كشفت الدكتورة ريهام صفوت استشاري التغذية العلاجية، عن أسباب ولادة طفل يعاني نقصا في نسب الفيتامينات، قائلة إن احتمالية حدوث الأمر يرجع إلى سوء تغذية الأم خلال فترة الحمل أو إصابتها ببعض المشاكل الصحية التي قد تؤثر على الطفل.

خطر نقص الفيتامينات

وأضافت خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من خطر نقص الفيتامينات، إذ توفر جميع الفيتامينات التي يحتاجها الطفل.

وتنصح بمزاولة الرضاعة الطبيعية خلال الـ6 أشهر الأولى من ولادة الطفل، مشيرة إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال وجود نقص في الفيتامينات لدى الطفل بعد تخطيه لمرحلة الرضاعة.

وجبات صحية تحتوي على الفيتامينات

وأشارت إلى بعض العادات الخاطئة التي قد تتبعها الأم في بداية تخليها عن الرضاعة الطبيعية، مثل اعتمادها في غذاء الطفل على مشتقات القمح، موضحا أن الطفل يجب أن يتناول وجبات صحية تحتوي على الفيتامينات، مثل تناول الفواكه والخضراوات وتجنب بعض أنواع الفواكه التي قد تسبب حساسية للطفل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة الأطفال الرضاعة الفيتامينات التغذية العلاجية الرضاعة الطبیعیة

إقرأ أيضاً:

أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة

لا شك أن زبدة الفول السوداني من أفضل الأطعمة التي ينصح بها الأطباء، خاصة للأطفال، لاحتوائها على العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالصحة والطاقة، ويفضل ضمها إلي وجبة الإفطار، لأنها تعزز الجسم بالفيتامينات والمعادن والبروتين، وخلال تحضير «اللانش بوكس»، تلجأ العديد من الأمهات في صنع ساندوتش من زبدة الفول السوداني أو وضعها كتحلية لأبنها، لذا خلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» فوائدها وطرق تقديمها الصحية لأطفالك خاصةً في المدرسة.

فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية وأحماض أحادية غير مشبعة، كما أنها ترتبط بانخفاض فرص زيادة الوزن حال تناولها ضمن نظام صحي متوازن، وتناولها بحذر وبكميات محدودة، للاستفادة من فوائدها التي تمد الجسم بالطاقة وبذل مجهود دون الشعور بالتعب خلال اليوم الدراسي، وفقًا للدكتورة مروة شعير استشاري التغذية العلاجية.

تساعد زبدة الفول السوداني في التحكم بالوزن، وتعزيز الشعور بالشبع،  كما أن لها تأثيرات مفيدة في تحسين اللياقة البدنية، والتحكم في مستوى السكر في الدم، وتحتوي على كميات مهمة للجسم من البروتين والماغنيسيوم والدهون المشبعة والفوسفور والزنك وفيتامين ب.

أفكار صحية لزبدة الفول السوداني في اللانش بوكس

وبحسب استشاري التغذية، فإنه يمكن للأمهات إضافة زبدة الفول السوداني في «اللانش بوكس» بكميات من خلال إضافة ملعقة للعصير للشبع أو السلطة، ويمكن دهن ملعقة منها على شريحة خبز من الحبوب الكاملة، أو خلطها مع التفاح أو الموز كوجبة خفيفة، أو إضافة ملعقة واحدة منها مع الشوفان أو الزبادي.

ويجب عليهن اختيار زبدة الفول السوداني ليس بها أي مكونات أخرى، أو المضاف إليها نسبة عالية السكر أو الملح أو الزيوت بشكل عام، واختيار التي تحتوي على عسل النحل.

مقالات مشابهة

  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة في الإمارات غداً الأحد
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول
  • استشاري: الأجهزة الإلكترونية تسبب التوحد وتأخر النطق
  • دراسة أمريكية تنصح بتناول هذه الوجبة قبل المعاشرة الزوجية.
  • «التنمية الأسرية» تطلق الدورة الأولى من ملتقى «الملهمون الصغار»
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • خبيرة تغذية تحدد الكمية الآمنة من حلوى المولد للشخص العادي ومرضى السكر
  • أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة
  • هيئة الدواء: تطعيم الأطفال بلقاح الإنفلونزا الموسمية بدءا من 6 أشهر