دشن الرئيس التنفيذي لتجمع مكة المكرمة الصحي الدكتور حاتم العمري عيادات افتراضية متخصصة للدعم الروحي في 5 مراكز رعاية صحية أولية تسهم في تسهيل الحصول علي خدمة الدعم الروحي بمسار الصحة النفسية والإدمان ودعم ذوي المتوفي.
وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، أن عيادة الدعم الروحي تعد عيادة متخصصة تقدم خدمات الدعم الروحي للمرضى من خلال مرشد يمتلك خبرة ومهارة عالية في مجال العمل الإرشادي، بينما تتبع في الدعم الروحي مجموعة أساليب علاجية يستخدمها المرشد مع المرضى بهدف مساعدتهم على تجاوز المحن والأزمات جراء المرض أو الفقد والخسارة أو الصدمات النفسية وتقدم الخدمة عبر العيادات الافتراضية بالمراكز الصحية.

الرعاية الصحية الأوليةوأضاف، أن ‏آلية طلب الخدمة تتم من خلال التحويل من المستشفيات إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية والتي تتوفر في خمسة مراكز للرعاية الصحية وهي مراكز: بطحاء قريش، ومركز الشرائع 2، ومركز شارع الحج، ومركز التخصصي، ومركز الهنداوية.
أخبار متعلقة "التعليم" تعزز التطوير المهني للمدارس عبر برنامج التطوير الموجه ذاتيًابدء التسجيل في برنامج "علم خلايا الأمراض النسائية" بجامعة الأميرة نورة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تدشين عيادات افتراضية للدعم الروحي في مكة
الجدير بالذكر، أن عيادات الدعم الروحي هي الأولى من نوعها على مستوى التجمعات الصحية، وتهدف إلى تسهيل الحصول علي خدمة الدعم الروحي لمرضي الصحة النفسية والإدمان ودعم ذوي المتوفي ورفع رضي المستفيدين من هذه الخدمات و تلبية احتياجات السكان والزوار.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس عبدالعزيز العمري مكة المكرمة مكة المكرمة تجمع مكة المكرمة الصحي السعودية

إقرأ أيضاً:

أعراض نقص الحديد في الجسم وتأثيراته النفسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو حالة طبية منتشرة بشكل كبير بين النساء والأطفال. ومن أعراض نقص الحديد في الجسم: التعب، وتأثر الحالة المزاجية، والقلق، والأرق، وخفقان القلب، والصداع.

يمكن أن يرتبط سوء التغذية بنقص الحديد، وفقاً لما ذكره الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، كما يمكن أن يؤدي إلى أعراض سلوكية قد تظهر على شكل أمراض نفسية مزمنة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن نقص الحديد الناجم عن نقص التغذية يُعتبر من الحالات الأكثر انتشاراً في العالم، وقد لوحظ انتشار فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بنسبة 30% على الأقل بين الأطفال، والمراهقين، والنساء في الدول غير النامية، كما أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أيضًا من أكثر حالات نقص التغذية شوعاً في الدول النامية.

يُعتبر الحديد مكوّنًا أساسيًا للهيموجلوبين والميوجلوبين والعديد من الإنزيمات التي تلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي، وإعادة تكرار الحمض النووي وإصلاحه. كما أنه يلعب دورًا حاسمًا في تطوير الجهاز العصبي المركزي، ونظام المناعة الذاتية، وجهاز الغدد الصماء، ونظام القلب والأوعية الدموية.

وقد أظهر عدد كبير من الأدلة، بحسب ما أوضحت مكتبة الطب الوطنية، أن الحديد عنصر مهم في التطور، والأداء المعرفي، والحسي، والعاطفي، والاجتماعي، لأن تطور عمليات الجهاز العصبي المركزي يعتمد بشكل كبير على الإنزيمات والبروتينات التي تحتوي على الحديد. وقد تزيد الإصابة بنقص الحديد في عمر صغير من خطر الإصابة بالأمراض النفسية.

كيفية علاج نقص الحديد؟

يعتمد العلاج المناسب لنقص الحديد على السبب الكامن وراء ذلك، بحسب ما ذكره موقع "Healthdirect" الأسترالي، وغالبًا ما يكون من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو تناول المكملات الغذائية:

الحصول على الحديد من الطعام

يتمثل الهدف من العلاج بإعادة مستويات الحديد إلى وضعها الطبيعي من خلال:

تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديدتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل

مكملات الحديد

قد يرى الطبيب المختص أن الجسم بحاجة إلى الحصول على كمية الحديد من المكملات الغذائيةK وغالباً ما يمتد العلاج لعدة أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المكملات قد تسبب الإمساك أو قد تجعل البراز داكن اللون.

أدوية وعلاجأمراضنشر الجمعة، 13 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين
  • بعد تكرار الهجوم 133 مرة: الفاشر مقبرة القيادات الميدانية للدعم السريع
  • الأولى من نوعها بالعالم: اجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في السعودية
  • اليس يمين بويز الأولى في لبنان وال 50 في الشرق الأوسط لأقوى قادة الرعاية الصحية
  • أعراض نقص الحديد في الجسم وتأثيراته النفسية
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • التحالف الوطني يطلق مبادرة شاملة لدعم الأسر الأولى بالرعاية في البحيرة
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • «الدفاع الإسرائيلية» تتوقع زيادة الإصابات النفسية للعسكريين بنسبة 172%
  • موسم مولاي عبد الله الشريف يسعى لتثمين الإرث الروحي والثقافي بوزان