قضت المحكمة الإدارية العليا، بتخفيف حكم فصل من الخدمة لموظف بمحكمة جنوب بنها الابتدائية، ليكون بدلا منه مجازاته بالوقف عن العمل، لمدة ستة أشهر مع صرف نصف الأجر الكامل، وذلك لما نُسب اليه من أنه انقطع عن العمل مائة وستة وخمسون يومًا متصلة دون إذن أو عذر مقبول بالمخالفة.

وذكرت حيثيات الحكم، أن الحكم الأول ولئن كان قد أصاب وجه الحق فيما خلص إليه من إدانة الطاعن لكونه قد انقطع عن عمله مائة وستة وخمسون يومًا، إلا أنه في مجال تقدير الجزاء الموقع عليه قد شابه الغلو بالنظر لما ثبت لهذه المحكمة من واقع الأوراق والتحقيقات أن الطاعن قد حصل على إجازة بدون مرتب للعمل بالخارج تجدد سنويًا منذ 2009 حتي 2021، أي مدة اثني عشر عامًا ولدى جهة الإدارة علم بذلك من واقع قرارات تجديد الإجازة المتعاقبة والعقد المرفق بملف التحقيقات، فضلًا عن وجود عذر لدي الطاعن بسبب جائحة كورونا وتوقف حركة الملاحة الجوية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ، وتعذر حصول الطاعن خلال هذه الفترة على التصديقات والموافقات اللازمة من أجل تجديد عقده .

ويؤكد ذلك ويعضده أنه فور إخطاره من قبل المحكمة بانقطاعه عن العمل تقدم بتاريخ 12/10/2021م بطلب لرئيس المحكمة من أجل تجديد الإجازة إلا أن طلبه قوبل بالحفظ، خاصة وأن المعتاد في تجديد الإجازات بوزارة العدل - أن الموافقة تأتي بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من تاريخ تقديمها وتحسب الإجازة التالية من تاريخ انتهاء الإجازة السابقة .

وانتهت المحكمة، في نطاق تقديرها للتناسب بين الأفعال المخالفة والجزاء من ناحية وبين تهذيب الطاعن بغية صالح الوظيفة العامة من ناحية أخرى، لاحظت أن الحكم الأول قد ران عليه الغلو في الجزاء على نحو يقتضي القضاء بتعديله فيما قضى به من مجازاة الطاعن بالفصل من الخدمة، وبمجازاته بالعقوبة التي تتناسب حقًا وصدقًا مع ما ثبت في حقه، حمل الطعن رقم 58659 لسنة 68 ق/ عُليا.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الإدارية العليا فصل موظف عقاب موظف تخفيف عقوبة المحكمة الإدارية العليا عن العمل

إقرأ أيضاً:

تاريخ المولد النبوي الهجري.. اعرف موعد الإجازة

تاريخ المولد النبوي الهجري.. مع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف 2024، يتزايد بحث الكثير من الموظفين العاملين بالقطاعين العام والخاص لمعرفة موعد إجازة المولد النبوي 2024.

تاريخ المولد النبوي الهجري

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص تاريخ المولد النبوي الهجري، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد إجازة المولد النبوي ٢٠٢٤

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا بأن يكون يوم الأحد الموافق 15 من شهر سبتمبر عام 2024 ميلادية، الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1446 هجرية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف.

كما أعلن الدكتور محمد جبران، وزير العمل، أمس الثلاثاء، عن أن يوم الأحد المُقبل الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024، الذي نَصّ على أن يكون يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف الاحتفال المولد النبوي ٢٠٢٤

والجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن الاحتفال بـ المولد النبوي ٢٠٢٤، يكون يوم 15 سبتمبر 2024، وذلك بعد أن تم استطلاع غرة شهر ربيع الأول 1446 هـ.

إجازات شهر سبتمبر 2024

ويشار إلى أن الإجازات الرسمية في شهر سبتمبر 2024، تتمثل فيما يلي:

- يوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر، «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 14سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، إجازة بمناسبة المولد النبوي الشريف.

- يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم الجمعة الموافق 27 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

اقرأ أيضاًدعاء المولد النبوي 2024.. ردده الليلة

أجمل رسائل تهنئة المولد النبوي 2024.. عبارات مكتوبة للأهل والأصحاب

وزير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • المحكمة الدستورية في الجزائر: عبد المجيد تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية بحصوله على 84.30% بعد الفصل في الطعون
  • تاريخ المولد النبوي الهجري.. اعرف موعد الإجازة
  • تجديد حبس سعد الصغير 15 يوما بتهمة حيازة مواد مخدرة.. أون لاين
  • تجديد حبس سعد الصغير 15 يوما بتهمة حيازة مواد مخدرة.. بالفيديوكونفرانس
  • تجديد حبس سعد الصغير 15 يوما على ذمة التحقيقات في حيازته موادا مخدرة
  • تجديد حبس سعد الصغير 15 يوما بتهمة بحيازة مواد مخدرة.. أون لاين
  • «الإدارية العليا» تخفض درجة موظف غادر العمل دون إذن
  • الإدارية العليا: السلطة التأديبية ملزمة بتوقيع عقوبة حددها المشرع ولا يجوز الاستبدال
  • الإدارية تخفض درجة موظف بسبب مغادرته العمل دون إذن
  • الإدارية تخفض درجة موظف بسبب مغادرته العمل بدون إذن