شاركت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، في المحادثات رفيعة المستوى لمجموعة "بريكس" بشأن التغير المناخي، التي عقدت يوم 30 أغسطس 2024 في موسكو.

وتضمن الحدث جلستين حواريتين، تناولت الأولى "الجهود الوطنية لمكافحة التغير المناخي وتعزيز التنمية المستدامة"، وركّزت الثانية على "تعاون دول مجموعة "بريكس" في مجال التغير المناخي والتنمية المستدامة".

وقالت معالي الدكتورة آمنة الضحّاك خلال حديثها في الجلسة الأولى، إن دولة الإمارات أعلنت في العام الماضي، عن تعهد على نطاق وطني بخفض الانبعاثات بنسبة 40% مقارنة بسيناريو الوضع الاعتيادي للأعمال، بحلول عام 2030 وذلك من خلال النسخة الثالثة من التقرير الثاني للمساهمات المحددة وطنياً، ليتماشى مع إستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، والتي تهدف إلى خفض الانبعاثات في المنظور الاقتصادي الشامل ووضع مسارات واضحة للقطاعات المختلفة لرفع الطموح ودفع العمل نحو مستقبل مستدام.

وأكدت معاليها أن الإمارات استثمرت 50 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة في أكثر من 70 دولة، وستستثمر 50 مليار دولار أخرى على مدى السنوات العشر المقبلة.

أخبار ذات صلة «أدنوك للمحترفين» يعود بـ «3 قمم» من «العيار الثقيل» «أبيض الشباب» يتعادل مع قطر ودياً

كما أكدت الضحاك حرص الإمارات على تعزيز التعاون الدولي والتعاون بين دول "بريكس" في إيجاد حلول عاجلة لمواجهة التغير المناخي والتكيف معه، مشيرة إلى أهمية التعاون في مجال أسواق الكربون المقترح من المجموعة.

وخلال الجلسة الثانية، أكدت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، على أن التعاون في تعزيز جهود مواجهة التغير المناخي أصبح قضية ملحة، لأن من شأن عدم التعاون تقويض الجهود العالمية الرامية إلى معالجة ملفات حيوية من بينها الجوع والفقر واعتلال الصحة، وتحسين فرص الحصول على المياه النظيفة والطاقة والعديد من الجوانب الأخرى للتنمية المستدامة.

وقالت: "تحرص الإمارات على إحداث التوازن المطلوب بين جهودها الوطنية لمواجهة التغير المناخي، وبين المساهمة في الجهود الدولية في الاتجاه نفسه، وذلك من خلال العديد من المشاريع والمبادرات التي تسهم بشكل مباشر في تحقيق مستقبل مستدام لمواطنيها وللبشرية".

واختتمت معاليها بالتأكيد على استعداد الإمارات للتعاون ضمن مجموعة "بريكس" في ملف التغير المناخي والتنمية المستدامة، انطلاقاً من رغبتها الأكيدة في إحداث حراك عالمي في هذا الملف الحيوي الذي يرتبط بمستقبل الأجيال المقبلة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: آمنة الضحاك مجموعة بريكس الإمارات موسكو التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة

الوطن | متابعات

عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، سلسلة اجتماعات في واشنطن مع كبار المسؤولين الأمريكيين.

اللقاءات شملت اجتماعات في البيت الأبيض، وزارة الخارجية، وزارة الخزانة، وزارة الطاقة، ووزارة التجارة، حيث تمت مناقشة دعم استقلالية المؤسسة وتعزيز التعاون.

أكد المسؤولون الأمريكيون دعمهم الكامل للمؤسسة في ظل التحديات التي تواجهها، وشددوا على حماية استقلالها وحمايتها من التدخلات التي قد تعرقل أدائها.

كما أشاروا إلى استعدادهم لتقديم الدعم الفني والتقني في مجالات الحوكمة والشفافية ورفع كفاءة العاملين، بالإضافة إلى دعم المبادرات البيئية مثل خفض انبعاثات الكربون.

تم الاتفاق على تعزيز التنسيق بين الطرفين وتنظيم لقاءات وزيارات مستقبلية لدعم التعاون الاقتصادي ودخول الشركات الأمريكية إلى قطاع النفط الليبي.

الوسومالوطنية للنفط الولايات المتحدة الأمريكية فرحات بن قدارة ليبيا

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يعين مبعوثة خاصة للمياه
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة
  • الإمارات تؤكد التزامها بتعزيز التعددية والعمل من أجل عالم آمن ومستقر
  • سالم القاسمي يترأس وفد الإمارات المشارك في اجتماع وزراء الثقافة بدول «بريكس»
  • دول مجلس التعاون تؤكد التزامها الراسخ بالقضاء على أشكال الرق المعاصرة
  • المشاط تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مُختلف ملفات التعاون المشترك
  • «التخطيط» تعقد لقاءات مع الشركاء الدوليين بعد دمجها مع «التعاون الدولي»
  • بوتين: 34 دولة تقدمت بطلب انضمام إلى «بريكس»
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي
  • "المشاط" تبحث تنسيق التعاون بين الأمم المتحدة والوزارات للدفع بجهود التنمية الاقتصادية وتنفيذ محاور الشراكة