عقدت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، اجتماعا، برئاسة محمد المهندس رئيس الغرفة، لمناقشة آلية توطين صناعة الإسطمبات وتطويرها في مصر، والإعلان عن أعضاء المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات.

أهمية التواصل المباشر بين المصنعين

وأكد رئيس الغرفة أهمية التواصل المباشر بين المصنعين والمراكز البحثية و الجامعات والجهات المانحة، وإعداد برامج تدريبية تخرج لنا عمالة بكفاءة وجودة عالية تحتاج إليها هذه الصناعة، ولذلك اخذت الغرفة على عاتقها تأسيس قطاع خاص بصناعة الإسطمبات، وجرى تكليف المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة العدد والالات بالغرفة لرئاسة هذا القطاع.

وأكد المهندس عبد الصادق أحمد مستشار الشئون الفنية بغرفة الصناعات الهندسية، أن الغرفة تعمل جاهدة على تحقيق تكامل بين أعضائها وتوطين الصناعة، والوقوف على احتياجات الصناعات الهندسية، والتحديات التي تواجهها والعمل على حلها.

أهمية التعاون بين القطاع الخاص و العام

وأكد ناجي يوسف على أهمية التعاون بين القطاع الخاص و العام يتمثل في الجامعات والمراكز البحثية و القوانين و الحديث من خلال الغرفة الهندسية وحتى نعزز القدرة التنافسية لابد من الاعتماد على العلم و المكونات الموجودة لدينا و تحديد نقاط الضعف والقوة، وأضاف يوجد لدينا اكثر من 50 مصنع اسطمبات ولابد من التوسع والتعاون و الترويج لهذه الصناعة واهميتها للحد من فاتورة الاستيراد وتعميق التصنيع المحلي .

توفر مراكز بحثية

وأشار صلاح العربي عضو شعبة الاجهزة المنزلية، إلى وجود مركز ابحاث لمعرفة كل ما هو جديد عالميا، والتدريب المستمر لكل ما هو حديث وخبرات الخارج في هذه الصناعة، بالإضافة إلى الاتفاق على دخول تخصص صناعة الإسطمبات في الجامعات التكنولوجية بداية من العام الدراسي الجديد .

وأعلنت الغرفة في نهاية الاجتماع عن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات برئاسة المهندس ناجي يوسف، وعضوية كل من المهندس عبد الصادق أحمد المستشار الفني للغرفة، ورانيا النادي، ومحمد الجمل، ومحمد رفعت، ومحمد أمين، ومحب نصر الله، ونصار إبراهيم، وحامد مكاوي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناعة الاسطمبات الصناعات الهندسية القطاع الخاص الصناعات الهندسیة صناعة الإسطمبات

إقرأ أيضاً:

الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء

عقدت غرفة الصناعات الغذائية التابعة لاتحاد الصناعات، بالتعاون مع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ورشة عمل حول الاختبارات المعملية والمواد الملامسة للغذاء، في حضور الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك في ضوء قرار مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 17 لسنة 2022.

وترأس الورشة الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، والدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، والدكتورة إسراء موسى المسئولة عن ملف المواد والأدوات الملامسة للأغذية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

الارتقاء بالمنظومة الصناعية للأغذية

وأكدت الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، حرص مجلس إدارة الغرفة برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، على التنسيق والتعاون المستمر مع مختلف الشركاء والجهات المعنية من أجل الارتقاء بالمنظومة الصناعية للأغذية وسلامة الغذاء في مصر، مشيرة إلى تواجد الغرفة بصفة مستمرة في لجان المواصفات والجودة والهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما تشارك في دراسة المشاريع والقوانين والقرارات والمواصفات والقواعد الملزمة.

بروتوكول التعاون مع المعمل المركزي

وأوضحت أهمية انعقاد هذه الورشة والتي تأتي في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع المعمل المركزي ومع هذا التمثيل الكبير لقطاع الصناعات الغذائية من الشركات والخبراء والجهات والهيئات الرقابية والمعنية بالصناعة وسلامة الأغذية وكافة أصحاب المصلحة، تعود بالنفع على كا الأطراف لتوضيح كيفية تنفيذ اللائحة الفنية الملزمة للمواد الملامسة للغذاء، مشيرة إلى أن الغرفة والمعمل مستمران في هذه الشراكة المتميزة والتعاون في إعداد ورش العمل والبرامج التدريبية لصالح العاملين في هذا القطاع الحيوي.

وأضافت الدكتورة هند عبد اللاه، أن الاستمرار في هذا النهج من التعاون الناجح يخدم مصلحة الدولة والعاملين بقطاع الصناعات الغذائية، حيث إن المواد الملامسة للغذاء من أهم المستجدات والمتطلبات الدولية من أجل ضمان غذاء سليم.

تحاليل المواد الملامسة للغذاء

وأوضحت أن المعمل أدرج حديثا تحاليل المواد الملامسة للغذاء واعتماده دوليا، حيث يتم استخدام أفضل الطرق المعملية إلي جانب القيام بالمحاكاة لكل ما يلامس الغذاء ويؤثر عليه طبقا للوائح والقوانين.

واستعرضت دور المعمل في تطبيق متطلبات اللائحة من خلال توفير الاختبارات المطلوبة لمصنعي هذه الأدوات ومستخدميها من شركات التصنيع الغذائي أو مصدري الخضر والفاكهة كذلك الخدمات المقدمة للعاملين في قطاع الصناعات الغذائية من خدمات تحليلية أو تدريبية أو استشارات فنية.

القواعد الملزمة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء

وخلال جلسات ورشة العمل استعرضت الدكتورة إسراء موسي المسؤولة عن ملف المواد والأدوات الملامسة للأغذية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 17 لسنة 2022 بشأن القواعد الملزمة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء ومدى تعاونها في هذا الملف مع المصنعين والمستخدمين لهذه المواد.

مقالات مشابهة

  • قبل مواجهة السد.. سلطان بن حمدان يشدد على أهمية الالتزام برؤية هزاع بن زايد
  • الخزعلي والعامري يؤكدان أهمية توحيد الجهود لمواجهة التحديات
  • عاجل.. الفريق كامل الوزير يصل إلى موقع حادث قطار الزقازيق
  • الفريق كامل الوزير يوجه بتشكيل لجنة من المختصين للوقوف على أسباب حادث الزقازيق
  • الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • "دبي للثقافة" تستضيف ملتقى النشر الرقمي
  • العراق: صناعة رئيس مجلس الوزراء ومصادرة الدولة
  • ”النائب العام يشيد بجهود القضاة في تطوير الأداء القضائي ويؤكد أهمية الدورات التنشيطية”
  • نواب جدد يؤكدون أهمية دور الشباب داخل مجلس النواب