آثار إعلان بعض الجهات، وصول طائرتين عسكريتين مصريتين محملتين بالأسلحة والمعدات العسكرية إلى الصومال قلق إثيوبيا حيث أصدرت بياناً حاد اللهجة تتهم فيه جارتها مقديشو بزعزعة الاستقرار في المنطقة.

ورغم صمت مصر الرسمي على شحنة الأسلحة والمعدات العسكرية، حيث لم تعلق الجهات الرسمية على ذلك، ولم تتطرق لا إلى التصريحات الإثيوبية، أو الصومالية عن الأمر، فإن ذلك لا يمنع من التساؤلات عن الأسباب والدوافع في ظل الأزمة المعروفة  بين مصر وإثيوبيا بسبب سد النهضة.

وفي هذا السياق قال الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية السفير أحمد حجاج، إن إرسال مصر  المعدات العسكرية إلى الصومال، يأتي تنفيذاً للتعاون العسكري بين البلدين الموقع خلال زيارة رئيس الصومال حسن شيخ محمود للقاهرة في يناير (كانون الثاني) الماضي، وبدأ تنفيذه أخيراً. 

وقال حجاج لـ24 أن إرسال قوات ومعدات عسكرية مصرية إلى الصومال لا علاقة له بأزمة سد النهضة، رغم سعي إثيوبيا لإثارة المزاعم والقلق بالبيان الصادر بعد إعلان وصول المعدات المصرية إلى مقديشيو.

كما أشار السفير أحمد حجاج إلى أن لإثيوبيا 10 آلاف جندي ضمن قوات الاتحاد الإفريقي في الصومال، ولم يعترض أحد على ذلك لا مصر أو الدول المجاورة،  مشيراً إلى أن مصر دربت عدداً من الكوادر الصومالية في السنوات الماضية.

خير اجناد الارض...وصول القوات المسلحة المصرية الى مقديشو فى الصومال للمشاركه مع قوات حفظ السلام الأفريقية...واخد انت بالك يا ابن الحاجة ام احمد...اوعى انت او غيرك يجرب مصر عشان مش تولع بى نار الجيش المصري والمصريين تحيا مصر تحيا مصر ????????????????????????#الجيش_المصري_جاهز_وقادر pic.twitter.com/M6TFPEKKVL

— ناصر.حرب????????????????????????☕️♥️????????????????....٢٠٢٢ (@Nasser_Harb2022) August 28, 2024 عمق إفريقي

كما أكد الدبلوماسي المصري السفير حجاج أن مصر تهتم كثيراً بعمقها الإفريقي وهناك تعاون مكثف بين مصر والدول الإفريقية المختلفة، ومنها الصومال، لتعزيز قدرات الجيش الصومالي، وقوات الأمن خاصة في مواجهة العمليات الإرهابية.

وأوضح حجاج أن التعاون العسكري بين مصر والصومال جاء تنفيذاً للاتفاق الذي وقعه الطرفان، وبدأ منذ سنوات عدة وبعد انتشار الجماعات الإرهابية في الصومال.

وأشار السفير أحمد حجاج إلى أن مصر تسعى دوماً للحفاظ على وحدة أراضي الصومال، وإعادة بناء جيشه، وتدريب كوادره العسكرية، إلى جانب تقديم المساعدات الطبية وغيرها  في الأزمات التي تعرض لها الصومال.

سفير الدولة #بالقاهرة يشيد بالجهود #المصرية المبذولة لتعزيز التعاون مع البلاد#بوابة_الصومال #الصومال #مصرhttps://t.co/tUfrHTbmfB pic.twitter.com/6XdPY10fUW

— بوابة الصومال الإخبارية (@SomaliaGate) August 31, 2024

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصومال سد النهضة مصر إلى الصومال

إقرأ أيضاً:

خطة الاحتلال لتهجير سكان شمال غزة وتحويله لمنطقة عسكرية (شاهد)

قالت مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من القدس المحتلة، إنه حسبما أفادت الهيئة الرسمية الإسرائيلية في تقريرها أن مجموعة من الجنرالات في القادة الأمنية طرحوا فكرة تهجير سكان شمال قطاع غزة إلى الجنوب وتحويلها إلى منطقة عسكرية، مشددة على أن أن القرار يعني فرض الحكم العسكري على شمال غزة.

الاحتلال يواصل غاراته الموسعة برفح الفلسطينية (فيديو) ارتفاع حصيلة الشهداء بقطاع غزة إلى 41182 و95280 مصابا منذ بدء العدوان  تهجير سكان شمال قطاع غزة 

وأضافت خلال تغطيتها للقاهرة الإخبارية، أن هيئة البث الرسمية تقول أن الخطة المعلن عنها تهدف إلى تهجير سكان شمال قطاع غزة وهذا ما يعيد أحداث السابع من أكتوبر، منوهة بأنه حتى اللحظة الحالية تعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي السكان الذين تم تهجيرهم من شمال قطاع غزة إلى الجنوب وعودتهم إلى مفترق نتساريم، إلى جانب أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصمم على عدم الانسحاب من هذا المفترق.

قوات الاحتلال الإسرائيلي

ولفتت إلى  أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدف إلى تهجير سكان  شمال قطاع غزة لتحويله إلى منطقة عسكرية من خلال تواجد قوات الاحتلال بها بشكل دائم، فضلا عن أن التهجير القسري للفلسطينيين لا يشكل أغلبية في الداخل الإسرائيلي سواء داخل المنظومة السياسية أو المنظومة الأمنية العسكرية وإنما هي قرارات من جنرالات فئات الاحتياط من جنود الاحتلال.

يذكر أن مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من خان يونس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن سلسلة من الغارات باتجاه عدة مناطق بقطاع غزة، مشيرًا إلى أن القوات الإسرائيلية استهدفت منزلا بمخيم المغازي في وسط قطاع غزة أودى باستشهاد فلسطينيين وعدد من الإصابات.

وأضاف خلال رسالة على الهواء عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت المنزل أدى إلى إحداث أضرار موسعة في الأراضي المحيطة بالمنزل، لافتًا إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت سلسلة من الغارات على منزل بالمنطقة الشمالية الغربية من غزة، موضحًا أن الطواقم الطبية بغزة تقوم بمحاولة البحث وانتشال الشهداء من أسفل ركام المنزل المدمر، فضلا عن أنها نقلت عدة إصابات إلى مستشفى المعمداني.

وتابع:«الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مجموعة من المواطنين داخل حي الصبرة، إلى جانب استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على رفح الفلسطينية خاصة في منطقة المواصي التي تتحدث إسرائيل عنها أنها منطقة آمنة».

وأشار إلى أن الطائرات المروحية العمودية الإسرائيلية أطلقت نيران رشاشتها الثقيلة على باتجاه منطقة المواصي، أدى إلى إحداث ثلاث إصابات.

مقالات مشابهة

  • حول الصومال والبحر الأحمر.. رئيس المخابرات المصرية ووزير الخارجية يزوران إريتريا
  • خطة الاحتلال لتهجير سكان شمال غزة وتحويله لمنطقة عسكرية (شاهد)
  • الصومال: بقاء قوات أثيوبيا بعد 3 أشهر احتلال عسكري
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • إثيوبيا تمنع القوات المصرية من الوصول إلى الصومال بتصعيد مفاجئ
  • كاريكاتير أسامة حجاج
  • أكذوبة التواجد العسكري المصري في الصومال
  • ما علاقة الصين ومحور فيلادلفيا بمنح المعونة العسكرية الأمريكية كاملة لمصر؟
  • إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” في هرجيسا و”أرض الصومال” تستعد لتوقيع اتفاقية رسمية مع إثيوبيا
  • إقليم أرض الصومال تقرر إغلاق المكتبة المصرية وتمهل موظفيها 72 ساعة لمغادرة