النفطية اسهم في قطع الطريق امام مافيات خطيرة كانت وراء العديد من أزمات الوقود في السنوات الماضية".

 

مقالات مشابهة

  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا
  • “قضاء أبوظبي” تنظم فعاليات أسرية ومجتمعية احتفالاً بـ “يوم الأسرة الخليجية”
  • “الأوراق المالية” تنجح في تصفير البيروقراطية في 12 خدمة رئيسية
  • “شخلعة”.. مصريات يتحدين “الوصمة الاجتماعية” خلف أبواب مغلقة
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ
  • “إسلامية الشارقة” و”هيئة الأوقاف” يستعرضان الخدمات المقدة للمجتمع
  • مركز البحوث والإرشاد الزراعي يتوسعان في الخدمات الإرشادية بالأراضي الجديدة
  • “المقريف” يعتمد خطة عمل إدارة الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية للعام الدراسي الحالي
  • إستراتيجية المحاور الثلاثة تقلص التهريب في ديالى بنسبة 80% خلال 16 شهرًا - عاجل
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة لربط بيانات الجهات المعنية بخدمات الوزارة