تتوقع بحوث شركة «إتش سي» للأوراق المالية والاستثمار، أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسات المقرر أن يعْقد يوم الخميس 5 سبتمبر الجاري.

وفي تقرير صادر "إتش سى" اليوم، قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي: " نتوقع أن تتباطأ قراءة تضخم شهر أغسطس الماضي في حضر مصر إلى 24.

9% على أساس سنوي، بفضل تأثير سنة الأساس، ومع ذلك، فإننا نتوقع أن يرتفع التضخم بنسبة 1.0% على أساس شهري بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة ووسائل النقل والتي حدثت في بداية أغسطس."

وأوضح التقرير أنه مؤشر مديري المشتريات في مصر تجاوز مستوى 49 في آخر ثلاث قراءاتٍ متتالية، بالتزامن مع تباطؤ التضخم، كما أن الموقف الخارجي لمصر أظهر استقرارًا، بعدما تلقت مصر 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي، وهو ما يمثل الشريحة الثالثة من برنامج تسهيل الصندوق الممتد البالغ 8.0 مليار دولار.

وتابع، تحول صافي خصوم القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية والبالغة 27 مليار دولار بالعام الماضي إلى صافي أصول أجنبية، حيث بلغت 13 مليار دولار في يونيو، وأقل من مستواها عند 14.3 مليار دولار في مايو، وذلك بسبب عودة تدفقات النقد الأجنبي لمستواياتها العادية.

وارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر بنسبة 33% على أساس سنوي وبنسبة 0.2% على أساس شهري لتصل إلى 46.5 مليار دولار في شهر يوليو، كما ارتفعت الودائع غير المدرجة ضمن الاحتياطيات الرسمية بـ 2.11 مرة على أساس سنوي وبنسبة 3.0% على أساس شهري لتصل إلى 9.86 مليار دولار في نفس الشهر، في حين انخفض مؤشر سعر الصرف الفعلي الحقيقي لمصر إلى 91.9 في يوليو من 126 في يناير، كما تراجع مؤشر سعر الصرف الفعلي بالقيمة الأسمية إلى 16.6 من 25.5 في يناير، بحسب بيانات بروجل، بالإضافة إلى تحسن مبادلة مخاطر الائتمان لمصر لمدة عام مسجلا 403 نقطة أساس حاليًا، مقابل 857 نقطة في الأول من يناير.

وبين تقرير "إتش سى" أنه طبقا لنموذج توقع معدل الفائدة لدي الشركة يقدر نسبة الفائدة المطلوبة من قبل المستثمرين لأذون الخزانة لأجل 12 شهرًا عند 33.1٪%، مما يعكس سعر فائدة حقيقي إيجابي بنسبة 7.1% (بعد خصم معدل ضريبة بنسبة 15% للمستثمرين الأوروبيين والأمريكيين واستنادًا إلى توقعاتنا لمتوسط معدل التضخم لمدة 12 شهرًا عند 21.1%)، وهو أعلى من معدل الفائدة الحقيقي الإيجابي المقدر بنسبة 1.2% لآخر إصدار لأذون الخزانة المصرية لأجل 12 شهرًا والبالغة 26.2%.

ونوه التقرير إلى أن كل هذه العوامل تمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة، لكنها ستظل ثابته انتظارًا لمزيد من التراجع في معدل التضخم، وبالأخص مع الزيادات الأخيرة في فواتير الكهرباء والمقرر تنفيذها من سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضاًرئيس قسم البحوث يكشف توقعات قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر 2024

ترقب واسع لـ اجتماع البنك المركزي المقبل.. الموعد الرسمي لحسم مصير أسعار الفائدة

البنك المركزي: 13.3 مليار دولار فائضا بصافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي في يوليو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي أسعار الفائدة المركزي المصري اجتماع البنك المركزي أذون الخزانة توقعات اجتماع البنك المركزي اتش سي المركزي المصري

إقرأ أيضاً:

انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي

واصل صافي الأصول الأجنبية، للبنك المركزي المصري الانتعاش، ليحقق فائضًا للشهر الرابع على التوالي، بحوالي 499.27 مليار جنيه بما يعادل 10.28 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

وأظهرت بيانات حديثة من البنك المركزي، أن الفائض بصافي الأصول الأجنبية للمركزي المصري شهد تراجعًا بحوالي 9.312 مليار جنيه مقارنة بصافي موجب بلغت قيمته 508.581 مليار جنيه (10.5 مليار دولار) بنهاية يوليو السابق.

البنك المركزي وصافي الأصول الأجنبية

وتحول صافي الأصول الأجنبية، لـ البنك المركزي المصري لأول مرة إلى فائض منذ 28 شهرًا في مايو 2024، وبلغ نحو 458.630 مليار جنيه.

ويعتبر صافي الأصول الأجنبية مؤشرًا على قدرة البنك المركزي عن الدفاع العملة أمام ضغوط السوق، وتحوله لموجب يعني قدرة الأصول الأجنبية المملوكة للمركزي على سداد كامل الالتزامات بالعملة الصعبة وتحقيق فائض أيضا.

تم تحويل قيمة فائض صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي وفق سعر الصرف السائد في المركزي المصري بنهاية شهر أغسطس عند 48.55 جنيه لكل دولار.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: 13.3 مليار دولار فائضا بصافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي في يوليو

البنك المركزي يحقق فائضا في صافي الأصول الأجنبية للشهر الثالث على التوالي

لأول مرة منذ أكثر من 26 شهرا.. صافي الأصول الأجنبية للبنوك يسجل فائضا 14 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • البنك المركزي الأوروبي: نتوقع بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار بمزاد اليوم