الأسبوع:
2024-09-14@23:53:51 GMT

رفض دعوى فرض رسوم تنمية الدولة على رخص السيارات

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

رفض دعوى فرض رسوم تنمية الدولة على رخص السيارات

قضت المحكمة الدستورية العليا، اليوم الأحد، برفض الدعوى المقامة طعنًا على دستورية المادة السابعة من القانون رقم 114 لسنة 2008، بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، فيما تضمنه من فرض هذا الرسم على رخص تسيير السيارات الخاصة بمقدار 2 ٪ من ثمن السيارة بحد أدنى ألف جنيه للسيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 2030 سم 3، وأن يحدد ثمن السيارة، على أساس قيمتها للأغراض الجمركية بالنسبة للسيارات المستوردة، مضافًا إليها الضرائب المستحقة عليها.

وبنت المحكمة، حكمها على سند من أن هذه الفريضة المالية هي في حقيقتها ضريبة عامة، استهدف بها المشرع تحقيق أغراض مشروعة مناطها تغطية تكاليف حزمة الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي تقررت لصالح الفئات محدودة الدخل، وجاء فرضها في إطار السلطة التقديرية للمشرع في تحديد وعاء الضريبة وسعرها، وضبطها بالضوابط الدستورية للضريبة.

وقالت المحكمة: إنه جاء فرضها بصورة تصاعدية بمراعاة المقدرة التكليفية للممول، بما لا ينال من عدالتها، ولا يشكل فرضها على هذا النحو مصادرة لرأس المال أو إرهاقًا لحق الملكية.

وأضافت المحكمة أن فرض الضريبة على أساس السعة اللترية لمحرك السيارة، واختلاف أسس تقدير قيمة السيارات المستوردة عن المحلية، لا يشكل إخلالًا بمبدأ المساواة، لقيام هذه الممايزة على معيار موضوعي، حاصله تشجيع الاستثمار، ودعم الصناعة الوطنية، ومراعاة المقدرة التكليفية للممول.

اقرأ أيضاًإصابة 10 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم

«صراخ ورعب في مكالمته لزوجته».. كواليس مقتل شاب أسفل الطريق الدائري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأسبوع أخبار الحوادث المحكمة الدستورية حوادث الأسبوع السيارات حوادث الدستورية فرض رسوم

إقرأ أيضاً:

المالية: وضع حد أقصى للغرامات لا يتخطى أصل الضريبة (فيديو)

علق شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، على طريقة معالجة التأخير في النظام الضريبي، قائلا: :كانت مشكلة كبيرة وتحديًا للممولين، حيث كانت تتجاوز أصل الضريبة، لذا سيتم وضع حد أقصى للغرامات بحيث لا تتخطى أصل الضريبة".

نائب وزير المالية: نعمل على تقليل التدخل البشري في النظام الضريبي الرقابة المالية تحدد السنة المالية لشركات التأمين لتبدأ في يناير

وأضاف نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"،  أن الفحص الضريبي سيكون بالعينة، موضحًا أنه لا يرغب في فحص جميع الملفات لأن هناك ملفات ملتزمة ولا حاجة لفرض متطلبات جديدة عليها.

اكتشاف المخاطر الضريبية

ولفت نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إلى أن التحول الرقمي ساعد الوزارة في اكتشاف المخاطر الضريبية وانتقالها من نشاط إلى آخر ومن ملف إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى.

 

وتابع نائب وزير المالية للسياسات الضريبية: "العاملون يتم تدريبهم لتقليل التدخل البشري، نظرًا لأن النظام بات مميكنًا، وبين أن هذه الحزمة ليست النهاية، بل هي المرحلة الأولى من الإصلاحات أو الحزمة التشجيعية، مؤكدًا أنهم يستمعون إلى الشكاوى ويعملون على التدخل لمعالجتها بهدف تحسين الأمور.

 

وأضاف أن المشروعات الصغيرة حتى 15 مليون جنيه ستخضع لضريبة نسبية أو قطعية بناءً على رقم الأعمال دون أي ضرائب إضافية، مشيرًا إلى أن تعدد الضرائب كان يمثل عقبة أمام هذه المشروعات، مما أدى إلى إحجامهم عن الدخول فيها.


وشدد على أن رواد الأعمال سيجدون النظام سهلًا حتى لا يُرهقون ماليًا أو ضريبيًا، معتمدين على النظام المميكن الذي يخفف من الأعباء الملقاة عليهم.

مقالات مشابهة

  • إليكم الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية بعد رفع الضريبة
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • لماذا تنفجر بطارية السيارة؟
  • أمريكا تفرض رسومًا 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • سفيرنا في ماليزيا يشارك في احتفال شركة بروتون لتجميع السيارة ساجا في مصر
  • قوات الدفاع الشعبى والعسكرى تواصل تنظيم فعاليات تنمية روح الولاء والانتماء لشباب مصر
  • ترك السيارة في وضعية التشغيل ينتهي بجريمة
  • المالية: وضع حد أقصى للغرامات لا يتخطى أصل الضريبة (فيديو)
  • محلل اقتصادي: لا يوجد زيادة في نسبة الضريبة الخاصة بعد التسهيلات الأخيرة (فيديو)