قال الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، إن الموازنة العامة، هي تطبيقات مستقبلية للعام المالي، تبدأ 1-7 وتنتهي 30-6 من كل عام، موضحا أن الموازنة يتم تحديد من خلالها المصروفات والإيرادات المتوقعة.


وتابع الخبير الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي وعبيدة أمير ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن وزارة المالية توفر نموذج مبسط عن توجهات الموازنة للمواطن، ليكون بشكل مبسط للمواطن المصري، مضيفا أن ذلك يأتي لتحقيق التنمية الاقتصادية مع تعريف المواطن المصري بكل ما يدور بشأن الوضع الاقتصادي المصري.

كما أشار وليد جاب الله إلى أن حجم الموازنة العامة ارتفع لأعلى مستوياتها، حيث وصلت إلى 6.4 تريليون جنيه، مضيفا أن برامج الدعم في مصر وصلت إلى ما يقرب من 635 مليار جنيه.


كما أوضح أن الدولة المصرية تعمل دوما على دعم المواطن المصري، مشيرا إلى تغطية معاش تكافل وكرامة وحدة يكلف الدولة 40 مليار جنيه، وأن 60% من موازنة العام المالي لدعم المواطن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المصروفات والإيرادات 40 مليار جنيه وضع الاقتصاد المواطن المصرى مصروفات خبير اقتصادي تكافل وكرامة معاش الايرادات تحقيق التنمية الاقتصادية التنمية الاقتصادية موازنة العام المالي وليد جاب الله الاقتصادي المصري تريليون جنيه

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه.. الاثنين المقبل

يطرح البنك المركزي المصري، الاثنين المقبل 16 سبتمبر 2024 أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه، لآجل 91 و273 يوما، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وتعرّف أذون الخزانة بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وتبلغ قيمة الطرح الأول، بحسب موقع «المركزي»، نحو 35 مليار جنيه، لأجل 91 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 25 مليار جنيه، لأجل 273 يوما.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

يشار إلى أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري كانت قررت في اجتماعهـا الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:(31.5) مليار دولار سنوياً خسارة العراق جراء انخفاض أسعار النفط وعدم تسليم الإقليم إيرادات بيع النفط للخزينة الاتحادية وفق قانون الموازنة
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه.. الاثنين المقبل
  • «السياحة» تحدد البيانات المطلوبة للاستفادة من مبادرة الـ50 مليار جنيه
  • خبير اقتصادي: تسهيلات الضرائب بداية لتحسين العلاقة بين الحكومة والممولين
  • بالوثيقة.. وزارة المالية نشرت تقرير المالية العامة ومشروع الموازنة
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • برلماني: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر باستثمارات تزيد على 55 مليار دولار
  • نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام