ليبيا – استبعد المحلّل السياسي محمد محفوظ تطبيق أي مخرجات يتم التوافق عليها إذا ما اجتمع خالد المشري وعقيلة صالح.

محفوظ قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” إن عودة المفاوضات بين المجلسَين حول أي قضية تتطلّب توحيد مجلس الدولة وهذا غير متحقّق؛ لأن الصراع لا يزال مستمراً على رئاسة الأخير والأهم أن بيان مجلس الأمن دعا للبناء على القوانين التي أنجزتها لجنة (6 + 6)، وهو ما يعني أنها لا تزال خاضعة للنقاش والحوار؛ لوجود خلافات بشأنها من طيف غير هيّن بالمجتمع الليبي.

وشدّد على أن أي لقاء سيجمع بين المشري وعقيلة صالح سينحصر حول ملف تشكيل الحكومة الجديدة، وليس بحث إجراء الانتخابات، مشدّداً على أن خروج هذه الحكومة للنور «يتطلّب موافقة دولية، وهو أمر غير متحقّق حتى الآن.

واعتقد أن العواصم الغربية الكبرى المتدخّلة بملف الأزمة، وفي مقدمتها واشنطن، تعارض انفراد المجلسَين بمسارات الحكومة والانتخابات، وترغب بتوسيع قاعدة المشاركة، وخصوصاً أن المشهد الليبي اليوم لم يَعُد حكراً عليهما مقارنةً بفاعلية أطراف أخرى.

وانتهى بتأكيد أن المحاولات الراهنة من قِبل البعثة الأممية لاستثمار أزمة المصرف للدخول في مفاوضات حول المسار السياسي، قد يتم قطع الطريق عليها بعقد صفقة سياسية بين الأطراف الفاعلة في شرق ليبيا وغربها، وهو ما يترتب عليه إعادة إنتاج وتصدير النفط، ومن ثم عودة الجمود للمشهد السياسي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرئيس السوري يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم السبت، مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي، بتشكيل الحكومة الجديدة في سوريا.

 

تفاصيل هجوم إسرائيل البري داخل سوريا

أفادت بذلك النبأ وكالة الأنباء السورية (سانا)، دون ذكر مزيد من التفاصيل بخصوص هذا الشأن. 

وشغل غازي الجلالي منصب وزير الاتصالات والتقانة في الفترة من (8 أكتوبر 2014 - 3 يوليو 2016) في حكومة وائل الحلقي الثانية. 

يذكر أن الجلالي من مواليد دمشق عام 1969، حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس القاهرة عام 2000، وعمل معاونا لوزير الاتصالات والتقانة عام 2008، ورئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد بالفترة نفسها وعضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية من 2005 حتى 2013، كما عمل عضوا في مجلس التعليم العالي منذ عام 2008 وحتى تاريخ تعيينه وزيرا للاتصالات والتقانة.

مقالات مشابهة

  • قرارات جديدة من رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء تعيد تشكيل السلطة القضائية
  • الدخول السياسي…الحكومة تواصل تنزيل الأوراش الملكية ورفع وتيرة العمل لتنفيذ مشاريع البرنامج الحكومي
  • الدخول السياسي.. قضايا وملفات استراتيجية على طاولة الحكومة
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة
  • الرئيس السوري يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الأحرار يؤكد مرة أخرى قيادته المشهد السياسي والحزبي بتبوأ مرشحيه الصدارة في الإنتخابات البرلمانية الجزئية
  • عودة 3 نجوم.. أنباء سارة لجماهير ريال مدريد قبل لقاء سوسيداد
  • «السياحة» تكشف ضوابط العمرة الجديدة.. عودة للرحلات البرية والبحرية