الكثير من الأطفال يحبون تناول المشروبات الغازية، وذلك رغم الأضرار التي تسببها لصحتهم في ظل عدم وعي الكثير من أولياء الأمور بذلك؛ ونوضح في السطور التالية، ماذا يحدث للطفل عند شرب المياه الغازية؟ وذلك لمساعدة الأسر في الحفاظ على صحة أطفالهم.  

ماذا يحدث للطفل عند شرب المياه الغازية؟

قال الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، إن شرب الطفل للمياه الغازية له العديد من الأضرار على رأسها زيادة السكريات والدهون المعقدة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يفقدهم الشهية ما يسبب لهم الكثير من المشكلات الصحية: «تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين الذي يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم وقد يسبب السكري لأنها تحتوي على جلوتومات أحادية الصوديوم».

أضرار المشروبات الغازية على الطفل

وأوضح «عفيفي» خلال حديثه لـ«الوطن»، أضرار شرب الطفل للمياه الغازية وهي:

يتسبب الفوسفور الموجود بالصودا في تآكل مينا الأسنان. استنزاف الكالسيوم في العظام. الصودا تجعلهم عرضة لكسر العظام.   تؤثر على التوزان الطبيعي للجسم. تؤثر على دماغ الأطفال. تدمر الغدة الكظرية. السكر في المشروبات الغازية يزيد من تراكم الدهون في البطن. يمكن أن تسبب اضطرابا في الغدد الصماء. الإصابة بهشاشة العظام. التأثير على التوازن الحمضي القلوي في المعدة. التهاب المعدة. إدرار البول. 

كما يحدث للطفل عند تناول المياة الغازية عسر هضم لأن البنكرياس تكون تحت الضغط لإنتاج كمية هائلة من الأنسولين في الجسم، وحموضة المياه الغازية تؤثر على الكلى بصورة كبيرة، وفقا للموقع الطبي «liveStrong».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية المیاه الغازیة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة

هل تساءلت عن تأثير لمس الخشب في حياتك؟، الأمر لا علاقة له بالتقاليد المتوارثة وإن لمسه يمنع الحسد، فكلاهما أمور لا علاقة لها بالحقائق العلمية، فإذا نظرنا لآراء أطباء الصحة العامة، فإن لمس الخشب من شأنه أن ينقل لك الميكروبات العالقة في الأتربة أو الزوايا، لكن بالنسبة لأطباء علم النفس فالأمر مختلف تمامًا.

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟

كانت خبيرة من جامعة أكسفورد، تدعى كاثي ويليس، تحدثت عن تأثير غير متوقع يحدث عند لمس الخشب، قائلة: «إذا قمت بلمس الخشب، فإن الأمر يشبه مداعبتك للكلاب فيما يخص الراحة النفسية، ما يمكن أن يخفض من ضغط الدم، مقارنة بلمس الرخام أو الفولاذ، حتى لو كانت جميعها بنفس درجة الحرارة».

وأوضحت «كاثي» أن هذا التفسير يرجع إلى الرائحة التي تنبعث من الخشب، حتى بعد عقود من قطع الشجر، خاصة وإن  الألواح الخشبية غير المعالجة تجلب العديد من الفوائد.

وخلال حديثها إلى بودكاست Instant Genius، أكدت كاثي ويليس، قائلة: «الألواح الخشبية في المكاتب وغرف المدارس والمنازل تنبعث منها هذه الرائحة، وتستمر لسنوات عديدة، كان لدى الأشخاص الذين عملوا على اختبار في غرفة خرسانية مقابل اختبار في غرفة من الصنوبر، فرق كبير في الدرجات، وذهبوا أن الأمر قد يكون له علاقة بالرائحة».

الجدير بالذكر، وبحسبما ذكرته «روسيا اليوم» وجدت العديد من الدراسات أن السير في الحدائق والغابات، يمكن أن يساعد على التخلص من التوتر والقلق، كما يساعد على خفض ضغط الدم وضبط مستويات السكر في الدم، وتعزيز الجهاز المناعي.

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة

وفي السياق ذاته، علقت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، على الأمر، مؤكدة أن التعرض فعلا للطبيعة، خاصة السير بين الأشجار وجذوعها التي تستخدم في صناعة الأخشاب، يساعد على تحسين الحالة النفسية، إذ يصل الأكسجين بشكل أكبر إلى الدماغ، ما يساعد على الاسترخاء، فضلًا عن تفريغ الشحنات السلبية من الجسم، وتعزيز الراحة النفسية.

وأوضافت «حمودة» أن الأمر يؤدي إلى تعزيز الجهاز المناعي والتقليل من القلق والتوتر، ما يُقلل من الضغط ونسبة الكورتيزون في الدم.

مقالات مشابهة

  • قبل الدراسة.. فوائد قراءة القصص للطفل قبل النوم وتنشيط قدراته العقلية
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • “خليفة العالمية للتعليم المبكر”: دور حيوي للأسرة والمدرسة في بناء المحتوى المعرفي للطفل
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • وصول مقاتلين حوثيين إلى دولتين عربيتين.. ماذا يحدث؟
  • طريقة التقويم الصحيح للطفل لو مستواه ضعيف دراسيا
  • محامي : يوجد 10 أنظمة خاصة لحماية الطفل في المملكة .. فيديو