الاقتصاد نيوز _ بغداد

ارتفع إنتاج النفط الخام بإقليم كوردستان العراق رغم إغلاق خط أنابيب التصدير و تخطط للتوسع حسب ما قدرت شركة "ستاندرد آند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس".

وتظهر الملفات المالية لخمس شركات نفط عامة تعمل في إقليم كوردستان أن إنتاجها من النفط الخام بلغ 173 ألف برميل يوميا في الربع الثاني، ارتفاعا من 170 ألف برميل يوميا في الربع الماضي.

ويقارن ذلك مع ما يزيد قليلاً على 2000 برميل يوميًا في الربع الذي أعقب إغلاق خط أنابيب التصدير الرئيسي في المنطقة إلى ميناء جيهان التركي في مارس 2023 و182.230 برميلاً يومياً في الربع الذي سبق إغلاقه.

وارتفع إجمالي الإنتاج في المنطقة، بما في ذلك الأحجام من مجموعة "كار" المحلية، بنحو 250 ألف برميل يوميا، انخفاضا من حوالي 400 ألف برميل يوميا قبل إغلاق خط الأنابيب.

وفي إشارة إلى كيفية انتعاش السوق الكوردي ، أعلنت شركة النفط النرويجية DNO أنها ستوسع عملياتها في كوردستان لأول مرة منذ أوائل عام 2023، قائلة في نتائجها المالية للربع الثاني إنها: ستحشد منصة لحفر بئر جديدة في ترخيص Tawke.

وارتفع الإنتاج في حقول DNO بنسبة 9٪ عن الربع الماضي، حيث بلغ إجمالي النفط الخام الذي تم ضخه 79800 برميل يوميًا في الربع الثاني من عام 2024.

وعلى نحو مماثل، قالت شركة شاماران بتروليوم الكندية، التي استحوذت على وحدتي أتروش وسرسنك، وتدير شركة إتش كي إن كلا الكتلتين، إنها تتوقع زيادة الإنتاج.

قالت شركة جلف كيستون إنها بدأت عمليات النقل على مدار الساعة مع تزايد الإنتاج والطلب. وأشارت الشركة إلى "عودة ناجحة إلى الربحية وتوليد التدفق النقدي الحر في نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2024 "بعد عام 2023 الصعب".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ألف برمیل یومیا النفط الخام إغلاق خط فی الربع

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 85 سنتا ليبلغ 01ر74 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الجمعة مقابل 16ر73 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا لتبلغ 61ر71 دولار للبرميل في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32 سنتا ليبلغ 65ر68 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات رسمية يوم أمس الأول أن إعصار فرانسين أدى إلى توقف ما يقرب من 42 في المئة من إنتاج النفط في منطقة خليج المكسيك التي تمثل نحو 15 في المئة من إنتاج الولايات المتحدة.

وفي سياق آخر أعلنت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز أمس ارتفاع عدد منصات النفط والغاز في الولايات المتحدة بمقدار ثماني منصات في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر الجاري إلى 590 ليعود إلى مستويات منتصف يونيو الماضي مشيرة إلى أن هذه الزيادة هي الأكبر منذ نحو عام.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • خط أنابيب دروجبا.. ما تداعيات استئناف عبور النفط الروسي إلى المجر وسلوفاكيا؟ (مقال)
  • وسط استمرار إغلاق الموانئ .. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية
  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • وزير البترول يبحث خطط شركة بيكر هيوز العالمية لزيادة إنتاج النفط وخفض الانبعاثات
  • أكثر من 5 ملايين برميل من النفط صادرات العراق لأمريكا خلال شهر
  • لجنة نيابية ترفض التصدير "المجاني" للنفط عبر ميناء العقبة
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 96 سنتا ليبلغ 72.15 دولار