حمل عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية مسؤولية وفاة الأسرى المحتجزين لدى المقاومة في قطاع غزة. 

يأتي هذا التصريح بعد الإعلان عن العثور على جثث 6 رهائن إسرائيليين في غزة.

تصريحات عزت الرشق

المسؤولية عن وفاة الأسرى:

الاحتلال الإسرائيلي: اتهم الرشق الاحتلال بمواصلة "حرب الإبادة الجماعية" والتهرب من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

الإدارة الأمريكية: حمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مسؤولية دعم العدوان الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الأسلحة الأمريكية تساهم في قتل الشعب الفلسطيني.الانتقادات الموجهة للرئيس بايدن

وصف الرشق بايدن بأنه شريك في "الجرائم الوحشية" و"حرب الإبادة الجماعية" ضد الشعب الفلسطيني، داعيًا إياه إلى وقف الدعم المالي والعسكري للعدوان الإسرائيلي.

ذكر أن التاريخ سيذكر بايدن كداعم لمجرمي الحرب، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته.

دور حماس

أكد الرشق أن حماس كانت حريصة على حياة الأسرى، مشيرًا إلى أن الحركة وافقت على مقترحات الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن بشأن الأسرى، في حين رفض نتنياهو هذه المقترحات.

الوضع الحالي

استعادة جثث الأسرى

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن استعادة جثث 6 رهائن عُثر عليها داخل نفق في قطاع غزة، وقد تم تحديد هوياتهم.

من بين الجثث، كان هناك جثة الإسرائيلي الأمريكي هيرش غولدبرغ بولين.

موقف بايدن

 تعهد بايدن بمحاسبة قادة حماس، مما يعكس استمرار دعم الإدارة الأمريكية للعدوان الإسرائيلي، بدلًا من الضغط على نتنياهو لتنفيذ الصفقة التي عرضها بايدن ووافقت عليها حماس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماس حركة حماس الاحتلال الإدارة الأمريكية عزت الرشق الاحتلال الاسرائيلي ادارة بايدن قطاع غزة حرب الإبادة دعم عسكري

إقرأ أيضاً:

حركة فتح تكشف سبب إطالة نتنياهو أمد الحرب في غزة

قال أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية، والقيادي بحركة فتح الفلسطينية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متورط في 4 قضايا فساد، ورغم ذلك فالشعب الإسرائيلي انتخبه ليقوده بشكل أساسي، ومن دوافع حربه على غزة هروبه من القضايا التي تطارده والملفات الأربعة التي أصبح جزء منها ناضج للمحاكمة.

خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما

وأضاف أيمن الرقب في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أن نتنياهو  يرى إن إطالة أمد الحرب تحميه من ذلك وقد تحميه من المسائلة لأنه يدرك إذا وقفت الحرب هو مطلوب منه أن يجيب الاخفاقات قبل الحرب وخلال معالجته للحرب وبالتالي هذا يعني بشكل كبير لدى كثير مراقبين أنه قد لا يكون رئيس الوزراء القادم وفي هذه الحالة فهو غير محمي ولا يوجد حصانة التي حصن نفسه بها عندما شكل الحكومة الجديدة في مارس قبل الماضي وبالتالي سيصبح بالنسبة له مسألة المحاكمة أمر طبيعي.

وتابع القيادي بحركة فتح الفلسطينية، أن نتنياهو يطيل قدر المستطاع المعارك في غزة ويقتل الأبرياء على أمل أن يحدث متغير لصالحه وما يشجعه على ذلك أن استطلاعات الرأي التي كانت تعطيه في بداية الحرب أن حزب الليكود الذي يقوده نتنياهو سيحصل على 15 مقعد، بينما آخر استطلاع نشرته جريدة معاريف وهي جريدة محايدة أوضحت أن حزب الليكود يعود للصدارة وسيحصل على 23 مقعد وهذا يفتح شهية نتنياهو لمزيد من الإجرام ضد شعبنا الفلسطيني، عسى أن يعود مرة أخرى بعد كل ذلك رئيسا لحكومة الاحتلال، وهذا يؤكد أن الشعب الفاسد سينتخب الفاسد مرة اخرى.
 

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • حركة فتح تكشف سبب إطالة نتنياهو أمد الحرب في غزة
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يواصل إفشال صفقة التبادل
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس
  • ‏مكتب نتنياهو: حماس تحاول إخفاء حقيقة رفضها لصفقة التبادل
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة لليوم الـ342