أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، اليوم /الخميس/، أن وزارته ستزيد من وجود القوات على الحدود البولندية البيلاروسية إلى 10 آلاف جندي.

 وقال بلاشتشاك - في تصريحات أوردتها صحيفة "ذا فيرست نيوز" البولندية - إنه تقرر نشر 10 آلاف جندي في المنطقة الحدودية لتعزيز عمل ضباط الشرطة وحرس الحدود.

وأضاف "سيكون هناك حوالي عشرة آلاف جندي، 4000 منهم سيدعمون حرس الحدود، والـ 6000 الآخرون سيكونون على أهبة الاستعداد"، مشيرا إلى أن هناك بالفعل حوالي 2000 جندي يتمركزون على الحدود إلى جانب مئات من ضباط الشرطة وحرس الحدود.

ويأتي هذا القرار عقب إعلان بيلاروسيا بدء تدريبات عسكرية بالقرب من حدودها مع بولندا وليتوانيا، في خطوة جاءت وسط تصاعد التوترات مع هذه الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد وصول عناصر "فاجنر" إلى بيلاروسيا بعد تمرد قصير داخل روسيا.

وعززت مؤخرا بولندا وليتوانيا إجراءاتهما الأمنية الحدودية، ردا على تدفق عناصر "فاجنر" إلى بيلاروسيا في أعقاب اتفاق أنهى التمرد المسلح لمقاتلي "فاجنر" في أواخر يونيو الماضي.

وقال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، اليوم الخميس، إن بلاده ستقبل العرض الذي قدمته ألمانيا لتمديد نشر أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" في بولندا حتى نهاية عام 2023.

ونقلت صحيفة "ذا فيرست نيوز البولندية" عن بلاشتشاك قوله: "تحدثنا عن هذا الاقتراح أثناء زيارة وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس لبولندا.. سيتم دمج بطاريات باتريوت البولندية مع نظامنا للدفاع الجوي والصاروخي بحلول ذلك الوقت، لذلك سنكون مستعدين".
وفي يوليو، قال بلاشتشاك بعد لقائه بيستوريوس في مدينة زاموسك جنوب شرق بولندا، إن بولندا مهتمة بالحفاظ على أنظمة صواريخ باتريوت الألمانية في بولندا "على الأقل حتى نهاية العام".
ونشرت ألمانيا صواريخ باتريوت في بولندا في يناير الماضي بعد أن سقط صاروخ أرض - جو أوكراني على الأراضي البولندية في نوفمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل شخصين.
ووفقا لتقارير إعلامية، يتمركز إلى جانب ثلاثة أنظمة دفاع جوي باتريوت نحو 300 جندي ألماني في زاموسك، على بعد حوالي 50 كيلومترًا من الحدود الأوكرانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحدود البولندية البيلاروسية بيلاروسيا فاجنر بولندا

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك

تركيا – صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه “من الممكن أن نقوم بتقديم دعوة لكل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس السوري بشار الأسد، لعقد لقاء مشترك”.

وأضاف أردوغان خلال رحلة عودته من كازاخستان إلى تركيا اليوم الجمعة: “إذا زار الرئيس بوتين تركيا من الممكن أن تبدأ مرحلة جديدة مختلفة”.

وتابع: “دائما مددنا يد الصداقة إلى جارتنا سوريا، وسنواصل ذلك.. ونقف إلى جانب سوريا التي تتعاضد على أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل”، مؤكدا على أنه “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي بسوريا في منطقتنا”.

وأشار أردوغان إلى أن “رياح السلام التي ستهب على سوريا، ومناخ السلام الذي سيعم جميع أنحاء سوريا، ضروريان أيضا لعودة ملايين الأشخاص إلى بلدهم”.

وذكرت صحيفة Turkiye مؤخرا “أنه من المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى
  • البوعيشي: نعتزم إجراء قرعة حج عام 2025 بعد عودتنا من الأراضي المقدسة
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • «دفاع النواب»: نراهن على الحكومة الجديدة وداعمين لجهود الدفاع والداخلية لحفظ الأمن والاستقرار
  • "دفاع النواب": نراهن على الحكومة الجديدة وداعمين لجهود الدفاع والداخلية لحفظ الأمن
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة