قضت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمي إسكندر رئيس المحكمة، برفض الدعوى المقامة طعنًا على دستورية المادة السابعة من القانون رقم 114 لسنة 2008، بـ فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، فيما تضمنه من فرض هذا الرسم على رخص تسيير السيارات الخاصة بمقدار 2٪ من ثمن السيارة بحد أدنى ألف جنيه للسيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 2030سم3، وأن يحدد ‫ثمن السيارة، على أساس قيمتها للأغراض الجمركية بالنسبة للسيارات المستوردة، مضافًا إليها الضرائب المستحقة عليها.

فرض رسوم تنمية الدولة على رخص السيارات


وشيدت المحكمة قضاءها على سند من أن هذه الفريضة المالية هي في حقيقتها ضريبة عامة، استهدف بها المشرع تحقيق أغراض مشروعة مناطها تغطية تكاليف حزمة الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي تقررت لصالح الفئات محدودة الدخل، وجاء فرضها في إطار السلطة التقديرية للمشرع في تحديد وعاء الضريبة وسعرها، وضبطها بالضوابط الدستورية للضريبة.

 وقالت المحكمة إنه جاء فرضها بصورة تصاعدية بمراعاة المقدرة التكليفية للممول، بما لا ينال من عدالتها، ولا يشكل فرضها على هذا النحو مصادرة لرأس المال أو إرهاقًا لحق الملكية.

وأضافت المحكمة أن فرض الضريبة على أساس السعة اللترية لمحرك السيارة، واختلاف أسس تقدير قيمة السيارات المستوردة عن المحلية، لا يشكل إخلالًا بمبدأ المساواة، لقيام هذه الممايزة على معيار موضوعي، حاصله تشجيع الاستثمار، ودعم الصناعة الوطنية، ومراعاة المقدرة التكليفية للممول.‬‬‬‬‬‬

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المحكمة المحكمة الدستورية العليا الدستورية العليا السيارات رخص السيارات

إقرأ أيضاً:

إليكم الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية بعد رفع الضريبة

#سواليف

كشف نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة شرف الدين الرفاعي عن قيمة الزيادة على #أسعار #المركبات_الكهربائية ، بعد القرار الحكومي الصادر بالجريدة الرسمية يوم الخميس ، برفع #الضريبة الخاصة عليها.

الرفاعي ، أوضح أن القرار صنف المركبات إلى 3 فئات ، الأولى التي تقل عن 10 آلاف دينار ، ولا يوجد رفع على هذه المركبات، لكنه لا يصيب إلا 3 أصناف من المركبات.

أما الفئة الثانية ، فهي السيارات التي قيمتها بين 10 آلاف إلى 25 ألف دينار ، وهذه الفئة هي الأكثر انتشارا ، ويمكن وصفها بسيارة الشعب، وتشكل مبيعاتها ما نسبته 70% من مبيعات المركبات الكهربائية في المناطق الحرة.

مقالات ذات صلة ترجيح استقالة الحكومة غدا .. وجعفر حسان أبرز المرشحين للرئاسة 2024/09/14

وأوضح ان هذه الفئة ارتفع سعرها بين 7-8 آلاف دينار أردني.

وبين على سبيل المثال ان مركبة (أي دي 4) موديل 2021 كانت الضريبة الخاصة عليها قبل القرار 2650 دينارا ، وأصبحت بعد القرار 7634 دينارا.

اما مركبة (أي دي 4 برو) فارتفعت الضريبة من 2633 إلى 7222 دينار.

اما الفئة الثالثة ، والتي يزيد سعرها عن 25 ألف دينار ، فعلى سبيل المثال سيارة (كونا) موديل 2023 ، كانت الضريبة الخاصة 3374 ، وارتفعت إلى 9680.

اما مركبة (تسلا (واي)) ، فكانت الضريبة عليها 6470 ، وأصبحت 20720، بارتفاع يقدر بـ 13 الف دينار.

كما ارتفعت الضريبة على مركبة (أي دي 6) بما يقارب 12 الف دينار.

وأشار إلى أنه كلما ارتفعت سعة البطارية وحجم المركبة ،فإن قيمتها سترتفع ما يعني زيادة الرسوم.

الرفاعي قال ان بعض المواطنين اتفق قبل أيام على شراء مركبة ، وكان بانتظار الحصول على التمويل ، لكن سعر المركبة ارتفع عليه من 21 إلى 27 ألف دينار بعد القرار ، متسائلا عن الجهة التي ستتحمل هذا الفرق.

الرفاعي أشار إلى أنه تم التخليص على 50-60 سيارة كهربائية اليوم فقط ، بينما كان يتم التخليص قبل القرار الحكومي على نحو 350 سيارة يوميا.

مقالات مشابهة

  • إليكم الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية بعد رفع الضريبة
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • لماذا تنفجر بطارية السيارة؟
  • أمريكا تفرض رسومًا 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • سفيرنا في ماليزيا يشارك في احتفال شركة بروتون لتجميع السيارة ساجا في مصر
  • قوات الدفاع الشعبى والعسكرى تواصل تنظيم فعاليات تنمية روح الولاء والانتماء لشباب مصر
  • ترك السيارة في وضعية التشغيل ينتهي بجريمة
  • محلل اقتصادي: لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بعد التسهيلات الأخيرة (فيديو)
  • مصر تُسعد المقيمين غير الشرعيين على أراضيها بقرار جديد