لبنان ٢٤:
2024-09-15@00:25:23 GMT

عطية: للتعاطي مع مبادرة بري بايجابية

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

عطية: للتعاطي مع مبادرة بري بايجابية

لفتَ رئيس لجنة الأشغال والطاقة النيابية النائب سجيع عطية، إلى أنّ "الحوار بين اللبنانيين ضروري ومهم  للخروج بحلول للمشاكل السياسية والإقتصادية التي يعاني منها لبنان". 

وتمنى خلال استقباله وفودًا شعبية وشخصيات بلدية واختيارية واجتماعية وهيئات مختلفة في دارته في بلدة رحبة، على باقي الأفرقاء التعامل مع مبادرة الرئيس بري الحوارية بإيجابية، "علّنا ننهي أزمة الفراغ الرّئاسي التي ستدخل عامها الثاني".

 

ورأى أن "الإمام موسى الصدر كان داعية حوار يسعى إلى تلاقي الجميع من أجل الحفاظ على لبنان وسلمه الأهلي، وهذا الخطاب هو ما يحتاج إليه لبنان اليوم ومن كل الأطراف". 

وإذ شدد على أن "فكرة الحوار لا تلغي أو تعطّل دور مجلس النواب، وأي مبادرة سياسية هي عبارة عن حوار"، رأى عطية أن "ربط الرئاسة في لبنان بالحرب في غزة كان خطأ أدركه الجميع أخيرا، وكنّا في تكتل الإعتدال الوطني، أوّل من حذّر من ربط مصير لبنان بما يجري في المنطقة، وأطلقنا مبادرتنا باتجاه الكتل النيابية، لأنّ الفراغ مكلفٌ على لبنان من جميع النواحي".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد الشاويش عطية.. أول أجر تقاضاه رياض القصبجي عن فيلم

تحل اليوم 13 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل رياض القصبجي الشهير بـ«الشاويش عطية»، الشخصية التي برع في أدائها في أفلام إسماعيل ياسين حتى أصبح من أشهر نجوم الكوميديا في الزمن الجميل، كما تفرد بتقديم أدوار مبدعة في 179 فيلما شارك فيها مع كوكبة كبيرة من الفنانين، حُفرت في أذهان الأجيال المختلفة.

انضمام رياض القصبجي إلى فرقة على الكسار 

وُلد الفنان الراحل رياض القصبجي في مركز جرجا بمحافظة سوهاج عام 1903، وبدأ حياته العملية بعيدًا عن الفن، إذ عمل «كمسري» في السكة الحديد، ونظرا لحبه الشديد للتمثيل انتهز فرصة تشكيل فرقة خاصة بالتمثيل في السكة الحديد وانضم لها وشارك معهم في عدد من المسرحيات حتى أصبح عضوًا بارزًا في الفرقة، وفق تقرير تلفزيوني لبرنامج «مساء dmc».

حاول القصبجي إثبات موهبته من خلال الانضمام إلى فرق مسرحية عديدة مثل الهواة، جورج ودولت أبيض، أحمد الشامي، حتى تعرف على الفنان محمود شكوكو، الذي قدمه إلى الفنان علي الكسار، حتى أصبح انضمامه إلى فرقته بداية انطلاقته الحقيقية في عالم السينما، وشارك في فيلم سلفني 3 جنيه، عام 1939، وحصل وقتها على أول أجر في مسيرته السينمائية وكان 50 قرشًا.

ثنائية ناجحة مع إسماعيل يس

نقلة فنية عاشها الفنان رياض القصبجي بعدما شارك في سلسلة أفلام مع الفنان إسماعيل ياسين، التي تعد أهم أعماله على الإطلاق، إذ شكلا ثنائية ناجحة، ومن أبرز هذه الأفلام: مغامرات إسماعيل ياسين، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس السري، وإسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات.

تعرض رياض القصبجي لأزمة صحية شديدة في سنواته الأخيرة أفقدته القدرة على الحركة بعد إصابته بشلل نصفي، وظل يعاني لفترة طويلة، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في 23 أبريل عام 1963 عن عمر ناهز 60 عاما، تاركًا خلفه أعمالا فنية ما زالت ترسم البسمة على وجوه المشاهدين.

مقالات مشابهة

  • عطية الله: "الأهلي جاهز لمواجهة جورماهيا"
  • الاتحاد السكندري يضم محمد مغربي من الأهلي ضمن صفقة مروان عطية
  • اللجنة الخماسية حول لبنان تطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت
  • مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان
  • خريس: نعول على الحوار
  • رئيس مجلس النواب اللبناني يبحث مع سفير مصر ببيروت الجهود المستمرة لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان
  • هل تمرّ الرئاسة حكماً ببرّي؟
  • في ذكرى ميلاد الشاويش عطية.. أول أجر تقاضاه رياض القصبجي عن فيلم
  • المكاري جال في النبطية: ممنوع رفض الحوار
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟