#سواليف

كشف رئيس مجلس مفوضي #الهيئة_المستقلة_للانتخاب موسى المعايطة، أن مجلس مفوضي الهيئة سيقرر منع استخدام #الهاتف_الخلوي أثناء إدلاء #الناخب بصوته في مقرات #الاقتراع خلال الانتخابات المقبلة، مبينا أن الهيئة ستتعامل مع المخالفين بالطرق القانونية.

وأكد المعايطة، لحسنى، اليوم الأحد، أن الهيئة تطبق القانون وتقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين والأحزاب السياسية.

وعلّق المعايطة على بعض الممارسات التي حدثت في بعض المقار الانتخابية لبعض المرشحين، حيث لوحظ إقدام بعضهم على ذبح الإبل أمام المقار الانتخابية فضلا عن إغلاق بعض الطرقات بسبب تكدس سيارات من يزورون تلك المقار.

مقالات ذات صلة جدعون ليفي: بعد كل الضغط والإذلال بالضفة تتفاجأون بعودة المفجرين؟ 2024/09/01

وقال المعايطة إن هناك أسسا تضبط المقرات الانتخابية تزوَّد بها الجهات المعنية المتمثلة بوزارة الداخلية والأجهزة الأمنية؛ لغايات حفظ النظام ومنع مظاهر الفوضى أو أي تجاوزات.

وأضاف المعايطة أن الهيئة ستتخذ كل الإجراءات القانونية لمنع أي مظاهر غير سياسية أو غير حضارية كذبح الجمال التي تعد نوعا من الرشوة عبر تقديم اللحوم للناس، حسب قوله.

ولفت إلى أن الهيئة ستعمل مستقبلا على تعديل التعليمات لمنع إقامة مآدب الطعام داخل المقار الانتخابية وللجميع على حد سواء. وكشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، تحويل عشرات الحالات بتهمة تقديم الرشوة، مبينا أنه تم الحكم على حالتين من قبل القضاء، وأن القضاء سينظر في عدد من القضايا من هذا النوع خلال هذا الأسبوع.

وأوضح موسى المعايطة، أن الخلاف مع حزب جبهة العمل الإسلامي يتعلق بإضافة الحزب شعارا ثانيا غير معتمد إلى حملته الانتخابية، وهو ما اعتبرته الهيئة مخالفة للقانون.

وأضاف بأن حزب جبهة العمل الإسلامي وبموجب القانون تقدم بشعاره المعتاد ليكون شعارا لقوائمه ورمزا لها في الانتخابات وعلى ورقة الاقتراع وقد وافق مجلس المفوضين على هذا الشعار كما ورد من الحزب دون أي تعديل، وعلى الرغم من ذلك تمت إضافة شعار آخر إلى جانب الشعار المعتمد بصورة مخالفة.

وبين المعايطة أن الهيئة طلبت فتوى من ديوان الرأي والتشريع بخصوص هذا الخلاف، وأن الأخير أكد عدم صحة إضافة الشعار ومخالفته للقانون، وعليه طلب حزب جبهة العمل من الهيئة السماح له بتغطية الشعار المخالف برقم القائمة وهو ما تمت الموافقة عليه، وأشار إلى أن الهيئة تعاملت بشكل مماثل مع مخالفات ارتكبتها أحزاب أخرى مثل حزب الميثاق وحزب الاتحاد الوطني، حيث تمت إزالة المخالفات امتثالا للقانون والتعليمات التنفيذية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الهيئة المستقلة للانتخاب الهاتف الخلوي الناخب الاقتراع أن الهیئة

إقرأ أيضاً:

لتعزيز التصويت السياسي... بنعبد الله يدعو لتخصيص نصف مقاعد البرلمان للوائح الوطنية

دعا محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى إحداث تغيير في قانون الأحزاب استعدادا للانتخابات التشريعية المقبلة في 2026.

وأكد بنعبد الله على ضرورة إعادة الثقة إلى المشهد السياسي، معتبرا أن نمط الاقتراع الحالي لا يساعد على التصويت السياسي، ورغم تسميته بأنه نمط اقتراع نسبي، فإنه في الواقع أقرب إلى نمط الاقتراع الفردي، ما يمكن المرشحين من إعراق الدوائر بالمال لاستمالة الناخبين.

ولتجاوز هذا الوضع، طالب بنعبد الله بضرورة إحداث لوائح وطنية بالنسبة لنصف المقاعد في البرلمان، أو الثلث على الأقل، ما سيصعب استخدام المال، ويمكن الكفاءات الوطنية والشبابية من الصعود إلى المؤسسة التشريعية.

كما شدد بنعبد الله على ضرورة تمكين الأحزاب من وسائل العمل، وأولها التمويل في إطار من الشفافية، حتى تكون هذه الأحزاب مستقلة، ولا تقع ضحية لأموال الفاسدين الذين بإمكانهم أن يسيطروا عليها.

وقال بنعبد الله، « يتم تصويرنا كأننا مجرمون فيما يخص أموال الدعم المقدمة للأحزاب، والتي هي ضرورية لاشتغالها، لكن بالماقبل لا يتم ردع الممارسات الفاسدة في الاتخابات ».

 

وأضاف، « في الانتخابات الأخيرة كانت الأموال الفاسدة والقفف توزع « بالعلالي » على طول ربوع البلاد لاستمالة الناخبين دون أن يتدخل أي أحد.

كلمات دلالية انتخابات 2026 نبيل بن عبد الله

مقالات مشابهة

  • المستقلة للانتخاب: إدانة مرشح فاز بالانتخابات بجناية الرشوة
  • الأمن العام : ألقينا القبض على المقنع الذي أطلق النار بأحد المقار الانتخابية في محافظة معان
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • لتعزيز التصويت السياسي... بنعبد الله يدعو لتخصيص نصف مقاعد البرلمان للوائح الوطنية
  • غوغل تطلق هاتف Pixel 9 Pro Fold القابل للطي بمواصفات مبتكرة
  • استعداداً لانتخابات برلمان كوردستان.. اختبار النقل الإلكتروني لنتائج التصويت في السليمانية
  • نقابة المهندسين توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • "بهدف الدعم".. نقابة المهندسين بالإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء
  • أستاذ طب نفسي يحذر من الإفراط في استخدام الهاتف المحمول: جعل التواصل افتراضيا
  • طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)