أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ32 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 24 – 30 أغسطس، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة، حيث بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 42 زيارة، فيما أصدرت الإدارة 398 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 364 شركة مصدرة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3940 رسالة، بنحو 196 ألف طن لـ1380 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 575 صنفا من دقيق وخضروات ومنتجات غذائية متنوعة.

وتصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 13 ألف طن، تليها الفاصوليا بأنواعها والبصل بإجمالي 10 آلاف طن لكل منهما، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 64 صنفا بنحو 43 ألف طن.

وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 10 آلاف طن، يليها الرمان بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 52 صنف بنحو 25 ألف طن.

ومثلت السودان، اليمن، الصومال والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي، من إجمالي 173 دولة مستوردة.

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 580 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بـ505 رسالة، ثم ميناء الاسكندرية بإجمالي 488 رسالة.

1837 رسالة غذائية واردة

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1837 رسالة بنحو 371 ألف طن لعدد 783 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 181 صنفا من قمح، سكر خام وزيوت متنوعة من 90 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها رومانيا، البرازيل وأمريكا.

وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 580 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ292 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 244 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 20 منتجا و3 شركات، ونفذت 5 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 685 منتجا جديدا، وأصدرت 8 شهادات بيع حر. ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 4 زيارات تفتيش لمضارب الأرز بمحافظات الغربية، كفر الشيخ والبحيرة.

66 شكوى من جهات استقبال الشكاوى

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 66 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، إضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 41 شكوى وجاري فحص 25 شكوى.

ونفذ مفتشي إدارة الشكاوى حملات على 925 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات القاهرة، الإسماعيلية، الشرقية، شمال سيناء، أسيوط، البحيرة، المنيا، سوهاج، الوادي الجديد، الغربية، الدقهلية، الجيزة، الأقصر، المنوفية، بني سويف، بور سعيد، القليوبية والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 80 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

وتم تسجيل 542 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 426 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 311 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 25 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القليوبية، القاهرة، دمياط، الشرقية، الفيوم، البحيرة، البحر الأحمر، بور سعيد، أسيوط، الغربية، سوهاج، المنوفية، السويس، بني سويف والجيزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلامة الغذاء المانجو الخضروات البصل عدد الرسائل الغذائیة آلاف طن ألف طن

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تواصل توزيع الوجبات الغذائية على الأهالي في شمال سيناء

تواصل مؤسسة «حياة كريمة» جهودها في توزيع الوجبات الساخنة على الأهالي في شمال سيناء، إذ وزعت فرق المتطوعين الوجبات في عدة مناطق، منها حي السلايمة، حي الثمران، حي الكرامة وقرية عاطف السادات، هذه المبادرة تأتي في إطار السعي المستمر لتقديم الدعم الغذائي للأسر الأكثر احتياجًا في هذه المناطق، تعزيزا لمبادئ التضامن الاجتماعي.

مطبخ الكرم

أوضحت حياة كريمة في منشور عبر صفحتها الشخصية، أن القائمون على «مطبخ الكرم» يأملون أن تنتشر هذه المبادرة لتشمل جميع المحافظات والمراكز والقرى في مصر، في خطوة تعكس طموح المؤسسة في توسيع نطاق عملها، ليصل إلى كل من يحتاج إلى دعم.

ودعت المؤسسة جميع الراغبين في المساهمة إلى التبرع لدعم هذا المشروع الإنساني من خلال الموقع الرسمي لمؤسسة «حياة كريمة»، أو عبر الرسائل النصية على الرقم 9509، وكذلك عبر تطبيقات الدفع المختلفة مثل فوري، ميجا خير، إنستاباي، بالإضافة إلى خدمات الدفع الإلكتروني من خلال فودافون كاش، أورنج كاش، وأمان.

كما يمكن التبرع عن طريق الحساب البنكي الموحد رقم 45004500.

مبادرة حياة كريمة 

لفتت المؤسسة إلى أن مبادرات «حياة كريمة» تواصل رسم الابتسامة على وجوه العديد من الأسر، وتسهم في بناء مستقبل أفضل للجميع.

مقالات مشابهة

  • إدارة الزمالك توجه رسالة إلى اللاعبين بعد الفوز على الشرطة الكيني
  • «حياة كريمة» تواصل توزيع الوجبات الغذائية على الأهالي في شمال سيناء
  • الرياض تتصدر والشرقية بالمركز الثالث.. 100 ألف حادث مروري في المملكة خلال عام
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.129 سلة غذائية في عدة مديريات بمحافظة المهرة
  • ميناء دمياط البحري يستقبل 8 سفن خلال 24 ساعة
  • تراجع سهم آبل رغم إطلاق iPhone 16 ومنتجات جديدة
  • ميناء الأسكندرية تستقبل أعضاء مجلس مجلس إدارة نقابة المهندسين..لبحث سبل التعاون
  • الإسماعيلي يقرر إعطاء أسرة إيهاب جلال مستحقاته المتأخرة خلال أسبوع
  • توزيع 10 آلاف كرتونة غذائية.. التحالف الوطني ينفذ «أسبوع الخير» في شمال سيناء
  • صحة الدقهلية: ضبط كميات من الأدوية والمكملات الغذائية مجهولة المصدر بمراكز للعلاج الطبيعي