موقع 24:
2024-09-18@23:28:36 GMT

كيف تنشّط إيران وكلاءها لإرهاق إسرائيل؟

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

كيف تنشّط إيران وكلاءها لإرهاق إسرائيل؟

قال موقع "عخشاف 14" الإسرائيلي، إن إيران تعمل على تنشيط وكلائها للعمل ضد إسرائيل، داخل أراضيها وعلى الحدود، رداً على الأضرار التي لحقت بالمؤسسة الإيرانية في سوريا، وفي الوقت نفسه تشجع على تصاعد التوترات مع قطاع غزة.

 

 وكتب الموقع أن الساحة الشمالية بين إسرائيل وحزب الله تزداد سخونة وباتت على شفا الغليان، في إشارة إلى الأحداث التي وقعت في الفترة الأخيرة وشملت إطلاق صواريخ، وطائرة مسيرة نحو حقل غاز طبيعي، وتسلل إلى الداخل الإسرائيلي لزرع عبوة ناسفة في مفترق مجيدو، وإقامة خيم على الحدود واستخدامها كورقة مساومة، ومواجهات مع القوات الإسرائيلية ومحاولات تخريب داخل السياج الحدودي، مستطرداً: "كل ذلك يشير إلى رغبة حسن نصر الله المتزايدة لمواجهة إسرائيل أو اختبار استعدادها للرد".


في خطاب الأمين العام لحزب الله، يوم 12 يوليو (تموز) بمناسبة الذكرى الـ17 لحرب لبنان الثانية، أعاد نصر الله إلى طاولة المفاوضات قضية قرية الغجر والخلافات الحدودية بين إسرائيل ولبنان، وهدد بقضية الخيم قائلاً: "إذا تجرأت إسرائيل على العمل ضد الخيم، فلن يمر ذلك في صمت".

ואלה הרגעים הראשונים של חילופי האש בין אנשי חיזבאללה שהיו במשאית לבין היורה בעיירה אל-כחאלה בבקעת הלבנון. דרוש בדחיפות מבצע לאיסוף נשקים https://t.co/1eg805282n pic.twitter.com/Sv2YQoDWwE

— roi kais • روعي كايس • רועי קייס (@kaisos1987) August 9, 2023   طهران "حلقة وصل وتنسيق"

ويشير الموقع إلى أن طهران تقوم على ما يبدو، بتنسيق كبير بين حماس والجهاد وحزب الله من أجل إرهاق إسرائيل في الضفة الغربية وعلى الحدود الشمالية، وذلك لردع إسرائيل عن مواصلة الضربات الجوية في سوريا، ومهاجمة المواقع النووية الإيرانية.
وتابع: "ربما كان  إطلاق 34 صاروخاً من قبل وحدات حماس من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل في أبريل (نيسان) 2023 خلال عيد الفصح ورمضان، هو أول علامة على التنسيق بين حماس وحزب الله، هذا في ظل التقدير السائد بأن أي عمل في جنوب لبنان يتم بلا شك بعلم حزب الله ونصر الله والموافقة المسبقة".

رد إيراني

وأشار إلى أنه قبل يوم واحد من إطلاق النار على إسرائيل، في أبريل (نيسان) الماضي، التقى قائد فيلق القدس الإيراني المسؤول عن بناء "الخلايا العميلة" في المنطقة، إسماعيل قآني، مع نصرالله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري في السفارة الإيرانية ببيروت.
وأضاف الموقع أن قآني شجعهم على التحرك ضد إسرائيل بإطلاق 34 صاروخاً ردا ًعلى قصف إسرائيلي في سوريا قتل فيه مستشاران إيرانيان، وعلى سلسلة الإجراءات التي تقوم بها إسرائيل ضد المؤسسة الإيرانية في جميع أنحاء سوريا.

 


محور القدس

وتحت عنوان "محور القدس.. أسماء ووجوه إيرانية وراء بناء القوة في لبنان"، أضاف أن إيران تقدم معدات متطورة لأعضاء محور القدس، وتشمل رادارات وطائرات بدون طيار ووسائل إلكترونية يتمثل دورها في تفعيل مركز التنسيق المشترك، لافتاً إلى أن إيران أرسلت مستشارين خبراء لتشغيل هذه المعدات.
وأضاف أنه من أهم حلقات "محور القدس"، الفرع الفلسطيني التابع للحرس الثوري الإيراني، والمسؤول عن تطوير القدرات العسكرية لحماس والجهاد في لبنان، وبعض الذين يعملون أيضاً في ساحتي غزة والضفة الغربية، لافتاً إلى أن صالح العاروري، عضو المكتب السياسي لحركة حماس والمسؤول عن اللجنة التنفيذية للحركة، لاعب أساسي في هذا المحور، وهو المسؤول عن التنسيق مع الإيرانيين.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

السرّ بـحزب الله... لماذا إسرائيل قلقة من تقارب إيران مع هذه الدولة؟

ذكر موقع "الإمارات 24" أنّ صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أشارت إلى أنّ التعاون الاقتصادي والعسكري بين إيران وأرمينيا يُثير قلق إسرائيل لأنه يكثف التهديد.

وأشارت معاريف إلى إعلان إيران عن تعاون اقتصادي مع أرمينيا، بالإضافة إلى أنباء عن صفقة أسلحة سريّة بين البلدين بقيمة نصف مليار دولار، وهذا ما جعلهم في إسرائيل يعربون عن قلقهم لأن أرمينيا بحسب الصحيفة تعمل كمركز لنقل المعدات العسكرية من إيران إلى حزب الله.

ونقلت معاريف عن مصادر إسرائيلية، أن مصدر القلق الرئيسي ينبع من الدور المتزايد لأرمينيا كمنطقة عبور للبضائع والأسلحة الإيرانية التي يتم إرسالها بشكل رئيسي إلى سوريا ولبنان، وأفاد معهد "ألما" الإسرائيلي للدراسات، أن أرمينيا تعمل كمحور مركزي لنقل المعدات العسكرية من إيران إلى حزب الله، وهو الأمر الذي يزيد من حدة التهديد لإسرائيل على الجبهة الشمالية. 

وأفادت الصحيفة أنه تم الإبلاغ عن صفقة أسلحة سرية بقيمة نصف مليار دولار بين إيران وأرمينيا، وبحسب موقع "إيران إنترناشيونال"، كجزء من الصفقة، ستقوم إيران بتزويد أرمينيا بطائرات من دون طيار وأنظمة صواريخ دفاع جوي متطورة، ووفقاً لمصادر أميركية وإسرائيلية، فقد استخدمت أرمينيا بالفعل هذه الطائرات من دون طيار في عدة صراعات مع أذربيجان "الحليف الوثيق لإسرائيل".

وحذر عضو الكنيست الإسرائيلي، شيمون موشياشفيلي، وزارة الخارجية من أن صفقة الأسلحة تشمل أيضاً التعاون الاستخباراتي وإنشاء قواعد إيرانية في أرمينيا، مشيراً إلى أن إيران قد تستخدم هذا لتقويض العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل وأذربيجان، ودعا إسرائيل إلى زيادة مراقبة التقارب بين أرمينيا وإيران، ودراسة التداعيات الأمنية لهذا التعاون على الاستقرار الإقليمي. (الإمارات 24)      

مقالات مشابهة

  • تايمز أوف إسرائيل: ليس لدى إسرائيل خيارات جيدة بلبنان ما دامت في غزة
  • سرايا القدس تستهدف مقر قيادة للعدو في محور نتساريم بالصواريخ
  • السفارة الإيرانية في بيروت تكشف حالة السفير الصحية بعد تقارير حول فقد عينه
  • انفجار أجهزة البيجر لعناصر حزب الله.. هذا ما قالته إيران عن إسرائيل
  • واشنطن تحذر إيران من استغلال تفجيرات لبنان لزيادة التوترات مع إسرائيل
  • السرّ بـحزب الله... لماذا إسرائيل قلقة من تقارب إيران مع هذه الدولة؟
  • لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟
  • عاجل.. حدث أمني في رفح ومروحيات الاحتلال تنقل جنود لمستشفى شرق تل ابيب
  • كتيبة نابلس: صراخ جنود الاحتلال سمعه أهالي المدينة خلال اشتباكنا معهم
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية