تبدأ يوم الأحد هدنة إنسانية تهدف إلى تسهيل حملة تطعيم واسعة النطاق ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، لم تتضح بعد تفاصيل هذه الهدنة، لكن الهدف الرئيسي هو توفير الحماية للأطفال من هذا المرض.

أعلن مسؤول في وزارة الصحة  لوكالة الصحافة الفرنسية أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ستبدأ في وسط قطاع غزة، بعد أن وافقت إسرائيل على الهدنة الإنسانية التي تسهم في تمكين الحملة رغم استمرار الصراع المستمر منذ حوالي 11 شهراً.

 

تفاصيل الحملة..

وفي هذا الصدد، أفاد الدكتور موسى عابد، مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بقطاع غزة، أن الفرق الصحية بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية بدأت بالفعل حملة التطعيم في المنطقة الوسطى يوم السبت. 

من جانبه، أوضح عامل إنساني أجنبي أن حملة التطعيم بدأت السبت ولكن سيتم تنفيذها على نطاق أوسع اعتباراً من يوم الأحد، وأعلنت السلطات الإسرائيلية أن اللقاحات ستُعطى من الساعة السادسة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر، من الأحد إلى الثلاثاء في وسط القطاع، مع تقييم الوضع بعد كل حملة تطعيم مناطقية.

 

مراكز التطعيم والتوزيع..

تم تحديد 67 مركزاً للتطعيم في المستشفيات والمستوصفات والمدارس في وسط القطاع، بينما سيتم تخصيص 59 مركزاً في الجنوب و33 مركزاً في الشمال. 

وسيُجرى التطعيم في هذين الجزئين من القطاع على مراحل ، بعد غياب دام 25 عاماً، تأكدت أول حالة إصابة بشلل الأطفال في غزة لطفل في العاشر من عمره في دير البلح، بعد اكتشاف الفيروس في عينات مياه جمعت في يونيو في خان يونس ودير البلح. أرسلت الأمم المتحدة 1.2 مليون جرعة من اللقاح الفموي.

 

استجابة الفلسطينيين..

قال بعض الفلسطينيين الذين جاؤوا مع أطفالهم لتلقي اللقاح إنهم قاموا بذلك خوفاً من انتشار الأوبئة ، عائد أبو طه (33 عاماً) أتى مع ابنه البالغ من العمر 11 شهراً إلى مستشفى ناصر في خان يونس للحصول على الجرعة الأولى، قائلاً إن الحملة مهمة للغاية وسط الظروف الصحية السيئة.

ومن جانبه بكر ديب (35 عاماً) جلب أطفاله الثلاثة للحصول على اللقاح، بعد أن تأكد من سلامته، خوفاً من الأمراض الناتجة عن الظروف الحالية.

 

الوضع في غزة والضفة الغربية..

في سياق منفصل، تسببت عمليات القصف والاشتباكات في قطاع غزة في مقتل العديد من الأشخاص، حيث أُبلغ عن مقتل 9 فلسطينيين من عائلة واحدة في قصف على مخيم النصيرات، ووردت تقارير عن سقوط ضحايا جراء غارات على مخيم جباليا في الضفة الغربية، تستمر العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنين، حيث أكدت التقارير تدمير البنية التحتية وشح المياه والكهرباء في المدينة. رئيس الأركان الإسرائيلي أكد أن القوات ستواصل حملتها حتى تحقيق الأهداف الأمنية. 

شهدت الضفة الغربية تصعيداً في أعمال العنف منذ بداية النزاع بين إسرائيل و"حماس" في غزة، مع تنفيذ عمليات توغّلات إسرائيلية موسعة في عدة مدن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هدنة إنسانية حملة تطعيم شلل الأطفال قطاع غزة وزارة الصحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة

من جانبها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا إن عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم دون سن العاشرة وصل إلى 530 ألفا، في حين تستهدف الحملة تطعيم 640 ألف طفل، حسب الوكالة. مراسلو الجزيرة من أنحاء القطاع رصدوا لنا سير حملة التطعيم في يومها الأخير.

12/9/2024مقاطع حول هذه القصةبحثا العلاقات الثنائية.. السوداني وبزشكيان يلتقيان في بغدادplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 04 seconds 02:04استهداف شقة سكنية بمنطقة الفاخورة بمخيم جباليا شمالي غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 44 seconds 02:44غضب في سياتل الأميركية بعد مقتل عائشة نور برصاص إسرائيليplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 37 seconds 03:37بالخريطة التفاعلية.. تفاصيل عن تحطم مروحية إسرائيلية في رفحplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 27 seconds 04:27سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 23 seconds 03:23بعد عام.. الجزيرة ترصد شهادات ناجين من فيضانات درنةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30غارة إسرائيلية عنيفة استهدفت منزلا في جباليا البلد شمالي قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 16 seconds 03:16من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في جنوب غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية بغزة
  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • المنظمات الفلسطينية: الإصرار سبب نجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة
  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • «الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • ‏الصحة العالمية: حققنا 90% من هدف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة