مصر – أكد سفير الصومال لدى مصر علي عبدي أواري، امس السبت، إن علاقات بلاده مع القاهرة “تشهد منعطفا تاريخيا في هذه المرحلة”.

جاء ذلك في بيان للسفير الصومالي عقب اختتام جلسة مباحثات بالقاهرة بين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ونظيره الصومالي حمزة عبدي بري، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

وأشاد السفير الصومالي، في البيان ذاته، بالجهود المصرية المبذولة لتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى أن “هذه العلاقات تاريخية وأخوية عبر العصور، وتشهد منعطفا تاريخيا في هذه المرحلة وتطورا غير مسبوق”.

وأكد السفير أواري، “حرصه على مواصلة عمله الدؤوب لتعزيز العلاقات المصرية الصومالية على كافة الأصعدة، خاصة أنها تشهد طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية في ظل حرص القيادتين على تعزيز التنسيق والتعاون بين الجانبين في كافة المجالات”.

وقال إن زيارة رئيس وزراء بلاده للقاهرة، التي بدأت امس السبت، “تعكس الحراك الكبير الذي تشهده العلاقات المصرية الصومالية في هذه الآونة”.

وأعرب عن “تطلعه لمزيد من التنسيق والتعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد نجاح الصومال في الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2025-2026”.

وفي وقت سابق السبت، استقبل مدبولي نظيره الصومالي حمزة عبدي بري، والسفير أواري، وتم استعراض عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وفق بيان لرئاسة الوزراء المصرية.

ونقل البيان عن مدبولي قوله، إن “تحقيق وحدة الصومال ودعم أشقائنا الصوماليين في هذه المرحلة يُعد أحد أهم أولويات الدولة المصرية، وهو ما ينعكس في الزيارات الرسمية رفيعة المستوى بين الجانبين على مدار الفترة الماضية”.

من جانبه أعرب بري، وفق البيان المصري، عن “تقديره للدعم الذي تُقدمه الدولة المصرية للصومال في هذا الظرف الدقيق الذي يشهد محاولات بعض القوى للعمل على تقسيم الصومال”.

والأربعاء، أعلن السفير الصومالي لدى القاهرة بدء وصول معدات ووفود عسكرية مصرية إلى مقديشو، بينما قالت الحكومة الإثيوبية، الخميس، أن “مصر تتدخل في الصومال” على خلفية هذا التطور.

وأوضح السفير الصومالي في تصريحاته الأربعاء أن هذه الخطوة تمثل “تمهيدا لمشاركة مصر في قوات حفظ السلام، التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية الحالية (أتميس) بحلول يناير (كانون الثاني) 2025”.

وتدهورت العلاقات بين الصومال وإثيوبيا منذ إبرام الأخيرة اتفاقا مع إقليم “أرض الصومال” في الأول من يناير/ كانون الثاني 2023، منح الإذن لأديس أبابا باستخدام سواحل الإقليم على البحر الأحمر لأغراض تجارية وعسكرية، وسط رفض صومالي وكذلك عربي تتصدره مصر التي لها خلافات مع أديس أبابا في ملف سد النهضة الإثيوبي.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی هذه

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية” تقيم الحفل الختامي لهاكاثون “الابتكار للتغيير نحو الأفضل” غداً

المناطق_واس

تقيم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، غداً ، الحفل الختامي لمبادرة هاكاثون ”الابتكار للتغيير نحو الأفضل“ (impact 4 innovative)؛ بهدف تشجيع ودعم السعوديين من خريجي وطلبة الجامعات والباحثين عن عمل إلى الإبداع والابتكار في توفير حلول رقمية مبتكرة تسهم في تطوير منظومة الوزارة الرقمية وتحقيق تجربة فريدة ومميزة للمستفيدين.

 

أخبار قد تهمك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعلن بدء تنفيذ قرار توطين المهن الهندسية 20 يوليو 2024 - 1:42 مساءً وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارًا من 15 يونيو 10 يونيو 2024 - 1:59 مساءً

 

ويشهد الحفل عرض الفرق الخمسة المشاركة في المرحلة الأخيرة للهاكاثون حلولها أمام لجنة التحكيم، ليتم اختيار الفرق الفائزة وتسليم الجوائز؛ حيث يحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على 50 ألف ريال إلى جانب فرصة تدريب لمدة ثلاثة أشهر وفرصة توظيف بدوام كامل مع “ديفوتيم”، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 30 ألف ريال والفائز بالمركز الثالث على 10 آلاف ريال إلى جانب فرصة تدريب لمدة ثلاثة أشهر وفرصة توظيف بدوام كامل.

 

 

واشتملت المبادرة على ثلاث مراحل رئيسية، تضمنت المرحلة الأولى منها مرحلة الهاكاثون، والتي شملت تحديات رقمية متنوعة، تم طرحها من قِبل الوزارة بمشاركة 1000 فريق, وجرى خلالها تقييم ومراجعة جميع مشاركات الفرق وحصرها واختيار أبرزها، وعرضها على لجنة من الخبراء لتقييمها من حيث قابلية التطبيق والتنفيذ، فيما اشتملت المرحلة الثانية على ورش عمل شاملة ومتنوعة للفرق المشاركة في مجال الابتكار؛ بهدف تحسين وتطوير الابتكارات المقترحة، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة يتم طرح المبادرات المرشحة واختيار أفضل 3 ابتكارات في المجال الرقمي.

 

 

يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تهدف من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز التقنية والابتكار في المملكة، وتوفير البيئة الملائمة لتطوير المواهب، وتعزيز دور الكوادر الوطنية في مجالات الابتكار وريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصومالي: علاقات الصومال ومصر تاريخية استراتيجية راسخة وتشهد حاليا تقاربا كبيرا بدعم من الإرادة السياسية القوية
  • وزير الخارجية الصومالي: لدينا فرصة لإقامة علاقات مع الجبهات الانفصالية في إثيوبيا
  • “الموارد البشرية” تقيم الحفل الختامي لهاكاثون “الابتكار للتغيير نحو الأفضل” غداً
  • “خسر بمصارعة ذراع أمام سارة سمير” .. السفير الفرنسي يحتفي بأبطال مصر بأولمبياد باريس 2024
  • وزير الخارجية الصومالي: قررنا رفع مستوى العلاقات مع مصر إلى أعلى المستويات الممكنة في كافة الأصعدة
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • مسير لخريجي دورات “طوفان الأقصى” بمديرية الصليف بالحديدة
  • إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” في هرجيسا و”أرض الصومال” تستعد لتوقيع اتفاقية رسمية مع إثيوبيا
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي سبل معالجة أزمة المركزي والدفع بالعملية السياسية