هنأ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، طلاب الجامعة، لحصدهم عددٍ من المراكز الأولى، خلال مشاركتهم المتميزة في ملتقى برلمان الجامعات المصرية، بعنوان"معاً نحو التميز نبني قادة المستقبل"، والذى نظمته جامعة المنصورة، خلال الفترة من 24-29 أغسطس، بمشاركة وفود طلابية من الجامعات المصرية.

وأكد الدكتور المنشاوى، على دعم ورعاية الجامعة لكافة الأنشطة الطلابية، لخلق جيل متميز من أصحاب المواهب الشابة، وتوفير بيئة حاضنة، ومُحفزة لهم، فضلاً عن الاهتمام، وتشجيع الطلاب على المشاركة في العمل المجتمعي، والمساهمة في بناء مستقبلهم الوطني، وتدريبهم على الممارسات السياسية لنواب البرلمان، لصناعة قادة في المستقبل، يمكنهم ممارسة الحقوق السياسية، ويمثلوا الشعب في البرلمان المصري.

تأتى مشاركة الجامعة، تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة مديحة درويش المنسق العام للأنشطة الطلابية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، وإشراف وتنفيذ الأستاذ أحمد شعبان مدير إدارة التثقيف السياسىي، والسادة الأخصائيين بالإدارة.

وأشار الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن مشاركة طلبة الجامعة في هذا الملتقى، يسهم في تعزيز الوعي البرلماني لديهم، ويمكنهم من التواصل، والتعاون الثقافي البناء مع طلبة الجامعات المصرية، بما يسهم في إعداد كوادر شابة يتم تسخير مواهبهم لخدمة الوطن، وتحقيق التنمية المُستدامة، وتطوير بيئة، ومجتمع الإبداع، بمفهومه الشامل.

وتضمن الملتقى، عدة أنشطة متنوعة، أبرزها: إعداد ورقة سياسات تم عرضها خلال اليوم الختامي للملتقى، وتضمنت عدة محاور، وهي: المحور الاقتصادي: حوكمة المؤسسات الاقتصادية، والمحور الأمني: أمن المعلومات، والمحور القانوني: المحليات.

وقد فازت جامعة أسيوط في الملتقي، بعددٍ من المراكز علي مستوى الجامعات، والمعاهد المصرية، كالآتي: حصل الطالب أحمد علاء زيدان، على المركز الأول في المحور الاقتصادي عن مشروع " معوقات تصنيع الدواء"، وفاز الطالب محمد مصطفي أحمد قاسم بالمركز الأول في المحور القانوني (المحليات) عن "نظام الكوتا في مصر"، كما فازت الطالبة أهله أحمد جعفر حسان، بالمركز الثاني في المحور الأمني "الأمن الغذائي في مصر تحديات وحلول"، وحصل الطالب عمر هشام عبد المنعم مسعد على المركز الثالث في مجال "الحد من بطالة خريجي الجامعات المصرية"، وحصل الطالب لؤي محمد شعبان محمد على المركز الأول في المجال القانوني، وعنوان ورقة السياسات "الحوكمة في الإدارة المحلية في جمهورية مصر العربية"، وفاز الطالب عبد العزيز حسن عبد العزيز عبد الظاهر بالمركز الثالث في المحور الاقتصادي "أزمة الكهرباء على الاقتصاد، وعلاقته بالتنمية المستدامة"، وحصل الطالب محمد علاء الدين سعد، على المركز الثالث في المجال الأمنى والاقتصاد "تهديد حركة الأفروسنتريك للهوية المصرية، والأمن القومي".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجامعات المصرية المراكز الأولى برلمان جامعة أسيوط طلاب ملتقى الجامعات المصریة على المرکز فی المحور

إقرأ أيضاً:

بنسبة تصل لـ100%.. رئيس جامعة العلمين الدولية يعلن تخفيضات ومنح دراسية

كشف الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، عن موقف طلاب جامعة العلمين، من منح المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2024، موضحا أنه لا توجد استثناءات للدفع، لكن هناك منح وتخفيضات لفئات معينة.

قال «الكردي» في تصريحات لـ«الوطن»، إن الجامعة لا تعطي استثناءات لأي طالب في دفع المصروفات كل عام، لكنها تعمل على تخفيف الأعباء على أولياء الأمور والطلاب، من خلال إعطاءهم منح دراسية بنسب معينة طوال سنوات الدراسة.

وأوضح «الكردي»، أن الفئات المستفادة بالمنح الدراسية والتخفيضات للمصروفات من طلاب الثانوية العامة المتقدمين للالتحاق بجامعة العلمين، تتمثل في الآتي:

منح التفوق الدراسي والتميز  طلاب الشعبة العلمية

الطالب الحاصل على 95% فأكثر يحصل على تخفيض 50% من المصروفات الدراسية.

طلاب الشعبة الأدبية

الطالب الحاصل على 90% فأكثر يحصل على تخفيض 50% من المصروفات الدراسية.

وأكد أن هناك منح دراسية أخرى لأبناء مصابي العمليات الحربية من العاملين، سواء من الجيش أو الشرطة، تكريما وتخفيفا لأعباء الأهالي، بنسبة 50%، ونسبة 100% لأبناء الشهداء من الجيش والشرطة والطواقم الطبية، كما أن هناك منحا دراسية أخرى للفئات التالية:

- أعضاء هيئة التدريس والعاملين القائمين على رأس العمل كل الوقت بجامعة العلمين الدولية، يمنح أبناؤهم تخفيض 50% من قيمة المصروفات الدراسية.

- أعضاء هيئة التدريس والعاملين الذين عملوا بالجامعة مدة لا تقل عن 4 سنوات، يمنح جميع أبناؤهم تخفيض بنسبة 25% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الذي يلتحق أحد إخوته بالجامعة، يمنح تخفيض بنسبة 25%، ويحصل على المنحة الطالب الملتحق أولا بالجامعة، وتكون لطالب واحد فقط في ذات الوقت.

- الطالب الملتحق بالجامعة وله أحد إخوته من خريجي الجامعة، يحصل على خصم 10% من قيمة المصروفات الدراسية.

وتابع رئيس جامعة العلمين: الجامعة تقدم كل عام عدد 10 منح دراسية للطلاب المرشحين والمقبولين بالجامعة من أبناء محافظة مرسى مطروح، وذلك من خلال التقدم من قبل مجلس العمد والمشايخ بالمحافظة، ووفقا للمعايير التي يحددها مجلسهم على أن يتحمل المجلس نسبة من المصروفات الدراسية وتتحمل الجامعة نسبة مماثلة، والمنح تغطي المصروفات الدراسية فقط.

منح التفوق الرياضي

وأضاف أن هناك منحا للتفوق الرياضي، بحيث يحصل الطلاب الذين يثبتون تفوقهم الرياضي على المستوى العالمي والعربي والقاري، على المنح التالية:

- نطاق البطولة الدولية، نسبة تخفيض 100% على المصروفات الدراسية.

- نطاق البطولة العربية أو الإفريقية، نسبة تخفيض 90% على المصروفات الدراسية.

- نطاق البطولة الجمهورية، نسبة تخفيض 80% على المصروفات الدراسية.

ويحصل الطالب على المنحة لنفس عام الحصول على الميدالية أو اللقب أو التالي لها وفقا لموعدها، ويتمتع الطالب بالمنحة طوال فترة حمله للقب ولم يفقده.

منح دراسية أثناء الدراسة بالجامعة

كما أردف، أن الطلاب الذين لم يحصلوا على منح دراسية مع بداية الدراسة في الجامعة، بإمكانهم الحصول عليها أثناء فترة الدراسة، بداية من العام الثاني لدراستهم في الجامعة، وذلك من خلال الشروط التالية:

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 4.00 يحصل على تخفيض 100% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 3.85 حتى 4.00 يحصل على تخفيض 50% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 3.70 حتى 3.85 يحصل على تخفيض 25% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 3.60 حتى 3.70 يحصل على تخفيض 15% من المصروفات الدراسية.

وأشار عصام الكردي، أن هناك منحا أخرى وتخفيضات تقدم للطلاب المتقدمين للدراسة بالجامعة من الحالات الآتية:

مقالات مشابهة

  • طلاب الجامعات الأهلية يبدأون «جني الثمار»
  • بنسبة تصل لـ100%.. رئيس جامعة العلمين الدولية يعلن تخفيضات ومنح دراسية
  • تأهل 3 فرق من جامعة طنطا للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • رئيس الوزراء يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية المصرية 2024
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة  
  • مدبولي لخريجي الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية الجديدة: أنتم مُستقبل مصر
  • بحضور مدبولي.. تفاصيل حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة
  • «كلمة السر أمي».. طالب بالجامعات الأهلية يوجه رسالة شكر لوالدته في حفل تخرجه
  • مدبولي يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "بناء طلاب الجامعات والخريجين" بجامعة الزقازيق