أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

خطت كينيا خطوة جريئة نحو تعزيز علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بتعيين جيسيكا موتوني جاكينيا سفيرة لها في الرباط. 

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة استقبل السفيرة الجديدة أمس الجمعة، وتسلم منها نسخاً من أوراق اعتمادها، مما يعكس تحسن العلاقات بين البلدين، وهو ما أثار هلع النظام الجزائري وصنيعته البوليساريو، المتخوفان من دعم وشيك للمملكة في النزاع المفتعل حول الصحراء.

هذه الخطوة تأتي بعد مرور ثلاثة أشهر فقط على زيارة بوريطة إلى نيروبي لتمثيل الملك محمد السادس في القمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، والتي كانت تهدف لتعزيز التعاون الفلاحي بين الدول الإفريقية. 

مراقبون يرون أن هذه التحركات تؤكد رغبة البلدين في تحقيق تقارب دبلوماسي كامل بعد فترة من الجمود.

وتجدر الإشارة إلى أن كينيا تعيش أزمة زراعية مع تداول أسمدة مزيفة تسببت في احتجاجات واسعة، مما يدفعها إلى البحث عن شراكة قوية مع المغرب، الذي يعتبر من أبرز منتجي الأسمدة في العالم. 

من جهتها، تأمل الرباط أن يسهم هذا التعاون الاقتصادي في تعديل موقف كينيا من قضية الصحراء، بعد الجدل الذي أثاره رئيس البلاد العام الماضي حول دعم "البوليساريو".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

"سماح وشيك" لأوكرانيا بضرب العمق الروسي بصواريخ غربية

أصبحت الولايات المتحدة وبريطانيا قاب قوسين من رفع القيود على استخدام أوكرانيا للأسلحة الغربية بعيدة المدى، لضرب أهداف في عمق روسيا.

ونقلت شبكة "إم إس إن بي سي" الإخبارية الأميركية عن مسؤول في البنتاغون طلب عدم كشف هويته، أن اجتماع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في واشنطن، المقرر الجمعة، سينتهي بالموافقة على استخدام أوكرانيا أنظمة الصواريخ الأميركية متوسطة المدى "أتاكامز" وصواريخ "ستورم شادو" البريطانية لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية.

ولفت المسؤول إلى أن "قرار إيران تزويد روسيا بمخزون جديد من الصواريخ البالستية قصيرة المدى، أجبر واشنطن ولندن على تغيير حساباتهما إزاء طريقة التعامل مع الهجمات الروسية الوحشية"، على حد تعبيره.

وخلال زيارته إلى كييف، الأربعاء، تلقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مناشدات متكررة من مسؤولين أوكرانيين لاستخدام أسلحة وصواريخ غربية في شن ضربات بعيدة المدى في عمق أراضي روسيا.

وصرح بلينكن بأنه سيطلع بايدن على المناقشة التي أجراها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول استخدام صواريخ أميركية الصنع، لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية.

مقالات مشابهة

  • المغرب ليس مسؤولا عن أزمة الرجال في الجزائر
  • وزير يمني يحذر من تصعيد وشيك على إثر تعثر المفاوضات
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • فيديو ضرب مُسنة يثير ضجة في الجزائر
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • مناورة جديدة ضد المغرب..الإعلام الجزائري يحشو رسالة ماكرون لتبون بالمغالطات والأكاذيب
  • فرانس24 تنشر خريطة المغرب كاملةً في نشراتها وبرامجها التلفزيونية
  • "سماح وشيك" لأوكرانيا بضرب العمق الروسي بصواريخ غربية
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو