افتتحت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، موسم حصاد محصول الذرة من أحد الحقول الإرشادية بقرية دنشال بمركز دمنهور، والتى تنفذ تجربة رائدة فى الزراعة الحديثة باستخدام التقنيات المتطورة ومنها تقنية تسوية الليزر والتى أثبتت نجاحها فى تحقيق إنتاجية أفضل. 

واكدت محافظ البحيرة، أن المحافظة تعد من أكبر المحافظات الزراعية وهى سلة الغذاء الأولى فى مصر والتى  تؤدى دورًا رئيسيًا فى الاقتصاد القومى، مشيدة بالجهود الكبيرة التى تقوم بها القيادة السياسية ووزارة الزراعة لدعم الفلاح المصري وتطوير إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، وذلك من خلال تبنى أساليب الزراعة الحديثة واستنباط أصناف عالية الإنتاجية وتقليل استهلاك المياة.

 جاء ذلك خلال افتتاحها فعاليات موسم حصاد محصول الذرة، بحضور الدكتور حازم الديب نائب المحافظ والمهندس موفق ساري، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، والمهندس أسامة مغازي، منسق المشروع، والدكتور أمل إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بالوزارة.

كما أكدت على أن يوم الحصاد يمثل لحظة فارقة في حياة المزارع، حيث يجني ثمار تعب موسم زراعي كامل، مشيرة إلى أننا الآن في مرحلة حصاد أهم المحاصيل الاستراتيجية المرتبطة بالأمن الغذائي، مثل الأرز والذرة التي تسهم في سد الفجوة الغذائية وتدعم المزارعين لتحقيق عائد مادي كبير.

وتفقدت محافظ البحيرة الحقل وإلتقت عدد من المزارعين، حيث أشادت بتبنيهم طرق الزراعة الحديثة. وأكدت أنه سيتم تكريم وتشجيع كل التجارب الناجحة في استخدام التقنيات الحديثة للزراعة، ووجهت بضرورة نشر تلك النماذج على أكبر عدد من المزارعين لمواكبة التطور والاستفادة منه لتحقيق عائد اقتصادي أعلى وتحقيق فائض في الزراعات الهامة.

من جانبه قدم وكيل وزارة الزراعة الشكر لمحافظ البحيرة لاهتمامها بقطاع الزراعة وجهودها المتواصلة فى متابعه اداء الجمعيات الزراعية ومشاركتها اليوم فى الاحتفال بأحد الحقول التى تتبنى مشروع الزراعات الأمثل لتوفير المياه، حيث يوفر المشروع 388 متر كعب مياه فى فدان القمح و600 متر مكعب فى فدان الذرة وفى الارز يوفر 750 متر مكعب وزيادة الإنتاجية.

وأشار المهندس أسامة المغاورى إلى أن الهدف من المشروع ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية، مشيرا إلى أن المشروع تم بدأ العمل به منذ  5 سنوات فى المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، حيث تم تنفيذه 42  على الف و400 فدان حقول إرشادية للقمح و20 الف و373 فدان حقول إرشادية للذرة بالإضافة إلى 22 الف و64 فدان حقول إرشادية للأرز وذلك بالتنسيق مع مشروع تحسين الأراضي.

البحيرة IMG-20240901-WA0112 IMG-20240901-WA0124 IMG-20240901-WA0122 IMG-20240901-WA0114 IMG-20240901-WA0126 IMG-20240901-WA0116 IMG-20240901-WA0120 IMG-20240901-WA0118

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أساليب الزراعة استهلاك المياه استراتيجية التجارب الناجحة التقنيات الحديثة الاقتصاد القومي الدكتورة جاكلين عازر الزراعة الحديثة الحقول الارشادية الفجوة الغذائية المحاصيل الاستراتيجية جاكلين عازر محافظ البحيرة دعم الفلاح المصري دعم المزارعين سد الفجوة الغذائية وكيل وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

نائبة محافظ القليوبية تترأس الاجتماع التنسيقى الثالث لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

ترأست الدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية، اليوم الخميس، اجتماعًا مع اللجنة المشكلة رقم٩١١ لسنه ٢٠١٤ والجهات الأخرى المشاركة فى المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وذلك لسرعة الإستعداد لتدشين المبادرة، والتنسيق التام بين الجهات المشاركة لضمان تكامل الخدمات والأنشطة واتساقها مع بعضها البعض.

وذلك بناءً على تعليمات المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، وتزامنًا مع إطلاق المشروع القومى للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الانسان المصرى بناء على تكليفات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية.

حيث تناول الإجتماع مناقشه خطط ورؤى المديريات والهيئات المختلفة وكيفية الاصطفاف، وعدد السيارات المشاركة، وخطة عمل اليوم الأول للمبادرة والتنسيق بين الجهات المشاركه فى الفاعلية الواحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع القومي «بداية جديدة لبناء الإنسان» سيتم تدشينه منتصف الاسبوع المقبل بشكل متزامن بجميع المحافظات، وسيستمر لمدة 100 يوم بمشاركة كافة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة وتحقيقاً لأهداف التنمية البشرية.

واختتمت الاجتماع إلى مجموعة من التوصيات، فضلاً عن التوجيه بعقد اجتماعات مصغرة مع الجهات المشاركة فى فاعلية واحده، وذلك لتوحيد الصفوف واستثمار الجهود، وأن أعضاء اللجنه المشكله لمبادرة " بداية " وضعت خطة عمل تفصيليه على مستوى المحافظة على مدار الــ 100 يوم لتلبية احتياجات المواطن القليوبي وبناء قدراته.

ويأتي هذا المشروع انعكاسا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، ويعد نتاجاً للعمل الجماعي المشترك من قبل كافة وزارات وجهات الدولة، بمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص، لإعداد برنامج عمل متكامل يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة، وتهدف المبادرة إلى تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج الحكومة والتنمية المستدامة في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، بطريقة تكاملية بين كافة جهات الدولة والمجتمع الأهلي والخاص، بهدف تحسين جودة حياة المواطنين في جميع محافظات الجمهورية بخدمات وأنشطة وبرامج متنوعة تستهدف كل الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ 65 عاماً.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة
  • 500 فدان.. أبرز المعلومات عن حديقة تلال الفسطاط بالقاهرة
  • تقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية
  • نائب محافظ الأقصر يشارك فى استقبال الرحلة النيلية للفائزين فى المشروع الوطني للقراءة
  • البحيرة تستعيد 781 فدان من أراضي الدولة بوادي النطرون
  • نائبة محافظ القليوبية تترأس الاجتماع التنسيقى الثالث لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • وزيرة التضامن ومحافظ البحيرة تسلمان أجهزة كهربائية وتعويضية للأسر الأكثر احتياجًا
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُطلق غداً “موسم التمور”
  • إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة