يجب على الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن تناول الأطعمة الحلوة، وأبرزها عرق السوس.يحتوي عرق السوس على حمض الجلسرهيزيك، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات وللالتهابات، وفقا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.
كما أن عرق السوس يمكن أن يساعد في تقليل الدهون عن طريق تثبيط إنزيم يسمى 11 بيتا هيدروكسيستيرويد ديهيدروجينيز (11HSD1)، ويحول هذا الإنزيم الكورتيزول إلى كورتيزون.


وترتفع مستويات الكورتيزول وتنخفض طوال اليوم، حيث تبلغ ذروتها في الصباح وتنخفض في المساء، لذا فإن تناول جذر عرق السوس في الصباح يمكن أن يساعد على تعزيز فقدان الوزن.
وفي إحدى الدراسات، تناول المشاركون 3.5 جرام من عرق السوس يوميا لمدة شهرين. ووجد الباحثون أن المشاركين شهدوا انخفاضا في كتلة الدهون في الجسم بعد مرور الشهرين.
كما عانوا من انخفاض مستويات الألدوستيرون، وهو ستيرويد يمكن أن يؤثر على ضغط الدم عن طريق زيادة احتباس الملح والماء في الجسم. ومع ذلك، احتفظ المشاركون أيضا بمزيد من الماء وزادت نسب الماء في أجسامهم.
وفي دراسة مختلفة، تناول الأفراد 900 ملليجرام من زيت الفلافونويد من عرق السوس يوميا لمدة ثمانية أسابيع.
وأظهرت النتائج انخفاضا في دهون الجسم والوزن الإجمالي ومؤشر كتلة الجسم ومستويات الكوليسترول الضار.
وفي دراسة أجريت عام 2015، تناول المشاركون 1.5 ملليجرام من عرق السوس المجفف يوميا لمدة ثمانية أسابيع، مع الالتزام بنظام غذائي لفقدان الوزن.
وقال الباحثون: “يبدو أن تناول مكملات مستخلص عرق السوس بالتزامن مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يحسن بشكل فعال من الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة”.
وتشير دراسات أخرى إلى أن مستخلص جذر عرق السوس يمكن أن يساعد في تقليل الدهون في البطن وتعزيز الدهون في الدم.
كما أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول المعتدل والذين تناولوا مستخلص جذر عرق السوس شهدوا انخفاضا في مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة.
ولكن الاستهلاك طويل الأمد لجذر عرق السوس قد يكون محفوفا بالمخاطر بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مشاكل الكلى، وكذلك بالنسبة للحوامل أو المرضعات.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: عرق السوس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن

قالت ليزا يونج، اختصاصية التغذية المسجلة بنيويورك، إنه بالإضافة إلى تأثيرها المنشط، يمكن أن تساعد القهوة في التحكم في الوزن أخبرت اليوم عن خاصية مفيدة أخرى لهذا المشروب.

 

كشفت دراسة جديدة أجريت في عام 2023 عن حقيقة مثيرة للاهتمام: أولئك الذين لم يشربوا القهوة في السابق أو نادراً ما بدأوا في فقدان الوزن بعد إضافة المشروب إلى نظامهم الغذائي اليومي، مشيرة إلى أن الباحثين لم يتمكنوا من تفسير سبب ترافق شرب القهوة مع انخفاض في نسبة الدهون في الجسم، لكنه رجح أن ذلك قد يكون بسبب قدرة الكافيين على التأثير على عملية التمثيل الغذائي.

 

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت تفسيرًا بديلاً محتملاً لهذا التأثير وأن القهوة قد تقمع الشهية، وهو ما قد يحفز بدوره النشاط البدني ربما يكون لدى شاربي القهوة طاقة أكبر لممارسة التمارين الرياضية أو المشي القوي، مما يؤثر على الأرجح على نتائج فقدان الوزن.

 

الفوائد الصحية لفنجان من القهوة السوداء

ووفقا لها، لا تحتوي القهوة على أي دهون، لكنها غنية بالبوتاسيوم وتحتوي على أكثر من 100 مادة نشطة بيولوجيا، بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الالتهابات.

 

تحدثت خبيرة التغذية يوليا ليمنتينا خصيصًا لـ MedicForum  حول من يجب ألا يفرط في تناول القهوة، قائلة "في الواقع، غالبًا ما ترتبط القهوة بخسارة الوزن نظرًا لقدرتها على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية ومع ذلك، هناك مجموعات من الأشخاص لا ينصحون بشرب القهوة لخسارة الوزن".

 

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية: قد يزيد الكافيين من أعراض القلق والأرق والعصبية لدى من يعانون من اضطرابات عصبية مثل اضطرابات القلق أو نوبات الهلع.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية: يمكن أن تزيد القهوة من معدل ضربات القلب وضغط الدم، الأمر الذي قد يكون خطيرًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن تزيد القهوة من حمض المعدة وتؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي أو القرحة الهضمية أو متلازمة القولون العصبي.

الأشخاص الذين يعانون من الأرق: يمكن أن يسبب الكافيين الأرق ويضعف جودة النوم، لذا لا ينصح بشرب القهوة في المساء أو في الليل لمن يعانون بالفعل من اضطرابات النوم.

 

قبل إضافة القهوة إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن، من الجيد دائمًا استشارة طبيبك، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل أو حالات طبية.

مقالات مشابهة

  • روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري
  • تحذير للنساء.. خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • منح الأطفال من عمر الـ6 سنوات لقاح ضد السمنة ببريطانيا
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة