حث الإسلام على الزواج ووردت أحاديث الرسول عن الزواج لترغيب أتباعه في الإقدام عليه؛ وذلك تطبيقا لقوله تعالى: «ما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ».

أحاديث الرسول عن الزواج

وحول أحاديث الرسول عن الزواج والترغيب فيه، ووفقا لما ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية، بحسب السنة النبوية الشريفة، فقد روى الصحابة الكرام عددا من الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: «كُنَّا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَرِ، وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ».

- وعن الصحابي الجليل أبو أمامة الباهلي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تزوَّجوا فإنِّي مُكاثِرٌ بكم الأممَ، ولا تكونوا كرهبانيَّةِ النَّصارَى».

- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «تَزَوَّجُوا الوَدُودَ الوَلودَ، فإني مُكَاثِرٌ بكم يومَ القيامةِ».

وعن أبي هريرة قال إن النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يتزوج شخص يقول له «بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير».

المودة والرحمة بين الزوجين أساس الحياة الزوجية

ولفتت الدار إلى أنّه حينما أمرَ الشرعُ الشريف بالزواج ورغب فيه، قصدَ به الاستخلاف والإعمار، وأرادَ له الديمومة والاستمرار؛ ولذلك أقامَ الشرعُ الشريف أساس هذه العلاقةِ على المودة والرحمة وحُسْن العِشْرة؛ قال تعالى: «هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ» [البقرة: 187].

وقال سبحانه: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» [الروم: 21].

كما أباحَ استمتاع كلٍّ من الزوجين بالآخر بما يضمن لهما العفاف والكفاف، وجعل حقَّ المرأة في ذلك كحقِّ الرجل؛ لأن ما يحتاجهُ الرجلُ من المرأةِ من علاقته بها، هو عينُ ما تحتاجه المرأةُ من الرجل؛ قال تعالى: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة: 228].

دعاء تيسير الزواج

- رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

- اللهم ارزقني بزوج صالح تقي محب لله ورسوله ناجح في حياته، وأن أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي، الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

- اللهم أني أسألك مِنِ الخيرِ كُلِهِ عاجله وآجله، ما علمتُ مِنهُ وَما لَم أعلم، وأعوذ بك مِنَ الشَرِ كُلِه ما علمت منه وما لم أعلم، وغير ذلك من الدعاءِ بالخيرِ في الدنيا والآخرة.

- اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته وإذا استغاثك به أحد أغثته وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام.

- اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

- اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، والقصدَ في الفقرِ والغنى، ونعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، والرضا بالقضاءِ، وبَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، ولذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزواج أحاديث الرسول الزوجين صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

بدعة من الجفاء التهيؤ لها.. خطيب المسجد النبوي يعلق على الاحتفال بمولد النبي محمد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذر خطيب المسجد النبوي، الشيخ علي الحذيفي، في خطبة الجمعة، من الاحتفال بمولد النبي محمد، واعتبره "بدعة"، مع قرب ذكرى المولد النبوي، بعدما ذكرت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق أنها وجدت "دليلا" على احتفاء النبي بمولده.

وقال الشيخ على الحذيفي في مقطع فيديو خلال خطبة الجمعة من المسجد النبوي نشرته قناة "الإخبارية" السعودية عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ومن الجفاء للنبي، صلى الله عليه وسلم، التهيؤ لبدعة المولد وللبدع التي لا دليل عليها، والتقصير في السنة النبوية".

وأضاف الشيخ علي الحذيفي في خطبته، أن "اتباع النبي وأداء حقّه على العبد يكون بمحبته وتقديمها على كل شيء وطاعة أمره، واجتناب منهياته، وتصديق أخباره وأن لا يُعبد الله تعالى إلا بشرعه"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد خطيب المسجد النبوي قائلاً: "وقد حطّ الرحال مع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار قومٌ لم يسمعوا حتى بالمولد، ففازوا باتباع السنن النبوية والعمل بها ومجانبة البدع كلها".

وكانت دار الإفتاء المصرية ذكرت في وقت سابق "دليلا" على احتفال النبي محمد بذكرى ميلاده مستندة على حديث أخرجه الإمام مسلم في كتابه "صحيح مسلم".

وقالت إفتاء مصر في تدوينة على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا): "قالوا: هل احتفل الرسولُ صلى الله عليه وسلم بمولده؟.. قلنا: نعم، احتفل الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده الشريف، وهذا ثابت بالسُّنة؛ فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه أنه سُئِل عن صوم يوم الاثنين، فقال: (ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه) أخرجه مسلم، ففضَّل النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بيان علة الصوم على بيان حكمه الشرعي؛ للإشعار بفضل صوم يوم مولده العظيم".

مقالات مشابهة

  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • توجيهات نبوية في مجال الغذاء والتغذية السليمة
  • هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. روايات مختلفة
  • أمسية دينية بقرية مجول بسمنود لإحياء ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم
  • بدعة من الجفاء التهيؤ لها.. خطيب المسجد النبوي يعلق على الاحتفال بمولد النبي محمد
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • أحاديث نبوية عن فضل يوم الجمعة.. تعادل صيام وقيام سنة كاملة
  • أحمد عمر هاشم: حظيت برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • 7 أدعية نبوية لتبديل الحال للأفضل