طقس العرب: قد يؤدي إلى بلوغ درجات الحرارة قِيماً غير مسبوقة في بعض مناطق الأردن طقس العرب: ارتفاع درجات الحرارة قد يصل إلى مُستويات أربعينية في أغلب المناطق

أفاد مركز طقس العرب الإقليمي بأنه يتم متابعة تطورات الكتلة الهوائية شديدة الحرارة و سلوكها عبر نماذج خاصة لمُحاكاة تحركات الكتل الهوائية.

اقرأ أيضاً : آخر تطورات وتفاصيل الموجة الحارة القوية التي تؤثر على الأردن - فيديو

وقال طقس العرب إن اتجاهات الرياح و طريقة مكوث هذه الكتلة الحارة فوق بلاد الشام و الأردن مع مطلع الأسبوع المقبل، قد يؤدي إلى بلوغ درجات الحرارة قِيماً غير مسبوقة في بعض مناطق الأردن بما فيها العاصمة عمان.

وبحسب طقس العرب، فإن أعلى حرارة سُجلت سابقاً في العاصمة 43.5 درجة مئوية، كان ذلك في تموز 2000 و في آب 2010 هذه كانت أعلى  حرارة سجلت في العاصمة عمان بحسب بيانات إدارة الأرصاد الجوية الأردن،، وأضافت " الأسبوع القادم سيكون على أعتاب هذا الرقم القياسي".

تعاظم تأثير القبة الحرارة على المملكة

مع سيطرة القبة الحرارة على المملكة و اندفاع الكتلة الهوائية شديدة الحرارة من صحراء شبه الجزيرة العربية، سيؤدي ذلك إلى بلوغ درجات الحرارة إلى قيم مرتفعة للغاية، حيث تؤدي القبة الحرارية إلى الدفع بالهواء الساخن ليكون قريباً من سطح الأرض فتتسبب بمنع ارتداد الحرارة في الغلاف الجوي فتبقى حبيسة الطبقات السفلية ضمن إطار هذه القبة الحرارية، فتتزايد فترات سطوع أشعة الشمس و ترتفع الحرارة و الرطوبة بشكل مُتزايد، وفق طقس العرب.

وأكد أن ذلك سيؤدي إلى تطرف درجات الحرارة عن مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 10 درجات مئوية، و يتحول الطقس ليُصبح شديد الحرارة في كافة مناطق المملكة، بل و لاهباً في بعض مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

وأضاف طقس العرب " يأتي سيطرة هذه القبة الحرارية فوق المنطقة إلى توزيع الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث من المُتوقع أن تندفع المنخفضات العلوية و المترافقة بالهواء الأقل حرارة نحو وسط أوروبا وصولاً لوسط البحر الأبيض المُتوسط، و يؤدي ذلك بالضرورة إلى اشتداد المرتفع الجوي العلوي فوق شمال الجزيرة العربية و بلاد الشام".

 درجات الحرارة أربعينية في مُعظم مناطق الأردن

ومع تعمق ما يُسمى بالمركز اللاهب للكتلة الهوائية شديدة الحرارة فوق المملكة، يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مُستويات أربعينية في أغلب المناطق، إذ تكون درجات الحرارة ما بين 41 و 43 درجة مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان،، كما و تتجاوز في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، بالإضافة إلى مناطق البادية و حاجز الـ 45 درجة مئوية، بل و تلامس 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار لاسيما الأغوار الوسطى.

فرص للأمطار الرعدية و الغبار في بعض المناطق

بالرغم من هذه الأجواء، إلا أنها تترافق مع فرص هطول بعض الزخات الرعدية من الأمطار مع ساعات مساء يوم الأحد و بخاصة جنوب الأردن، حيث لا يُستبعد مع ساعات عصر و مساء الأحد أن تهطل بعض الزخات الرعدية على خليج العقبة، كما و تنشط سرعة الرياح مع احتمالية حدوث الموجات الغبارية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: طقس العرب ارتفاع درجات الحرارة شدیدة الحرارة درجات الحرارة مناطق الأردن فی بعض مناطق درجة مئویة طقس العرب

إقرأ أيضاً:

الطقس غدًا الخميس 11 يوليو 2024: تحذيرات من أجواء شديدة الحرارة

 كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة غدًا الخميس، 11 يوليو 2024، على كافة المحافظات والمدن المصرية، محذرة من استمرار الأجواء شديدة الحرارة. 

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى ذروتها يومي الخميس والجمعة 12 يوليو 2024 في جميع أنحاء البلاد.

التحذيرات والنصائح


نصحت الأرصاد الجوية المواطنين بتوخي الحذر والابتعاد عن أشعة الشمس قدر المستطاع، خاصة خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرًا حتى 5 عصرًا. 

وأرجعت الموجة الحارة الحالية إلى التأثر بمنخفض الهند الموسمي، وتزامنها مع بدء شهر أبيب الذي يمتد من 8 يوليو إلى 7 أغسطس من كل عام.

توقعات درجات الحرارة


من المتوقع أن يكون الطقس غدًا شديد الحرارة ورطب نهارًا على أغلب مناطق الجمهورية، حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية، ومائلًا للحرارة ورطبًا ليلًا على معظم الأنحاء، ومعتدلًا ورطبًا على السواحل الشمالية.

 وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين عبر صفحتها على الفيس بوك بعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد، خاصة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها.

 كما أوصت باصطحاب واقيات من الشمس مثل القبعات عريضة الحواف أو الشمسيات.

التوقعات لمدينة أسوان


كشفت خرائط الطقس عن ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث تسجل أعلى معدلاتها في مدينة أسوان، متوقع أن تقترب من 50 درجة مئوية تحت أشعة الشمس.

الشبورة المائية


حذرت خرائط الطقس من انتشار شبورة مائية خفيفة صباحًا، من الساعة 4 حتى الساعة 8 صباحًا تقريبًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء. 

ووصفت الأرصاد الجوية الشبورة المائية بالظاهرة الجوية الخطيرة، ونصحت قائدي السيارات بتوخي الحذر عند القيادة لتجنب وقوع الحوادث والحفاظ على حياة الجميع.

حالة البحرين


تكون حالة البحر المتوسط معتدلة إلى مضطربة، بارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف واتجاه الرياح شمالية غربية. 

أما البحر الأحمر، فتكون حالته معتدلة إلى مضطربة، بارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف واتجاه الرياح شمالية غربية.

موعد انتهاء الموجة الحارة


تتوقع خرائط الطقس أنه اعتبارًا من السبت القادم 13 يوليو، ستشهد البلاد انخفاضًا طفيفًا وتدريجيًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، مما قد يخفف قليلًا من حدة الأجواء الحارة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: أجواء صيفية معتدلة على أغلب المناطق
  • الطقس غدًا الخميس 11 يوليو 2024: تحذيرات من أجواء شديدة الحرارة
  • الأرصاد: درجات الحرارة معتدلة على المناطق الشمالية الشرقية
  • رياح شديدة وأجواء حارة بالساعات المقبلة
  • أجواء معتدلة في مناطق الشمال الشرقي والساحل الغربي
  • موجة شديدة الحرارة.. تعرف على حالة الطقس حتى الاثنين المقبل
  • استمرار الموجة شديدة الحرارة .. تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل
  • الأرصاد: درجات الحرارة تميل للاعتدال في مناطق الشمال الشرقي
  • طقس العراق: ارتفاع درجات الحرارة وتصاعد الغبار خلال الأسبوع الحالي
  • عاجل- موجة شديدة الحرارة تضرب مصر.. تعرف على التفاصيل