بوابة الوفد:
2024-09-15@00:01:45 GMT

علامات يضعها الله لك في مسيرة حياتك

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق إن هناك بعض المنبهات التي نبهنا الله إليها في الكون وفي الآفاق وفي الأنفس وفي التاريخ ، علامات يُستدل بها على ما وراءها.

علي جمعة: الاعتماد على الأسباب شرك وتركها جهل في آخر جمعة من صفر.. صيغ للصلاة على النبي لقضاء الحاجة  العلامات التي يضعها الله لك في مسيرة حياتك

 

ووضح جمعة أن هذه المنبهات قد تتعلق بالإنسان؛ فالإنسان يُولد صغيرًا لا يعلم شيئا ، ثم يشُب ويصبح بعد ذلك شديد القوى ، ثم يعمر {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ} ، وعندما يبدأ الشيب في الرأس والهشاشة في العظام ؛ فإنها تنبه الإنسان على أنه ينبغي أن يخلع نفسه من العصيان ؛ وأن يستعد ليوم الرحيل ويقدم في هذا الدنيا ما أراده الله منه {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

علامات السن

وأشار جمعة أن علامة من العلامات ومنبه من المنبهات -وهو بلوغ الأربعين- التي تجعل العاقل يعود إلى ربه.
وهن العظم وهشاشته وخط الشيب في الرأس علامة من العلامات ومنبه من المنبهات لعل الإنسان أن يرتدع وأن يعود ، المرض بعد الصحة منبه من المنبهات يوقظ هذا وذاك من أجل أن يعود إلى ربه.

علامات الكوارث الطبيعية


وأضاف جمعة إن الله جعلمن المنبهات الزلازل ، حتى يعود الناس إلى ربهم حتى يتذكروا الزلزال الأكبر {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا} كأنه يحدث نفسه ولا يخاطبها {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا}، فالزلازل من المنبهات الغرض منها في الكون أن تعود إلى الله ، وأن تتذكر أن هذه الدنيا فانية ،وأنه يمكن أن تنتهي الحياة في أي لحظة ؛ فإذا تذكرت ذلك هانت عليك الدنيا واستحضرت الموت أمام عينيك.


واستشهدا بقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ} بعد ما بلغ أحدنا أشده ماذا يكون؟ {وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى} وهو قد بلغ أشده وفي عز الشباب {وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} يذكرنا ربنا بالقيامة ويذكرنا {يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ} يذكرنا بأنه قد خلقنا أطوارا، ويذكرنا سبحانه وتعالى بتلك العلامات وأنه قد أنشأ في الكون علامات وأنشأ في النفس علامات {وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}.

علامات كونية 


وتابع جمعة إن الله جعل العلامات في السماوات { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ } القمر يظهر هلالاً ويتم بدرًا وينقص بعد ذلك إلى أن يكون هلالاً، وكل ذلك جعله الله علامات ؛ علامات للبدء والتوسط والانتهاء.

وانتهى جمعة إلى إن  في الكون وفي الآفاق وفي أنفسكم وفي التاريخ منبهات وعلامات تزيد من إيمانكم .. تنزع الخوف من قلوبكم ، منبهات تهون عليكم أمر الدنيا .. منبهات تنزعكم نزعًا من العصيان إلى طاعة الرحمن .. والعاقل خصيم نفسه .. العاقل هو الذي يلتفت إلى العلامات ويعود إلى ربه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء الكوارث الطبيعية الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء علامات منبهات جمعة من المنبهات فی الکون

إقرأ أيضاً:

برج الجوزاء.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: ستقابل شريك حياتك

مولود برج الجوزاء لديه شخصية مترددة، لا يستطيع اتخاذ قرار مصيري إلا بعد دراسة جيدة له، ويحرص على اتخاذ آراء الكثير من الأصدقاء حتى يستطيع اتخاذ القرار المناسب له، وبالرغم من ذلك فهو لديه شخصية مميزة تستطيع التأقلم والتكيف مع كافة الظروف المحيطة به، كما أنه نشيط ولا يحب الكسل، ويفضل إنجاز كافة المهام المسندة إليه في وقت قصير.

مشاهير برج الحمل

ومن أبرز مشاهير مولود برج الجوزاء الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، ولاعب الكرة المصري الشهير محمد صلاح وسيدة الشاشة الأولى فاتن حمامة.

حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيد المهني

مولود برج الجوزاء يستقبل اليوم المزيد من المسؤوليات المطلوبة منه في العمل، لذلك عليه أن ينتهي من إنجازها في أقرب وقت ممكن.

حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيد الصحي

لا تترك الآخرين يمارسون ضغوطهم عليك حتى لا تتأثر صحتك النفسية بتلك الضغوط، واحرص على تناول الطعام والمشروبات الصحية.

حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيد العاطفي

اليوم قد يكون لديك فرصة للالتقاء بشريك حياة مناسب لك، فإذا قابلت تلك الفرصة لا تتركها.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف علامات غير معروفة لاحتشاء عضلة القلب
  • استشهاد الصحفي الفلسطيني عبد الله شكشك برصاص مسيرة إسرائيلية في رفح
  • كيف السبيل إلى رؤية رسول الله ؟
  • أجمل عبارات التهنئة بالمولد النبوي 2024..أنار الكون بقدومه (فيديو)
  • مسيرة ضوئية لـ 60 ناقلة نفط من إب إلى تعز احتفاء بذكرى المولد النبوي
  • إب.. مسيرة ضوئية للناقلات والسيارات احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مديرية خمر بعمران تشهد مسيرة ضوئية للسيارات إحتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: ستقابل شريك حياتك