الجزائر – أعلنت رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس ديلما روسيف امس السبت حصول دولة الجزائر على تفويض للانضمام إلى البنك.

وتولي الجزائر مسألة الانضمام لبنك التنمية التابع لمجموعة “البريكس” اهتماما خاصا، وقد أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في شهر يوليو من العام الماضي تقدم بلاده بطلب المساهمة في بنك “البريكس”، محددا قيمة المساهمة بـ 1.

5 مليار دولار.

وأكد تبون في حينها مساعي الجزائر لتصبح عضوا مساهما في بنك التنمية التابع لمجموعة “البريكس”.

وكان البنك أعلن في وقت سابق اليوم موافقته على تقديم قرض جديد بقيمة تصل إلى مليار دولار لتمويل مشروعات للمياه والصرف الصحي للمناطق الأكثر فقرا في جنوب إفريقيا.

كما وافق البنك، الذي أنشأته مجموعة “بريكس” للاقتصادات الناشئة عام 2015، على قرض بقيمة 150 مليون دولار يقدم بعملة الرنمينبي المحلية إلى بنك أوف كوميونيكيشنز فاينانشال ليسنج الصيني من أجل مشروع لنقل الغاز الطبيعي المسال.

وقال بيان بنك التنمية الجديد إن القرض المقدم للبنك الصيني سيستخدم في شراء ثلاث ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل للمساعدة على الوفاء بالطلب المتزايد على الغاز الفائق التبريد في الصين، فضلا عن المساهمة في سد الفجوة بين المطلوب والمعروض من سعة ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بنک التنمیة

إقرأ أيضاً:

سالم القاسمي يترأس وفد الإمارات المشارك في اجتماع وزراء الثقافة بدول «بريكس»

أبوظبي: «الخليج»
ترأّس الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، وفد دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة في دول «بريكس» الذي عقد في 11 من سبتمبر الجاري، في سانت بطرسبرغ، العاصمة الثقافية لروسيا، ونتج عنه تبني الإعلان المشترك لوزراء الثقافة لدول مجموعة بريكس.
وفي كلمة ألقاها خلال الاجتماع أكّد الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة على الدور الحيوي الذي يلعبه التعاون والعمل المشترك في التعامل مع التحديات العالمية، وسلّط الضوء على أهمية توسيع مجموعة بريكس، مؤكّداً التزام دولة الإمارات بتعزيز التعددية، والعمل المشترك من أجل عالم آمن ومستقر ومستدام.
وقال الشيخ سالم بن خالد القاسمي: «تنظر دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الثقافة بوصفها أداة حيوية لتحقيق التنمية المستدامة، والتعايش السلمي، والشمولية، وتدعو إلى اتخاذ إجراءات سياسية تستند إلى الثقافة، إذ إنّ صون القيم الثقافية وتعزيز الحوار الثقافي من الأولويات الوطنية، ونحن نؤمن بأن الثقافة يمكن أن توحّد الناس وتقود جهود التحول العالمي».
وسلّط الشيخ سالم بن خالد القاسمي الضوء على الثقافة باعتبارها مورداً قيّماً للنموّ الاجتماعي والاقتصادي، والعمل المناخي، مضيفاً أن «المهرجانات الثقافية والمعارض الفنية ومهرجانات الأفلام والمنتديات والمؤتمرات تسهم مجتمعة في خلق منصات حيوية للاحتفاء بالتنوع الثقافي وتعزيز الروابط الاجتماعية، وإطلاق العنان للإمكانات التي يتمتع بها الاقتصاد الإبداعي».
وأضاف الشيخ سالم بن خالد القاسمي: «للثقافة والصناعات الإبداعية دور هام في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، فضلاً عن كونها محركاً رئيسياً لتصدير ثقافة وقيم الدول إلى العالم، وعليه بات من الضروري خلق مقياس محدد لجمع البيانات وقياس الناتج الاقتصادي للصناعات الثقافية والإبداعية حتى تساعد على تقييم مساهمتها في الناتج الاقتصادي الاجتماعي»، مؤكداً أنه إن أراد العالم تحديد مواجهة تحديات الغد، فلابد أن تتضافر الجهود اليوم.
ووقّع وزراء الثقافة، خلال الاجتماع، على إعلان الثقافة المشترك لمجموعة بريكس الذي يؤكّد على أن الثقافة الركيزة الأساسية لتعزيز التعاون وتحقيق إنجازات جديدة ضمن المجموعة.
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد شاركت في وضع قرار توحيد العمل لحماية النظام البيئي الثقافي والإبداعي، الذي اعتمده المجلس التنفيذي لليونسكو في عام 2021، حيث أكد القرار على أهمية مواصلة تعزيز هذه الجهود وتطوير مؤشرات دولية حول الصناعات الثقافية والإبداعية لمساعدة جميع الدول الأعضاء في تحديد ومراقبة تطور القطاع.
وكان وفد الوزارة المشارك في الاجتماعات إلى جانب الشيخ سالم بن خالد القاسمي قد التقى بعدد من المسؤولين المتخصّصين في القطاع الثقافي من الدول الأخرى الأعضاء لمراجعة أجندة «بريكس» الثقافية، ومناقشة مسودّة إعلان وزراء الثقافة في المجموعة، وذلك قبل يوم واحد من اجتماع الوزراء.
الجدير بالذكر أنّ روسيا ترأس قمة «بريكس 2024»، التي تعقد تحت شعار «تعزيز التعددية من أجل التنمية العادلة والأمن في العالم».
وفي السياق ذاته شارك وفد دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة سالم بن خالد القاسمي في فعاليات المنتدى الدولي العاشر للثقافات المتّحدة الذي عقد في سان بطرسبرغ في 12 سبتمبر عقب اجتماع وزراء ثقافة دول «بريكس».
ونظّم المنتدى برنامج أعماله في المقرّ الرئيسي لمتحف الإرميتاج في متحف الدير الحكومي في سانت بطرسبرغ، كما أقيم حفل موسيقي واستقبال ترحيبي للوفود المشاركة من مختلف البلدان خلال المنتدى الذي شهد حوارات جماعية واجتماعات رفيعة المستوى، وتضمّن برنامجاً ثقافياً غنياً شمل العرض الأول لباليه «الجريمة والعقاب» لمسرح «بي. إيفمان» على خشبة المسرح التاريخي لمسرح ألكسندرينسكي، وشهدت الفعاليات مشاركة الميزو سوبرانو الإماراتية فاطمة الهاشمي، التي قدّمت مجموعة من الأغاني الكلاسيكية العربية.

مقالات مشابهة

  • بلاغ من شرطي يوقع بمجموعة تفرض رسوماً غير قانونية على الشاحنات في كركوك
  • سالم القاسمي يترأس وفد الإمارات المشارك في اجتماع وزراء الثقافة بدول «بريكس»
  • شهيد ومصابون في قصف إسرائيلي لمجموعة من الفلسطينيين وسط خان يونس
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • ضبط 33 ألف نسخة كتاب بدون تفويض داخل مطبعة في القليوبية
  • بوتين: 34 دولة تقدمت بطلب انضمام إلى «بريكس»
  • بوتين: 34 دولة ترغب في الانضمام إلى "بريكس"
  • ضبط 33 ألف نسخة كتاب بدون تفويض داخل مطبعة بالخصوص