كتب- نشأت علي:

قال الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، إن الحكومة تسير على خطى ثابتة لتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مختلف قطاعات البنية الأساسية؛ بهدف تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل.

وأشار أبو الفتوح إلى أن الدولة قد وضعت خطة تهدف إلى تحقيق 3 آلاف فرصة على خريطة مصر الاستثمارية، والتي تسهم في زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتوقعة إلى 15 مليار دولار خلال العام المالي 2024/2025، مما يبرهن على تعافٍ كبير للاقتصاد الوطني رغم التحديات الضخمة التي عصفت به.

وأضاف أبو الفتوح أن الخريطة الاستثمارية تعد من أهم الأدوات التي نجحت في جذب المستثمرين؛ فهي عبارة عن منصة إلكترونية تعرض عليها كل الفرص المتاحة؛ سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، حيث يتم عرض الفرصة الاستثمارية مصحوبة ببيانات خاصة بالمناطق المختلفة؛ مما أسهم في تقديم تسهيلات للمستثمرين واختصار الطريق أمامهم للحصول على الفرصة الاستثمارية المناسبة، لافتًا إلى أن الاستثمار الأجنبي يعد أحد المحركات الأساسية للنمو الاقتصادي في الدول، لذا فإن مصر تعكف على الاستمرار في تحسين مناخ الأعمال في مصر وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين وإزالة أية معوقات قد تواجههم؛ وفق خطط واستراتيجيات مدروسة لتحقيق السياسة الاقتصادية الكلية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن هناك تنافسية شديدة بين دول المنطقة لجذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية؛ لذا يجب على الحكومة أن تخوض هذه المنافسة بفكر جديد ومبتكر يجعلها قادرة على جذب المستثمر وطمأنته، مؤكدًا ضرورة أن تشهد المرحلة المقبلة تنسيقًا كاملًا بين الهيئة العامة للاستثمار المنوط بها إدارة هذه الخريطة لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، بالتنسيق مع المحافظات المختلفة، في عرض الفرص الاستثمارية، مشددًا على أهمية أن تساند الهيئة المحافظات لوضع الخطط الاستثمارية بجانب دراسة الفرص الموجودة ووضعها في صورة مقبولة لدى المستثمرين المحليين أو الأجانب؛ لتتاح لهم البيانات الخاصة بها.

وأوضح أبو الفتوح أن مصر تعد أهم الوجهات الاستثمارية على مستوى القارة الإفريقية والدول العربية؛ خصوصًا أنها نجحت في تبني سلسلة من الإصلاحات والتحسينات لتعزيز مناخ الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتي بالفعل جعلتها تستحوذ على المرتبة الأولى من حجم الاستثمارات الأجنبية في إفريقيا خلال 2023، بعدما استحوذت على 9.8 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، مما يمثل 19% من إجمالي الاستثمارات التي حصلت عليها دول القارة، والتي بلغ الإجمالي لها نحو 52.6 مليار دولار، مطالبًا باستمرار الإصلاحات الهيكلية مع توفير بيئة تشريعية أكثر تحفيزًا للمستثمرين الجادين؛ لتحقيق تنمية حقيقية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مجلس الشيوخ استثمارات أجنبية الإصلاحات الهيكلية الاستثمارات الأجنبیة ملیار دولار أبو الفتوح

إقرأ أيضاً:

بعد تعديلها.. حدود السحب النقدي بالعملة الأجنبية من فروع بنك مصر

وضع بنك مصر حدا على السحب النقدي اليومي بالعملات الأجنبية من فروعه، وتصل إلى 35 ألف دولار للأفراد ونحو 220 ألف دولار للشركات، وفقا لما كشف عنه رئيس البنك، محمد الأتربي.

وقال رئيس بنك مصر، في تصريحات تلفزيونية، إن عميل بنك مصر «أفراد أو شركات» مطالب بالحصول على موافقة مسبقة من إدارة الخزانة لدى البنك حال تخطي مبلغ السحب النقدي بالعملات الأجنبية الحد الموضوع.

ويسمح بنك مصر، في الوقت الحالي، للعملاء المسافرين باستبدال العملات قبل السفر بحد أقصي 5 آلاف جنيه للفرد.

كما سمح بنك مصر برفع حد الشراء الدولي من خارج البلاد على بطاقات الائتمان إلى ما يعادل 300 ألف جنيه لكنه أبقى على حد السحب الخارجي بالعملات الأجنبية ما بين 3 و6 آلاف جنيه حسب المسموح لكل بطاقة.

إلى ذلك رفع البنك المركزي المصري في وقت سابق حد السحب النقدي اليومي بالجنيه من ماكينات الصراف الآلي ATM حتى 30 ألف جنيه، ومن فروع البنوك 250 ألف جنيه.

ومن المقرر أن تبدأ البنوك العاملة في القطاع المصرفي فتح فروعها الأسبوع المقبل يوم الاثنين بمناسبة إجازة المولد النبوي، الأحد 15 سبتمبر.

اقرأ أيضاًتصل لـ220 ألف دولار.. بنك مصر يضع حدا أقصى للسحب اليومي بالعملات الأجنبية

إتش إس بي سي يثبت حدود السحب النقدي خارج مصر عند 250 دولار شهريا

بنك قناة السويس يوقف السحب النقدي على بطاقات الائتمان خارج مصر | تفاصيل

مقالات مشابهة

  • التسجيلات المفبركة ضد حنون.. الصحافة الأجنبية تحقق وتكشف الدوافع الخفية ورائها
  • تسجيلات حنون الصوتية.. الصحافة الأجنبية تحقق وتكشف الدوافع الخفية ورائها- عاجل
  • مُعالجة الدين العام وعودة الرساميل.. فرصة للبنان للتعافي في موازنة 2025
  • ما تأثير استثمارات «رأس الحكمة» على الأصول الأجنبية بمصر؟.. «فائض للشهر الثالث»
  • منصة VeraViews تنضم إلى مبادرة “الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة” وتطلق خدماتها في الدولة
  • برلماني : اهتمام الرئيس السيسي بالتيسيرات الضريبية دفعة قوية لجذب الاستثمارات
  • أستاذ اقتصاد: الاستثمارات الخارجية تأتي نتيجة الإصلاحات الحالية
  • بعد تعديلها.. حدود السحب النقدي بالعملة الأجنبية من فروع بنك مصر
  • برلماني: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر باستثمارات تزيد على 55 مليار دولار
  • نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار