تحل اليوم ذكرى وفاة الإمام البخاري، وقد رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 سبتمبر عام 870م، والبخاري أهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة، ورغم ذلك فهو أحد أكثرهم جدلًا حتى الآن، حيث يظهر كل فترة من يُشكك في علم الإمام البخاري وصحة أحاديث كتابة “صحيح البخاري"، ومن يقول أنه راوٍ وليس فقيهًا.

هاجم القرآن وأمر بحرق البخاري.

. تصريحات إسلام البحيري بعد القبض عليه في ذكرى رحيل شيخ الأزهر محمد الفحام.. مسيرته في 5 نقاط
الإمام الفقيه البخاري 
 

وقد قالت دار الإفتاء في الرد على هذة الإفتراءات أن الإمام الفقيه اللغويُّ المجتهد أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري  صاحب "الصحيح"، رحمه الله تعالى ورضي عنه هو زَيْنُ هذه الأمة، وكان إمامًا حافظًا فقيهًا واعيًا، وقد أجمع علماء المسلمين وأئمتهم وفقهاؤهم عبر القرون على إمامته وتقدمه.

 

أفقه خلق الله في عصره

وأكدت دار الإفتاء على أنه كما كان البخاري إمامًا في الحديث، فقد كان إمامًا في الفقه واللغة والتاريخ، وكان موصوفًا بالموسوعية التي لم تتأتَّ لغيره من المحدثين، حتى نُعِتَ بأنه كان آيةً من آيات الله وأمةً وحدَه، وأنه لم يكن في الدنيا مثله، فوصفه شيخُه محمد بن بشار بُندَار بالسيادة على الفقهاء وأنه أفقه خلق الله في عصره؛ فلَمَّا قدم الإمام البخاري البصرة قال محمد بن بشار: دخل اليوم سيد الفقهاء.

 

وتابعت دار الإفتاء أن أعداء الإسلام قد كثفوا عبر القرون محاولاتهم اليائسة للطعن في نقلَةِ الحديث النبوي ورواة السنة النبوية الشريفة، يريدون التوصل بذلك إلى الطعن في السنة وإسقاط المصدر الثاني للشريعة، وفي الطعن في الإمام البخاري إمامِ أهل الصنعة الحديثية: طعنٌ في المعيار الذي انطلق منه أئمة أهل الحديث واعتمدوه، وبَنَوْا عليه هذه الشهادة في بيان علم الإمام البخاري وإمامته، وعلو شأنه ومكانته، وهذا طعنٌ في المنظومة العلمية الحديثية التي صرح الأئمة بتقدمه فيها.

حكم الطعن على إمامة البخاري

وأضافت الإفتاء أنه بناءً على ذلك: فالإمام محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى، إمام مجتهد من أكابر أئمة المسلمين في الفقه، ولا يخفى أن الطعن في علمه وإمامته نوع من الفسق المسقط لعدالة صاحبه وشهادته؛ لأن فيه مخالفة لما عليه إجماع المسلمين في قديم الدهر وحديثه، بل فيه اتهام للأمة كلها بالجهل والضلالة، وتسفيه لعلماء المسلمين عبر القرون حيث اتفقت كلمتهم على إمامته وتفوقه.

وصية دار الإفتاء 

وأوصت دار الإفتاء في نهاية حديثها  المسلمين أن يتكاتفوا للدفاع عن أئمتهم وعلمائهم ضد هؤلاء المفسدين، وأن يأخذوا على أيدي المغرضين، الذين يتكلمون فيما لا يحسنون، ويهرفون بما لا يعرفون، والله تعالى كفيل بهم، مبطلٌ لكيدهم، وسيذهبون كما ذهب غيرهم، وسيبقى الإمام البخاري رحمه الله تعالى ورضي عنه جبلًا شامخًا ومنار هدًى وعلامة فارقة في تاريخ الأمة وعلومها وتراثها؛ مصداقًا لقول الحق جل شأنه وتبارك اسمه: ﴿فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ﴾ [الرعد: 17].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإمام البخاري البخاري دار الإفتاء علماء الحديث أهل السنة والجماعة الإمام البخاری دار الإفتاء الله تعالى محمد بن إمام ا

إقرأ أيضاً:

استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة

استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة.. مع اقتراب موعد ذكرى المولد النبوي الشريف، يتجدد النشاط الإيماني بين المسلمين وتعم أجواء من السعادة والتواصل الأخوي بين أفراد المجتمع. تعتبر هذه المناسبة من أبرز المحطات الدينية في السنة الهجرية، حيث يحرص المسلمون على الاحتفال بها بطرق متنوعة تشمل الذكر والصوم والتفاعل الإيجابي مع بعضهم البعض.

استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة

في عام 2024، يوافق يوم المولد النبوي الشريف يوم الأحد، 15 سبتمبر. يتزامن هذا اليوم مع 12 من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري، مما يجعله فرصة للاحتفال واستحضار ذكريات النبوة وتعاليم النبي محمد (ص). يأتي هذا اليوم مباشرة بعد عطلة نهاية الأسبوع، مما يضمن أن إجازة المولد النبوي الشريف لن يتم ترحيلها إلى يوم آخر، بل ستُحتسب في نفس اليوم.

بالنسبة لحقوق العمال خلال هذه المناسبة، ينص قانون العمل على أن يوم المولد النبوي الشريف يعتبر إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص. هذا يعني أن جميع الموظفين سيحصلون على إجازة مدفوعة الأجر بالكامل في هذا اليوم. وفي حال تطلبت طبيعة العمل تواجدهم خلال الإجازة، فإنهم يحق لهم الحصول على أجر مضاعف، وهو ما يعكس احترام القانون لحقوق العمال وحرصه على تقدير جهودهم.

فيما يتعلق بالإجازات الرسمية المتبقية لهذا العام، ستظل هناك عطلة واحدة فقط بعد انتهاء إجازة المولد النبوي الشريف. هذه الإجازة هي إجازة ذكرى حرب أكتوبر، التي ستقام في أقل من شهر من الآن. لذا، فإن المولد النبوي الشريف يمثل فرصة كبيرة للتجمع والاحتفال، وكذلك للاستعداد للإجازة القادمة في أكتوبر.

بالمجمل، يشكل يوم المولد النبوي الشريف مناسبة هامة لكل مسلم، حيث يتجلى فيه الإيمان وتُعزز فيه الروابط الاجتماعية، مما يجعل الاحتفال بهذا اليوم فرصة للتقرب إلى الله وتعزيز العلاقات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة
  • مجلس حكماء المسلمين يهنئ الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • عالم بالأزهر: ذكرى المولد النبوي من أعظم احتفالات المسلمين
  • قائمة الأهلى لمباراة جورماهيا في أبطال إفريقيا.. موقف إمام وعطية الله
  • قصة حادثة شق صدر الرسول في ذكرى المولد النبوي.. مش مرة واحدة
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • مرغم: مدرسة الإمام مالك التابعة لدار الإفتاء أحد حصوننا التي عادت للإشراق
  • أكثر من 3 ملايين زائر أحيوا ذكرى استشهاد العسكري في سامراء
  • في ذكرى مولد إمام الأنبياء والمرسلين/ ماجد دودين
  • في ذكرى رحيله.. قصة رسالة بليغ حمدي التي تسبب له في خلاف مع فنانة شهيرة