وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-15@00:16:28 GMT

العراق... دراما الفساد وخطرها على المجتمع

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

العراق... دراما الفساد وخطرها على المجتمع

اياد العنبر

تتشابه كثيرا فضائح الفساد في العراق مع حكايات الدراما التلفزيونية، إذ يعتمد كلاهما الحبكة في الرواية التي تجعل المشاهد يتابع الأحداث وتطوراتها بشغف وينتظر نهاياتها. هكذا نحن في العراق نتعايش ونتفاعل مع أخبار الفساد وشخصياته وتفاصيله، وهو لا يغيب يوما عن أحداث نشرات الأخبار ومواضيع البرامج السياسية الحوارية.

وفضلا عن ذلك، أصبحنا نتعايش معه في كل تفاصيل حياتنا اليومية، من سوء الخدمات، وتردي الواقع الصحي، وروتين التعامل اليومي بين المواطن ودوائر الدولة ومؤسساتها.

آخر مسلسل درامي من فضائح الفساد، هو عودة قضية "سرقة القرن" إلى الواجهة، والتي بدأت حكاية عودتها مع تحديد 14 أغسطس/آب، موعدا لمحاكمة المتهم الرئيس في القضية وهو نور زهير، الذي تخلف فيه عن الحضور لتتأجل المحاكمة إلى يوم 27 من الشهر. نور زهير بطل قصة دراما سرقة الأمانات الضريبية التي باتت تعرف بـ"سرقة القرن"، اختار الحضور في لقاء تلفزيوني مع قناة "الشرقية" العراقية، ليتحدث عن "مظلوميته" وعن نفيه وجود سرقة أو فساد، ووصف الموضوع بأنه "أكذوبة". لكنه لم ينكر الرشاوى التي قدمها لسياسيين وإعلاميين وموظفين في الدولة، ليؤكد لنا أن هذا الروتين في العراق هو أساس الفساد.

ويريد بطل مسلسل "سرقة القرن"، أن يبقي عيون العراقيين مشدودة تجاه مراقبة أخباره، بعد أن تداول أخبارا عن تعرضه لحادث سير في بيروت، وننشغل بتأويلات "الحادثة"، لا سيما مع قرب موعد المحاكمة. حتى تبين عدم وجود حادث، وأنه مفتعل للهروب من موعد المحاكمة حسب متابعات صحافية.

المفارقة، أننا أصبحنا منشغلين بمتابعة أخبار الفساد، حتى تعودنا على سماع سرقات وصفقات فساد بملايين ومليارات الدولارات. ونحن نعيش في بلد، يعتاش فيه ملايين المواطنين على إعانات الرعاية الاجتماعية، وهذه الأرقام المرعبة تقارب ميزانية دول مثل الأردن وسوريا ولبنان.

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كان أكثر صراحة ووضوحا عندما صرح في بداية تسنمه المنصب، بالقول إن "أي حديث عن مكافحة الفساد عبث وضحك على الذقون" إذا لم يكن هناك محاسبة واستراد للأموال من المتورطين في فضيحة "سرقة القرن". ويبدو أن تصريح رئيس الوزراء هو الأكثر مصداقية، لأنه لحد الآن لا يوجد حسم لأي ملف من ملفات الفساد، ولا ملاحقة لأي من المتورطين.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار سرقة القرن

إقرأ أيضاً:

السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها


اتهمت السفارة الأمريكية في بغداد مجموعات موالية لإيران بالاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي الأمريكي في بغداد، مشيرة إلى "احتفاظ واشنطن بحق الدفاع عن النفس".

وذكر بيان للسفارة أنه "في يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر، تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية".

وأضاف البيان: "تشير الدلائل إلى أن الهجوم بدأ من جانب ميليشيات متحالفة مع إيران وتعمل بحرية في العراق".

والأربعاء الماضي، أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد عن تعرضها لهجوم، مؤكدة عدم وجود إصابات.

من جهتها، ذكرت كتائب "حزب الله العراقية" أن توقيت إطلاق الصاروخين كان يهدف بوضوح إلى إرباك زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للبلاد التي بدأت يوم الأربعاء.

وحثت الكتائب قوات الأمن العراقية على التحقيق في الهجوم وتحديد المسؤول عنه. وزيارة بزشكيان للعراق هي أولى زياراته الخارجية منذ انتخابه في يوليو الماضي.

ويستضيف العراق 2500 جندي أمريكي، كما توجد به فصائل متحالفة مع إيران مرتبطة بالقوات الأمنية العراقية.

وتشن جماعات مسلحة في العراق هجمات متكررة على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط منذ اندلاع حرب غزة

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يوضح.. ما تأثير تطبيق الحوكمة الالكترونية على الفساد في العراق؟
  • برلماني عراقي يكشف للجزيرة نت تفاصيل سرقة القرن وشبكة جوحي
  • الفساد يكافح الفساد..لقاء السوداني بالطباطبائي
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • ليست وليدة اللحظة.. القصة الكاملة لشبكات الابتزاز في العراق
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • تأجيل المحاكمة بشأن وفاة مارادونا حتى 2025